الصحة

أضرار الترامادول

أضرار الترامادول

اضرار الترامادول

الترامادول هو نوع من مسكنات الالام التي يوصفها الطبيب للمريض , وهو أحد مشتقات المورفين , ويصنف بالرقم 2 من مسكنات الالم , يعتبر الترامادول من المسكنات القوية التي يصفها الطبيب للمريض بعد العمليات الجراحية أو للاوجاع الشديدة أو لتخفيف الم مرضى السرطان .

يستخدم الترامادول كقاتل للمرض لكن وللاسف بعض الاشخاص يستخدمونه لأغراض أخرى ضررها أقل من ضرر استخدام الترامادول لفترات طويلة , ومن هذه الاستخدامات الاخرى : علاج سرعة القذف عند الرجال , ومنشط للجسم خصوصاً للسائقين والاشخاص الذين يتطلب منهم عملهم مجهود جسدي كبير وتكون ساعات عملهم طويلة جداً ومرهقة , والبعض يستخدم الترامادول كمسكن لالام خفيفة لا تستدعي استخدام الترامادول .

تبدأ مشاكل الترامادول عندما يستخدمه المريض دون وصفة أو استشارة الطبيب , أو دون الالتزام بالجرعات التي وصفها الطبيب , ويستخدمه لفترات طويلة دون الحاجة اليه ودون آلام قوية , ولاستخدام الترامادول أضرار ومنها :

1. الادمان : تناول الترامادول يسبب الادمان عليه , عند تناوله باستمرار يوقف الافراز الطبيعي لمادة الاندورفين , مادة الاندورفين هي التي يفرزها الجسم لمقاومة وتسكين الألم , وعندما يصيب الجسم أي ألم ولو كان خفيف فانه يحتاج لمسكن خارجي فيتناول الترامادول ويدمن عليه .

2. وتناول الترامادول يسبب ألم الرأس والصداع القوي كآثار جانبية لاتناوله

إقرأ أيضا:لكل زوج .. لا تهمل ما بعد العلاقة الحميمة !

3. ويسبب تناول الترامادول الغثيان المستمر والدوار .

4. ومن أضرار الترامادول تشجنجات العضلات , وتشبه أعراض تشنجات العضلات أعراض مرض الصرع .

5. يؤدي استخدام الترامادول الى صعوبة التنفس وضيق بالنفس .

6. ومن أضرار الترامادول الخطيرة أنه يؤدي الى خلل وفشل في وظائف الكبد .

7. ويؤدي أيضاً الى خلل في وظائف الكلى .

8. ومن أضراره أنه يؤدي الى تثبيط الجهاز العصبي ويؤدي أيضاً الى تلف بخلايا الدماغ .

إقرأ أيضا:قرحة الساق الوريدية – Venous leg ulcer

9. يؤدي ادمان الترامادول الى خلل في الرؤية , وفي هذه الحالة يجب على السائقين الذين يستخدمون الترامادول الانتباه جيداً أثناء القيادة .

10. وأخيراً فان الترامادول يؤدي الى الاكتئاب , فيجب وصف دواء مضاد للاكتئاب .

يجب استشارة الطبيب عندما يريد المريض الانسحاب من تناول الترامادول , ويجب الانسحاب تدريجي .

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
أضرار الحشيش
التالي
أضرار ارتفاع السكر