الصحة

أسباب ضعف جهاز المناعة

أسباب ضعف جهاز المناعة

يعيش الإنسان في وسطٍ مليءٍ بالجراثيم والفيروسات ومسبّبات الأمراض المختلفة منها ما يراه الإنسان بالعين المجردة والأكثر لا يراه، وبالتالي يصعب تفاديه ولا يظهر إلّا على شكل أعراض لأمراضٍ معينة، ولكن حماه الله تعالى من هذه المخلوقات بأن أوجد داخله خط دفاع أوّل أمام هذه الأخطار، ولكن يجب أن يُحافظ الإنسان على جهاز المناعة هذا حتى يستطيع القيام بوظيفته على أكمل وجه، فما أسباب اصابة جهاز المناعة بالضعف؟ وكيف يمكن علاجه؟

نقص المناعة

نقص المناعة: هو هبوط قدرة الجسم على مقاومة الأمراض بسبب ضعف يصيب جهاز المناعة، ويكون هذا الضعف مُكتسباً مع الوقت والزمن لسببٍ من الأسباب، أو يولد مع الشخص وهذا نسبته ضئيلة.

أسباب نقص مناعة الجسم

عدم حصول الجسم على حاجته من النوم؛ فالجسم يحتاج إلى ما لا يقلّ عن ست ساعات يومياً من النوم لترتاح أعضاء الجسم المختلفة، كما أنّ الجسم أثناء النوم يُفرز مركبات كيمائية تسمى سيتوكينات يحتاج إليها جهاز المناعة لمحاربة مسببات الأمراض.
تناول المضادات الحيوية بكثرة، فهي تعمل على قتل البكتيريا الجيّدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض.
الضغط النفسي والعصبي؛ مثل العصبية والقلق والتوتر الشديدين وإجهاد النفس، فكلها تعمل على تعطيل جهاز المناعة وتقلّل من كفاءته في العمل.
كثرة التدخين وتناول المسكرات مثل الكحول؛ فهذا من شأنه تدمير كريات الدم البيضاء المسؤولة عن التصدي للجراثيم، كما أنّه يسبّب الضرر للجهاز العصبي المسؤول عن جميع أعضاء الجسم بما فيها جهاز المناعة.
كثرة السموم في الجسم وتراكمها حيث يبدأ جهاز المناعة بالتركيز على تخليص الجسم من هذه السموم حتى لا تضرّ بالجسم، وتنتج هذه السموم من النظام الغذائي السيء الذي يفتقر إلى الخضار والفواكه ويكون غنياً بالدسم والدهون والسكريات، كما أنّ النظام الغذائي السيء يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، مما يؤثر على عمل جهاز المناعة حيث تقلّ نسبة الأجسام المضادة التي ينتجها بفعل اختلال توازن المواد الكيميائية والهرمونات في الجسم.

إقرأ أيضا:خبيرة تغذية: فيتامين «سي» يمنع الإرهاق ونقص التركيز

طرق زيادة مناعة الجسم

الخطوة الأولى هي اتباع نظام غذائيّ جيّد غني بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جهاز المناعة، والتركيز على تناول الثوم فهو يزيد من مناعة الجسم، كما أنّه يمكن الاعتماد على الأعشاب لزيادة عدد الأجسام المضادة.
تناول السوائل وحماية الجسم من الجفاف؛ فهذا يزيد من قوّة جهاز المناعة.
ممارسة التمارين الرياضيّة لتنشيط الدورة الدموية؛ فهذا يساعد على زيادة قوة المناعة في الجسم.
التبتعاد عن التدخين والكحول وكل ما يضرّ الجسم من مواد كيميائية تؤثر على توازن الجسم.

إقرأ أيضا:كيفية تجنُّبْ ظهور الأثداء للرجل – How to avoid man-boobs

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
أسباب تأخر الدورة
التالي
أسباب ضعف السمع