صحة

آلام البطن… ما هي أسبابها وأعراضها وما طرق الوقاية منها؟

تحدث آلام البطن لكثير من الأسباب، وغالبا ما تكون من أعراض اضطراب غير خطير للغاية، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تشير إلى حالة طبية أكثر خطورة، من المهم هنا مراعاة المعايير المختلفة المتعلقة بالألم.

أنواع آلام البطن

تختلف آلام البطن اختلافا كبيرا:

  • الحاد والمزمن: تحدث الآلام الحادة فجأة، وتتطور الآلام المزمنة تدريجياً، وتزداد شدتها خطوة بخطوة، أحياناً على مدى عدة أسابيع، في هذه الحالة، يحدث نوع خاص من آلام البطن المتكررة المزمنة.
  • منشط ورمشي: مع آلام التوتر، تكون العضلات متوترة بشدة، ويحدث تقلص عضلي غير متحكم فيه، تترافق آلام التوتر مع تقلصات تشنجية إيقاعية.
  • حرق (قطع) وألم يشبه ألم بالجوع.

يمكن أن يكون توطين الألم هو تجويف البطن، المراق، المناطق الموجودة فوقها أو تحتها.

الأعراض

قد يكون لدى الشخص الذي يشكو من آلام في البطن أعراض مختلفة، وغالبا ما تتجلى في شكل تشنجات، ومغص.

  • المغص تصيب ألام المغص أجزاء مختلفة من البطن وغالبا ما تظهر أعراض إضافية (القيء والإسهال).
  • التشنجات هي آلام تصاحبها تقلصات عضلية لا إرادية، وفي هذه الحالة، يصبح الجلد شاحبا، ويمكن أن يتسبب الألم في إغماء الشخص، إذا كانت التشنجات في أمراض الأمعاء الالتهابية، تكون المعدة مصحوبة بالحمى، يشار إلى المشاكل النسائية من خلال تقلصات مصحوبة بنزيف.
  • ألم العمود الفقري هو إحساس ألم مع إحساس قوي بالحرقان.
  • الألم الحاد في المنطقة فوق السرة هو أمر شائع مع التهاب الزائدة الدودية.
  • قد يشير الشعور “بالامتلاءفي أسفل الظهر إلى مشاكل في القولون
  • الآلام الحلقية (إما أن تتفاقم أو تهدأ) هي أعراض مميزة لأمراض المثانة والأمعاء.
  • يشير الألم المصاحب لانتفاخ البطن الشديد إلى أن القولون لا يعمل بشكل صحيح.
  • الإحساس بالألم على خلفية حكة الشرج هي أعراض آفات المستقيم.

الأسباب

آلام البطن

يمكن أن يكون سبب المغص هو التهاب الزائدة الدودية، التهاب المبيض (في هذه الحالات، مغص في أسفل البطن)، ومع التهاب القولون، حيث يصاب الشخص بالتهاب القولون في كلا الجانبين.

إذا كان المغص مصحوبا بالتشنج وفي نفس الوقت يكون موضعيا في البطن وفي أسفل الظهر، يكون الألم أكثر حدة، والسبب في الغالب هو بحص بولي أو إصابة الكلى أو التهاب الحويضة والكلية.

يمكن أن يكون المغص في السرة استجابة لمحفزات الضفائر المساريقية الحساسة في الأمعاء.

من بين الأسباب الشائعة للتشنجات الانتيابية انسداد الأمعاء والتهاب المعدة والأمعاء، وللتشنجات أثناء التبول عند النساء، غالبا ما يكون هناك التهاب بطانة الرحم.

إذا كانت آلام البطن مصحوبة بزيادة إنتاج الغازات، والحاجة المتكررة للتغوط، فغالبا ما يرتبط السبب بأمراض القولون.

وعندما يشعر المريض بآلام البطن وفي نفس الوقت يشعر المريض بالقلق من إحساس بالحرقان فالسبب في الغالب هو التهاب المعدة (التهاب الغشاء المخاطي في المعدة) أو التهاب البنكرياس.

إذا كان الألم والحرق مصحوبين بتوتر شديد في عضلات جدار البطن، وكان الشخص يشعر بالضغط على صدره، فقد يكون السبب مرتبطا بأمراض القلب.

غالبا ما يكون سبب آلام البطن المصحوبة بحمى منخفضة الدرجة (عند مستوى 37.1-37.5 درجة مئوية لفترة طويلة ) هو من أمراض الأمعاء الالتهابية.

الأمراض

غالبًا ما تكون آلام البطن هي أمراض الأمعاء والمعدة والبنكرياس ومشاكل المرارة وكذلك الفتق الناتج.

أمرض الامعاء

التهاب القولون التقرحي: يبدأ الالتهاب دائما بالمستقيم، وينتشر بشكل مستمر حتى يصيب الغشاء المخاطي لجميع أجزاء القولون.

يمكن أن تختلف شدة التغيرات الالتهابية، بدءا من الاحمرار الخفيف إلى تكوين عيوب تقرحية واسعة النطاق.

مع تقدم المرض وتفاقمه، يشعر المريض بتدهور حاد في صحته، ويبدأ تسمم الجسم، ويتسارع النبض، وفي معظم الحالات يظهر الدم في البراز، وإذا لم يتم علاج المرض، فيمكن للجسم أن يسمم نفسه، ويمكن أن يتطور التهاب الصفاق، وهو آفة في تجويف البطن تشكل تهديدا للحياة.

 آلم البطن

التهاب الأمعاء التهاب الأمعاء هو مصطلح جماعي يشير إلى أي عمليات مرضية تحدث في الأغشية المخاطية لأجزاء مختلفة من العضو، ومع أي شكل من أشكال المرض يزداد امتصاص العناصر الغذائية سوءً، مما يؤثر سلبا على الحالة الصحية بشكل عام.

مرض كرون: يمكن أن يلتهب جزء أو عدة أجزاء من الأمعاء، ولكن في الوقت نفسه، دائما ما يؤثر الالتهاب الكامل على تقاطع القولون والأمعاء الدقيقة.

ومضاعفات المرض هي متلازمة انسداد الأمعاء، والتي يتطلب علاجها مجموعة من الإجراءات المتعلقة بمحاكاة الحركة واستعادة وظيفة الأمعاء.

دسباقتريوز هو انتهاك للميكروبات المعوية في الأمعاء، حيث ينخفض ​​عدد البكتيريا المفيدة وتتطور البكتيريا المسببة للأمراض، ونتيجة لذلك، يحدث تكوين الغازات، ولا يستطيع الشخص هضم الطعام، ويضطرب البراز.

وفي كثير من الأحيان  يكون تطور دسباقتريوز نتيجة للعلاج غير الصحيح بالمضادات الحيوية أو رد فعل للتوتر.

أمراض البنكرياس

التهاب البنكرياس أكثر الأمراض شيوعا التي تصيب البنكرياس هو التهاب البنكرياس، ويشعر الشخص المصاب بالالتهابات بآلام في الجزء العلوي من البطن، ويصبح من الصعب على الجسم هضم البروتينات والدهون.

في البنكرياس المصاب، يتم تقليل إنتاج الليباز، كيموتربسين، التربسين بشكل كبير.

التليف الكيسي مرض يعطل عمل البنكرياس والجهاز التنفسي، ويكون السبب وراثي، ويمكن أن يكون من مضاعفات المرض تشكيل قرحة الاثني عشر.

أمراض المعدة

من أكثر الأمراض شيوعا التي تصيب الأشخاص من جميع الأعمار هي أمراض المعدة، وتشمل أمراضها ما يلي

التهاب المعدة وهو التهاب في بطانة المعدة، ويمكن أن تلتهب المعدة بأكملها أو بعض أجزاء منها.

ويسود الألم مع الحرقة والتشنجات في التهابات المعدة ويشعر المريض بالانزعاج بعد الأكل، والشعور بامتلاء المعدة، أو على العكس من ذلك الشعور الدائم بالجوع، ويرافق المرض في المرحلة الحادة القيء والغثيان.

ألم في البطن

قرحة المعدة  يحدث الألم على خلفية الآفات التقرحية المميزة للغشاء المخاطي في المعدة، وتظهر أعراض عسر الهضم: ثقل في المعدة، شعور بالتشبع الزائد للمعدة، وبعض التقلصات.

مرض الجزر المعدي المريئي (يشار إليه شعبيا باسم “الجزر”) يرتبط المرض بضعف الصمام الموجود بين المعدة والمريء، غالبا ما يحدث مرض الجزر المعدي المريئي في المرضى الذين عانوا بالفعل من التهاب المعدة أو قرحة المعدة.

الفتق

غالبا ما يكون سبب آلام البطن هو الفتق البطني، ويمكن أن تكون الفتوق سرية، أربية، حجابية.

غالبا ما يتشكل الفتق السري أثناء الحمل أو في فترة ما بعد الولادة، أما الفتق الإربي فينشأ بسبب الإجهاد المفرط، أوعيوب في جدار البطن، والتي تتشكل كرد فعل لوظيفة الأمعاء غير السليمة .

يكمن غدر الفتق الحجابي في حقيقة أنه في المرحلة الأولى من المرض، يعتقد الشخص أنه مصاب بالتهاب المعدة النموذجي.

ولا يسبب هذا الفتق آلام كبيرة في أوله، لكن إذا كان الفتق الحجابي كبيرا فيمكنه أن يسمح بعودة الطعام والحمض إلى المريء، مما يؤدي إلى حرقة المعدة.

أمراض المرارة والقنوات الصفراوية

 

التهاب الأقنية الصفراوية في التهاب القنوات الصفراوية يكون الألم لا يطاق وخاصة في الجانب الأيمن من الجسم، ولا يتطلب فقط التخفيف السريع من نوبة الآلام نفسها، ولكن أيضا تطبيع ضغط الدم.

التهاب المرارة يسبب آلام حادة أثناء تناول الأطعمة الدهنية. في كثير من الأحيان، يتبع الألم نفسه القيء مع مزيج من الصفراء.

تحص صفراوي حيث تتكون هياكل صلبة في الصفراء ويسبب هذا المرض آلام حادة خاصة إذا كانت الحصيات تتحرك على طول المرارة والقنوات.

آلم البطن

التشخيص

تعتبر الأنواع التالية من الأبحاث ذات قيمة خاصة لتحديد سبب المرض وإيجاد طرق علاج لأمراض تجويف البطن:

الموجات فوق الصوتية لتجويف البطن: يعد التشخيص بالموجات فوق الصوتية أحد أكثر الإجراءات العملية في تشخيص أمراض تجويف البطن والحوض الصغير، وتحديد سبب آلام البطن.

بمساعدة الموجات فوق الصوتية، يمكنك تحديد أمراض الكبد والمرارة والطحال والكلى والرحم والمبيض.

FGDS(تنظير المعدة) هي طريقة تشخيصية يمكنك من خلالها الحصول على صورة موضوعية عن حالة المعدة، والاثني عشر، والمريء.

الأشعة السينية طريقة تشخيص قديمة ولكنها لا تزال تمارس. يمكن استخدامها كإجراء طارئ لفحص المعدة في حالات استحالة التشخيص.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأشعة السينية مفيدة في تحديد الأمراض المصحوبة بأعراض انسداد معوي، واعتمادا على طبيعة آلام المريض يمكن استخدام الأشعة السينية التقليدية أو الأشعة السينية مع تحسين التباين (التنظير الري).

التصوير بالرنين المغناطيسي هي طريقة تشخيصية متقدمة لإصابات البطن، وتضخم الكبد.

تنظير القولون: من أدق طرق فحص الأمعاء، يتم إجراؤه باستخدام منظار ليفي، بمساعدة الجهاز، يمكنك فحص كل شيء حتى أكثر المناطق صعوبة، بما في ذلك السطح الداخلي للقولون.

تصوير ومضاني صفراوي يتم تنفيذ هذا التصوير باستخدام مستحضر دوائي إشعاعي، وبقدم معلومات مفيدة عن مشاكل المرارة والقنوات الصفراوية.

تحليل الدم والبول والقناة: ففي تحليل الدم، يتم التركيز بشكل خاص على ESR (يمكن تحديد الالتهاب بمعدل ترسيب كرات الدم الحمراء)، ويتم فحص المؤشرات البيوكيميائية والبراز بحثا عن الدم الخفي في العديد من أنواع الفحوصات لألم البطن.

علاج آلام البطن

الشيء الرئيسي عند حدوث ألم البطن هو عدم القيام بالعلاج الذاتي، وعدم التأخير بزيارة الطبيب والتشخيص.

في الوقت نفسه، في بعض الحالات، من المهم ليس أخذ موعد في عيادة، ولكن الاتصال على الفور بسيارة إسعاف.

آلام البطن

ما هي الحالات التي تتطلب سيارة إسعاف؟

  • آلام البطن شديدة جدا.
  • العرق البارد.
  • القيء الشديد المصحوب بالدم.

التشخيص في الوقت المناسب هو ضمان استخدام أكثر الأساليب اللطيفة لمكافحة المرض، حتى عندما يتعلق الأمر بالجراحة.

  • يُستخدم تنظير البطن لإزالة حصوات المرارة والتهاب الزائدة الدودية (إذا لم تكن الحالة جارية).
  • لحل مشاكل الفتق بشكل فعال وتقوية جدار البطن، يتم استخدام جراحة الفتق الجراحي.

إذا لم يكن هناك حاجة للعلاج الجراحي، فإن التأثير العلاجي للعديد من أمراض الأمعاء والمعدة يوفر نهجا متكاملا يعتمد على العلاج الغذائي والعلاج الطبيعي والعلاج الدوائي والمضادات الحيوية والعوامل المضادة للطفيليات والكورتيكوستيرويدات ومحفزات الحركة لتحسين حركية الأمعاء.

ويقوم الأخصائي، بناءً على التشخيصات التي يتم إجراؤها، وكذلك اعتمادا على شدة وخصائص علم الأمراض، باختيار أدوية معينة وجرعاتها، كما يحدد مدة العلاج.

ويمكن تقسيم أدوية آلام المعدة إلى عدة مجموعات، من أهمها:

  • المسكنات
  • مضادات حيوية
  • أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود
  • الأدوية التي تقلل من إفراز العصارة المعدية
  • مواد ماصة
  • مضادات التشنج
  • الأدوية التي تحفز الوظيفة الإفرازية للمعدة
  • الانزيمات.

يمكن استخدام جميع الأدوية المذكورة أعلاه في علاج أمراض المعدة المختلفة، في معظم الحالات، يتم وصف أدوية آلام المعدة بطريقة معقدة (يصف الطبيب عدة أنواع من الأدوية في نفس الوقت).

الوقاية

يحتل النظام الغذائي مكانة خاصة بين تدابير الوقاية من أمراض الأمعاء والمعدة، ومن المهم معرفة كيفية الحفاظ على التوازن في التغذية.

عليك ألا تفرط في تناول الطعام وتمضغ الطعام جيدا وببطء، وعند اختيار نظام غذائي، يأخذ الأطباء المتمرسون في الاعتبار جميع العوامل:

  • الحالة الوظيفية للأمعاء والكبد والبنكرياس.
  • وظيفة إفرازية المعدة.
  • الحركة المعوية.
  • وجود أمراض أخرى مصاحبة.

بالإضافة إلى نظامك الغذائي، من المهم إعادة التفكير في كيفية تخزين الأطعمة ومعالجتها، فعليك ألا تترك الطعام مفتوحا في الشمس، وأن تتجنب مناطق تخزين الطعام الرطبة، وإلا فإنها قد تبدأ في التعفن.

ويعد العلاج بالتمرين أيضا ذا أهمية كبيرة في مجمع الإجراءات الوقائي، ويختار المدربون الأحمال والتمارين الخاصة المناسبة لكل مريض.

 

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق