حيوانات وطيور

أفضل أنواع سلالات الأغنام للتربية في العالم

أفضل أنواع سلالات الأغنام للتربية في العالم

تربية الأغنام و التشجيع على إنتقاء أفضل السلالات هي من بين أهداف العديد من الدول في العالم، حيث تعتبر الأغنام ثروة حيوانية لها تأثير إيجابي على الحياة الإقتصادية للعديد من الدول و خاصة تساهم في تحقيق دخل إضافي مما يساعد العائلات على مواجهة المصاريف اليومية.

تنتمي الأغنام إلى صنف البقريات و بالتحديد إلى عائلة الماعز، و تربية هذا النوع من الحيوانات منذ آلاف السنين كان بسبب ما توفره الأغنام من لحوم و حليب كمصدر غذاء للإنسان إلى جانب إستغلال جلودها و صوفها في صناعة الملابس و النعال.

أفضل سلالات الأغنام العربية

تمتلك الدول العربية ثروة حيوانية ثرية تضم العديد من أنواع الحيوانات و السلالات و من أشهر سلالات الأغنام العربية:
أغنام السردي: تعتبر من أفضل أنواع الأغنام في إفريقيا، و تعد ثروة حيوانية هامة في كل من المغرب و الجزائر، يصل وزن كبش السردي عند البلوغ 100 كيلوغرام بينما النعجة لا يتجاوز وزنها 60 كيلوغرام.
* الأغنام البربرية: يعود أصل تسمية هذه السلالة إلى مدينة بربر في شمال السودان، بالرغم من أن هذه السلالة حجمها صغير إلا أنها قادرة على توفير كميات كبيرة من الحليب و اللحوم و لها القدرو على تحمل الظروف المناخية الصعبة خاصة إرتفاع درجات الحرارة.
* أغنام العواسي: تنتشر هذه السلالة في العديد من مناطق الشرق الأوسط و خاصة في كل من سوريا و الأردن و العراق، أغنام العواسي توفر كميات كبيرة من الحليب و تتميز بإمتلاكها ذيول تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.
* الأغنام النجدية: يعود أصل هذه السلالة إلى محافظة نجد في السعودية، و تتميز أغنام نجد بضخامة الحجم حيث يصل وزن الكبش 76 كيلوغرام و النعجة 57 كيلوغرام، توفر الأغنام النجدية كميات كبيرة من الصوف.

لوسيندا، كاتبة شغوفة تعشق الحيوانات الأليفة، امتلك خبرة تمتد لأكثر من 14 عامًا في كتابة الأخبار والتقارير وتجارب تربية الحيوانات، بالإضافة إلى كتابة العديد من المواضيع التي تتعلق بالطب البيطري.

السابق
معلومات عن سمك سلمون افضل انواع الاسماك
التالي
تحسين إنتاجية الأغنام