الصحة

أثر دوالي الخصية على الإنجاب

أثر دوالي الخصية على الإنجاب

يتواجد بما نسبته 15% من الرجال، و40 % من الرجال الذين يعانون من العقم ، وهو أكثر سبب شائع لما يعرف بالعقم الذي يمكن تصحيحه عند الرجال ، 90% تقع في الجانب الأيسر و 10% في كلا الجانبين .

فسيولوجية المرض

حيث أن الصمامات داخل الوريد الذي يغذي الخصية تكون غير مكتملة الوظيفة إما لسبب خلقي أو مكتسب ، مما يؤدي إلى ارتداد الدم وذلك يؤدي إلى الدوالي .

أثر دوالي الخصية على الإنجاب

ان دوالي الخصية تؤثر على الإنجاب بشكل كبير، حيث أنها تؤدي إلى ضعف في نمو الخصية ، وكذلك إلى تشوهات في الحيوانات المنوية، وضعف في إنتاج الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى تقليل عددها ،ويكون هذا التغير في كلا الخصيتين بغض النظر عن جهة الدوالي .

خلاصة عن مرض الدوالي

الدوالي هو مرض شائع ، ويتميز بتضخم الأوعية الدموية وتعرجها ، وينقسم إلى عدة أقسام أهمها دوالي الخصيتين ودوالي الساقين ، وتشخيصه يتم عن طريق الفحص السريري ، بشكله المميز في الساقين ، وعن طريق لمسه في حالة الخصيتين ، وأحسن علاج لدوالي الساقين هي عملية الليزر، أما دوالي الخصيتين فيتم عن طريق التدخل الجراحي .

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
أبو علاء المعري
التالي
أجمل أغاني وائل كفوري