شخصيات

أحمد يعقوب المقلة

أحمد يعقوب المقلة

أحمد يعقوب المقلة هو مخرج بحريني معروف ومتمرس، أخرج العديد من المسلسلات الدرامية البحرينية والقطرية الناجحة، حيث تميز بإخراجه للمسلسلات بطريقة درامية وحية، ومنح القصة أكثر واقعية وعفوية زادت شهرته عندما أبدع بإخراج مسلسلات الكاتبة القطرية وداد الكواري.

 

التحق بالعمل في هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين في عام 1982م بوظيفة (مساعد مخرج )، ولايزال يعمل بها بوظيفة (مخرج تلفزيوني أول ).

 

ساهم في الكثير من الندوات الفكرية والملتقيات الفنية التي تهتم بالإنتاج التلفزيوني بشكل عام، والإنتاج الدرامي بشكل خاص، وذلك في مملكة البحرين وخارجها.

 

ومن الأعمال الدرامية التي قام بإخراجها أحمد يعقوب المقلة: “غناوي بوتعب”، البيت العود، فرجان لوّل، ملفى الأياويد، أبيض .. أسود ( كوميدي – 3 أجزاء )، حزاوي الدار، مسلسل نيران، طعم الأيام، حكم البشر. كما شارك أحمد يعقوب المقلة في إخراج المسلسل العربي ( العوسج ) الذي تم تصوير في الجمهوريـــة السورية عام 1998م .

 

وبجانب الأعمال الدرامية قام بإخراج مجموعة من البرامج التلفزيونية في شتى المجالات.

 

كما قام أحمد يعقوب المقلة بإخراج العديد من برامج المناسبات على الهواء مباشرة، وقام بنقل العديد من الفعاليات والمناسبات والافتتاحات والحفلات الغنائية والاستعراضية والأوبريتات، بالإضافة إلى العديد من المحافل والمناسبات الرسمية والوطنية، هذا بالإضافة الى إخراج مجموعة من الأغاني الوطنية والعاطفية وجلسات الطرب، وقام بإخراج العديد من الأمسيات الشعرية، كما ساهم في نقل البطولات والدورات المحلية والخليجية والعالمية التي أقيمت على أرض مملكة البحرين، في كرة القدم والسلة والطائرة وكرة اليد.

إقرأ أيضا:اين معتز الدمرداش

 

وحصل المقلة على الجوائز جوائز عديدة ومن أهمها: جائزة المبدعين العرب، الجائزة الذهبية في مهرجان الخليج الرابع للإنتاج التلفزيوني، هذا بالإضافة الى العديد من الجوائز والدروع التذكارية والشهادات التقديرية التي حصل عليها من الوزارات والهيئات والدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات والاتحادات الرياضية والأندية وشركات الإنتاج التي عمل معها في مملكة البحرين وسائر دول الخليج وبعض الدول العربية والعالمية

إقرأ أيضا:أركان بيتيكايا

 

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
أخطاء في وضع المكياج تدمر بشرتك.. اكتشفيها
التالي
أقوال أحلام مستغانمي