المقالاتالسياحة بالسعودية

أشهر اسواق مكة الشعبية في مكة المكرمة

اسواق مكة الشعبية , تُعرف العاصمة المقدسة للملكة بوجود أفضل الأسواق القديمة بمكة وأشهرها، حيث أن مدينة مكة تعتبر من أكثر المدن التي يتوافر بها الدكاكين والمحلات، وبناءاً على مساحتها الكبيرة نجد أن السجلات التجارية بمكة بلغت ما يزيد عن 100 ألف سجل، كما يوجد العديد من الأسواق التي تناسب ذوي المتوسط.

قائمة اسواق مكة الشعبية

سوف نتحدث عن اشعر اسواق مكة الشعبية القديمة التي تشتهر بـ أسواق مكة الرخيصة في اسعارها مقارنة مع الاسواق والمجمعات التجارية الكبرى .

سوق الليل

ويعد من أشهر الأسواق القديمة بمكة على الإطلاق، يقع سوق الليل بالجهة التي تقابل بوابات المسعى، تتميز أسعاره بأنها مقبولة، يوجد بالسوق العديد من المطاعم التي تمتاز بتخصصاتها المتنوعة، بجانب وجود العديد من محلات الطيب ومحلات الصرافة والسبح والأحجار الكريمة وألعاب الأطفال وكذلك دكاكين بيع المشروبات الباردة.

سوق الغزة

يقع سوق الغزة بنهاية طريق الحرم ناحية شمال شرق الحرم المكي، يبعد مسافة كيلو فقط من الساحة الخارجية للمسعى، ومن الجدير بالذكر أنه قبل 20 عام فقط كان شارع الغزة بمكة يعد هو الشارع الأحدث، وذلك لأنه يحتوي على أكبر عدد من المحلات المختصة ببيع الأجهزة الكهربية والإليكترونيات، وغيرها من محلات الإكسسوارات والساعات والكماليات، بجانب وجود العديد من العيادات الطبية والمقاهي.

يوجد سوق الغزة ببداية شارع عمائر الجفالي التي هي عبارة عن سوق كبير يختص ببيع الأثواب الجاهزة والمشالح وأيضا الأثواب الجاهزة، بجانب محلات بيع الأجهزة الكهربائية والأشمغة، وسوقاً مخصصة لصناعة الأحذية الجلدية، يوجد بمقابل شارع الغزة شارع الأمير فيصل بالناحية الغربية.

سوق شعب بني هاشم

ويقع هذا السوق بالجهة الشرقية من ناحية سوق الليل، ويختص هذا السوق ببيع الملابس والمنتجات الأسيوية والأحذية، كما ينتشر به أيضا المخابز والمطاعم.

سوق الستين

يعد من أشهر الأسواق القديمة بمكة المكرمة، فهو من الشوارع التجارية المتميزة، إذ يختص ببيع الأقمشة والجلديات والمنسوجات والملابس وكذلك يوجد به بعض محلات بيع الأدوات الكهربائية والعطور ومحلات بيع الأجهزة المنزلية، ويعد من أهم مناطق التسوق بالنسبة للأهالي بمكة وبالنسبة للحجاج والمعتمرين وزوار المدينة، فهو يوجد بالمدخل الرئيسي ناحية اليمين لمدينة مكة.

سوق الجعفرية

ويعتبر من الأسواق الأكثر شهرة ببيع الهدايا بالجملة، يقع قريبا من المسجد الحرام، يوجد به كثير من المحلات التي تعرض منتجات الهدايا، يشهد السوق إزدحام شديد أيام الحج ومواسم العمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى