الصحة

أسباب تشوهات صيوان الأذن وطرق التجميل

أسباب تشوهات صيوان الأذن وطرق التجميل

يتعرض صيوان الأذن إلى الكثير من أنواع من التشوهات وهي تحتاج الي علاج تجميلي  وإعادة بناء الأذن، يعد صيوان الأذن أحدي أجزاء الاذن الخارجية، وهو يساعد الأذن على القيام بوظائفها، وفيما يلي سنتكلم عن ما هي أسباب تشوهات صيوان الأذن و ماهي طرق علاج تشوه غضروف الاذن؟

وظيفة صيوان الأذن

تعمل المحفزات السمعية علي إطلاق الموجات الصوتية والتي تقوم بدورها بالتلامس مع الأذن، وتمر تلك الموجات فوق الصيوان أولاً قبل دخولها قناة الأذن، وبعدها تمر عبر غشاء طبلة الأذن والدخول الي الأذن الوسطى.
وبداخل الأذن الوسطى تهتز تلك الموجات الصوتية وتنتقل الاهتزازات إلى الأذن الداخلية ويتم تحويل الأصوات إلى إشارات يتم إرسالها إلى الدماغ عبر الجهاز العصبي.

أسباب تشوهات صيوان الأذن

تشوهات خلقية

يولد بها الانسان وتتعدد اشكالها مثل ان تكون تشوهات طفيفة، مثل ان يكون صيوان الأذن موجود لكن متحرك من مكانه.

أو اختلاف طول أذن عن الأخرى، أو ضيق في قناة الأذن الخارجية.

أن يكون هناك فقدان لصيوان الأذن أو صغر في الأذن بسبب تشوه خلقي أثناء فترة الحمل.

تشوهات بعد التهابات

تحدث هذة التشوهات نتيجة حدوث التهابات في الأذن الخارجية أو صيوان الأذن مما يؤدي إلى تقلص في الغضروف مما يسبب تشوه فيه.

إقرأ أيضا:اختبار “لعاب” يحل محل وخز الإبر بين مرضى السكر

تشوهات بعد خبطات

تحدث نتيجة حدوث خبطة شديدة بآلة حادة أو غيره فيحدث تشوة بالصيوان.

تشوهات بعد جراحة

تحدث عند اجراء جراحة في الاجزاء القريبة من الأذن أو حول الصيوان الخارجي فيحدث تشوف بالصيوان نتيجة شد الجلد او حدوث التهاب.

تشوهات بسبب الأورام

تحدث نتيجة وجود ورم في الأذن الخارجية أو الصيوان ونتيجة لهذا يتم استئصال الصيوان مما يسبب تشوهه.

طرق العلاج التجميلي للصيوان

يجب علي المرضى استشارة الطبيب المختص عند حدوث أي حالة من المذكورة بالاعلي، والتي قد تحدث لصيوان الأذن في أي فئة عمرية، وهذا بالطبع لتشخيص الحالة وعلاجها باسرع وقت ممكن لتفادي الاضرار ومنع حدوث التشوهات.

وقد أوضحت هيئة الصحة أن  تشوه صيوان الأذن في الاغلب تكون خلقية، وتختلف في اشكالها، مثل اختفاء جزء من الصيوان أو اختفاءة بالكامل أو عدم اكتمال اجزاء الغضاريف للصيوان.

وأكدت وجوب عمل أشعة مقطعية للصيوان وعمل اختبار للسمع قبل إجراء الجراحة لعلاج تشوه الأذن، للتأكد مما إذا كان يوجد تشوهات في الأذن الوسطى أو الداخلية أم لا ومدى امكانية علاجها.

إقرأ أيضا:الشاكرات السبع ، ما مصدرها وما تعريفها وكيف تعمل؟

وقد اكدت انه  في حالة حدوث انسداد في القناة السمعية فيجب استرجاع وظيفتها أولا  ثم بعد ذلك إزالة التشوه الموجود في صيوان الأذن من طرف استشاري جراحة زراعة القوقعة.

وذكرت أنه  في حالة عدم وجود الصيوان نهائيا من المحتمل اللجوء إلى أخذ ضلع من جسم الطفل ويتم تهيئته على هيئة أذن من قبل استشاريين التجميل لعلاج التشوه.

حاصلة على الدكتوراه في الصيدلة، عملت كصيدلانية لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الصيدلة،كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
طرق للتغلب على حرقان القلب في الحمل
التالي
طريقة تقديم طلب نفقة:الشروط التي يجب توافرها لتقديم الطلب