الصحة

أعراض تتطلب استشارة الطبيب خلال فترة الحمل

أعراض تتطلب استشارة الطبيب خلال فترة الحمل

هناك العديد من الشابات المتزوجات حديثا، لايعرفن أعراض الحمل الطبيعي وما هي الأعراض غير الطبيعية، إذ لابد من القراءة وتفهم المعلومات الخاصة بالتغذية والنشاط خلال هذه الفترة، ومعرفة النصائح من الأمهات والجدات للإطمئنان، كما لابد من التعرف علي المعلومات الطبية الخاصة بعدم تناول أي أدوية خلال فترة الحمل.

 

لكن هناك أعراض قد تكون خطيرة على الحمل، وقد لا تنتبهين لخطورتها لذا نلقي عليها الضوء، وفي حالة حدوثها لاقدر الله، يجب إستشارة الطبيب في الحال.

آلام أسفل البطن

أحيانا تشعر السيدة الحامل بآلام في أسفل البطن، أو في كلا الجانبين من البطن، وهنا ينبغي استشارة الطبيب، فربما يكون هناك تمدد في الأربطة التي تربط الرحم، أو يكون الألم إشارة إلى أشياء أكثر خطورة منها :

إحتمال الولادة المبكرة.

حدوث الحمل خارج الرحم.

إنفجار ورم ليفي وحدوث نزيف دموي.

حالة إجهاض.

إنفصال المشيمة عن بطانة الرحم .

ألم في أعلى ووسط البطن

في حالة وجود ألم أعلى ووسط البطن، هنا يجب الحذر إذا كان الألم مصحوبا بغثيان أو قيء، أو مغص شديد حيث تشير هذه الأعراض إلى إحتمال حدوث تسمم غذائي وبالتالي تسمم حمل، وربما يكون إشارة إلى الإصابة بحموضة أو سوء هضم بعد تناول الطعام الدسم وبكميات متنوعة وأصناف من الصعب هضمها معا كما في حالة الحمل.

إقرأ أيضا:تنظيف الرئتين

ربما تشير الأعراض السابقة بالبطن أيضا إلى وجود قرحة بالمعدة، أو فيروس بالمعدة ، أو بالأمعاء نتيجة تناول طعام ملوث.

 

إذا كنتِ في النصف الثاني من فترة الحمل أو في الشهور الأخيرة، يجب الحذر، فربما يدل ذلك على وجود تسمم حمل، يستدعي التدخل الطبي فورا.

إرتفاع درجة الحرارة والحمى

درجة حرارة الإنسان بين 37 ، 37.5 ، لكن إذا ارتفعت حرارتكِ عن هذا المعدل، دون وجود نزلة برد أو الإصابة بالإنفلونزا، فقد يشير ذلك إلى عرض آخر خطير، ويجب الاتصال بالطبيب المعالج على وجه السرعة.

 

أما إذا ارتفعت درجة الحرارة أكثر من 39 درجة مئوية، هنا لابد أن تعلمي أن هناك خطورة على صحة جنينك، ولابد من الذهاب للطبيب أو أقرب مركز صحي، فربما تكونين مصابة بالتهاب خطير ويجب أخذ وصفة طبية بمشورة الطبيب.

صداع حاد ورهيب

إقرأ أيضا:علامات الخطر خلال الحمل

إذا أصابك عزيزتي، في النصف الثاني من فترة الحمل، صداع حاد ومفاجيء، غير قابل للشفاء في وقت قصير، واستمر لأكثر من ساعتين، وإضطراب في الرؤية، وانتفاخ شديد بالجسم، يجب إستشارة طبيبك في نفس اليوم، فقد يكون مؤشرا على إصابتك بتسمم الحمل، ويمثل خطرا على صحتك وعلى الجنين.

السابق
أطعمة محلاة لا تزيد الوزن
التالي
أعراض تبدو بسيطة ولكن لا يمكن تجاهلها!