آخر الأخبارأسلحة

أذربيجان تسقط مروحية روسية في أرمينيا وتعتذر… فيديو

أسقط الدفاع الجوي الأذربيجاني اليوم الإثنين مروحية روسية من طراز “مي 24” فوق الأراضي الأرمينية خارج نطاق المعارك، مما أدى لمقتل اثنين من طاقمها وإجلاء ثالث إلى منطقة آمنة.

وحول موسكو بأن أذربيجان تسقط مروحية روسية، اعترفت باكو بإسقاطها للمروحية الروسية، وقدمت اعتذارا رسميا، وأعلنت الخارجية الأذربيجانية أنها أسقطتها عن طريق الخطأ، وقال بيان الوزارة أنه وبعد ورود معلومات رسمية من روسيا أنه تم إسقاط مروحية عسكرية روسية من طراز “مي-24” فوق منطقة ناختشيفان من الحدود الأرمنية الأذربيجانية، تؤكد الخارجية الأذربيجانية أن:

“تحليق المروحية جاء على مقربة من الحدود الأرمنية الأذربيجانية، وسط تواصل الاشتباكات بين القوات الأرمينية والأذربيجانية”.

وكشفت الوزارة أن الحادث جاء بسبب أن: “التحليق كان في وقت مظلم وعلى ارتفاع منخفض، خارج منطقة كشف رادار الدفاع الجوي، ولم تكن مروحيات روسية قد شوهدت من قبل في المنطقة المذكورة”.

فيديو: “أذربيجان تسقط مروحية روسية”

وقدمت الخارجية اعتذار اعتذار الجانب الأذربيجاني من روسيا على هذا الحادث، مؤكدة أنه لم يكن موجها ضد الجانب الروسي، مشيرة أن أذربيجان مستعدة لدفع تعويضات تدمير المروحية.

من جانبها أعلنت موسكو أن مروحية لها من طراز “مي 24” سقطت في منطقة جبلية أرمينيا بعد أن ضربتها منظومات دفاع جوي محمولة”.

وأكدت الدفاع الروسية في بيان أن اثنين من أفراد الطاقم قتلا وأصيب آخر، تم إجلاؤه إلى قاعدة المطار بعد أن لحقت به إصابات متوسطة الخطورة”.

وأطلقت أذربيجان عملية عسكرية في شهر أيلول الفائت قالت إنها لاستعادة السيطرة على قرة باغ التي تعتبرها من أراضيها، وتدعم تركيا أذربيجان عسكريا وتمدها بالمسلحين (المرتزقة السوريين) وبالطائرات المسيرة التي تلعب دورا كبيرا في الصراع، فيما تعتمد أرمينيا في دفاعها عن الإقليم غير المعترف به دوليا على السلاح الروسي لإسقاط وصد الهجمات الأذربيجانية الجوية والبرية.

وكانت أذربيجان فقدت سيطرتها على ناغورني قرة باغ ومناطق أخرة بعد مواجهات عسكرية حصلت في الفترة من 1992 إلى 1994.

وبالرغم من محاولات الهدنة التي حصلت دوليا لإيقاف المعارك، إلا أن الصراع ما زال مستمرا وسط خسائر كبيرة يتلاقاها الطرفين

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق