علاقات

أخطاء يقع فيها الآباء مع أبناءهم

أولا: وصم الطفل:

إن من أهم العوامل المؤثرة على الطفل نفسيا وعصبيا تلقيب الطفل بألقاب سلبية أو وصفه بكلمات سيئة المعنى فهذا يبعث في نفسه الحزن ويسبب امراض نفسيه فيما بعد .

 

فمثالا عندما يوصم الاب ابنه بأنه كاذب ، فمن الامور التي تشدد عليها في مجال التعديل السلوكي عدم وصم الطفل بانه كاذب ولكن يجب البحث عن سبب الكذب ومعالجته .

 

ثانيا :الصراخ في الطفل : .

من الامور التي لها تأثير كبير على سلوك الطفل وتجعله يلجأ للكذب لكي يهرب من العقاب الصراخ والغضب في وجهه ، فإذا أخذ الطفل شيء ليس ملكه يجب عدم وصمه بأنه سارق والصراخ في وجه لأن هذا خطأ كبير لأن الطفل يمر بمرحلة لا يعرف الملكيه العامة والملكية الخاصة لذا فإنه يتصرف بعفوية مطلقة ، لكن الآباء دائما يحكموا بالسلوكيات ولا يبحثون عن الدافع وراء هذا الفعل .

 

ثالثا: الألفاظ التي يستخدمها الآباء :

أحيانا نجد الآباء يتلفظون بألفاظ غير لائقة أمام أطفالهم، ويعتبرونها شيء عاديا لا يدركون مدى خطورتها على سلوك أبناءهم، فيقوم الأطفال بتخزين تلك الألفاظ وإعادة إلقاءها مرة أخرى على زملائهم، لذلك نحذر الآباء من هذه الألفاظ أمام الأطفال.

وكما حثنا ديننا على ذلك:

قال تعالى: ” وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ” صدق الله العظيم

قال تعالى : ” ولا تنابزوا بالألقاب” صدق الله العظيم

فيجب مراعاة ذلك والحيطة والحذر من الألفاظ أمام الأولاد وتحذرنا الآيتان الكريمتان على عدم استخدام الألفاظ النابية ولا نلقب أحد بالشتائم وهذا ما يجب أن نربي عليه أبنائنا لأنهم صناع المستقبل، فلابد عل كل الآباء والأمهات من التنشئة على تعاليم الدين الإسلامي وعلى نهج رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى