الحمل والولادةالمطبخثقافة عامة

أغذية تعزز مناعتك أثناء الحمل

مناعة الحامل

الوقاية خير من العلاج، لذلك يجب أن تتمتع الحامل بمناعة قوية تعمل على حمايتها من الأمراض ومن انتقال العدوى، وتساعدها على الحفاظ على صحتها وعلى صحة جنينها، ويمكنك القيام بذلك بأبسط الطرق وذلك بتناول الأطعمة التي تساعدك على تعزيز مناعتك، إليك بعض هذه الأطعمة.

 

1.البطيخ:

يتميز البطيخ بالترطيب والإنعاش، هذا إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة والجلوتاثيون الذي يعمل على تقوية المناعة ومكافحة العدوى.

 

2. الجريب فروت:

يحتوى الجريب فروت على مركبات الفلافونويد وهى مركبات كيميائية طبيعية تعمل على تنشيط الجهاز المناعي، هذا بالطبع إلى جانب احتوائه على فيتامين سي (ج).
ينطبق هذا أيضا على الموالح من البرتقال واليوسفي.

 

3.البطاطا:

مثل الجزر تحتوى البطاطا على البيتا كاروتين المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من الجسيمات الضارة،
كما تحتوى أيضا البطاطا على (فيتامين أ) الذي يعمل على الوقاية من بعض الأمراض.

 

4.البروكلي:

يعتبر البروكلي من الأغذية الأساسية لتعزيز المناعة وذلك لما يحتويه من العناصر الغذائية التي تحمى الجسم من الضرر، هذا إلى جانب احتوائه على كل من فيتامين أ و فيتامين ج والجلوتاثيون.

 

5.السبانخ:

تعمل السبانخ على تعزيز المناعة وتقويتها فهي غنية بالمغذيات، مثل حمض الفوليك الذي يساعد على إنتاج خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووي، أيضا فهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين ج وغيرهم.
يفضل أكل السبانخ الطازجة بدون طهي أو قليلة الطهي للحصول على فائدة اكبر.

 

6.الثوم:

يحتوى الثوم على مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة ما يهاجم الجهاز المناعي ومهاجمة (أنواع من البكتريا) التي تصيب المعدة.

 

7.اللوز:

ربع كوب من اللوز يحتوى على 50% تقريباً من الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين هـ الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة، هذا إلى جانب احتوائه على كل من الريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب والذين يساعدونك على استعادة توازنك من أثار الإجهاد.

طالع:  لماذا يعد الحديد للحامل هام أثناء فترة حملها وحتى قبل بدء فترة الحمل؟

 

8.المشروم:

يحتوى المشروم على مضادات الأكسدة والسيلينيوم الذي يؤدى نقصه إلى زيادة خطر الإصابة بالإنفلونزا، هذا إلى جانب احتوائه على الريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب والتي تلعب دور هام في صحة الجهاز المناعي.

 

.المحار:9

يعتبر المحار من مقويات المناعة وذلك لما يحتويه من الزنك والذي يعمل كمضاد للفيروسات، كما انه يساعد الجهاز المناعي في الكثير من الوظائف بما في ذلك من شفاء الجروح.

 

10. جنين القمح:

جنين القمح هو الجزء الذي يمد القمح بالغذاء لذلك فهو ملئ بالمغذيات مثل الزنك، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ب والمعادن الحيوية الأخرى، هذا إلى جانب احتوائه على الألياف والبروتين وبعض الدهون الجيدة..يمكن استبدال جنين القمح بجزء من الدقيق عند صنع الطعام.

 

11.الزبادي قليل الدسم:

كوب من الزبادي قليل الدسم يوميا قد يقلل فرصة الإصابة بالبرد، وذلك لما يحتويه على فيتامين د الذي يؤدى نقصه إلى زيادة المخاطرة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما انه يحفز الجهاز المناعي على محاربة المرض.

 

12.الشاي:

يحتوى كل من الشاي الأخضر والأسود على البوليفينول المضاد للأمراض والفلافونيدات وتعمل هذه المضادات للأكسدة على التخلص من الجسيمات الضارة وتدميرها..وهذه الفوائد تنطبق أيضا على الشاي المنزوع الكافيين.

فردوس

مقدمة برامج للطهي بدأت تقديم برامج تليفزيونية سنة 2016 في العديد من القنوات الفضائية. اقوم بنشر مقالات الخاصة بتحضير الحلويات والأكلات بأشكالها و أصنافها و أنواعها في بعض المجلات و الجرائد.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!