تكنولوجيا

أفضل برامج تصوير شاشة الكمبيوتر المجانية

أصبح استخدام الشاشات أمرا لا مفر منه هذه الأيام، سواء كان جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف المحمول أو غيره من الأجهزة الحديثة، لذا بات استخدام برامج تصوير الشاشة أمرا هاما جدا ولا يمكن الاستغاء عنه.

عند استخدامك لجهاز الكمبيوتر للأغراض التعليمية أو للعمل، تبرز أهمية استخدام برامج تصوير شاشة الكمبيوتر بشكل خاص عندما تريد مشاركة شيء ما على الشاشة مع جهات خارجية.

أو إن كنت ترغب بالاحتفاظ بلقطة معينة للرجوع إليها في وقت آخر، فإن استخدام مثل هذه البرامج هو مثالي بالنسبة لك، ووحده يفي بالغرض.

تستخدم المؤسسات برامج تصوير الشاشة لإعداد مقاطع فيديو إرشادية وعروض توضيحية للمنتج وموارد تعليمية يمكن أن تعزز خدمات العملاء ومعرفة الموظفين.

علاوة على ذلك، يتم استخدام برامج تصوير الشاشة في القطاع التعليمي لإعداد البرامج التعليمية ومشاركتها مع الطلاب بشكل تقني حديث.

إليك قائمة بأفضل برامج تصوير شاشة الكمبيوتر المجانية:

أوبس استديو (OBS Studio)

أوبس استديو

أوبس استديو” من أفضل برامج تصوير شاشة الكمبيوتر لتصوير أي برنامج يعمل على الشاشة بما في ذلك الألعاب، ويعمل وفق النظام الأساسي ويندوز (Windows) وماك أو إس (macOS) و لينوكس (Linux).

يمنحك هذا البرنامج المجاني تسجيل عالي الدقة للشاشة، ولا توجد أي قيود على طول الفيديو، وهو مفتوح المصدر وخالي من الإعلانات، ويمكنك أن تستخدمه بسهولة.

ويمكنك استخدام هذه الفيديوهات التي تسجلها للبث المباشر على يوتيوب، وحفظ الفيديوهات للعودة إليها لاحقا.

ويتميز هذا البرنامج بكونه قادر على التقاط وتصوير الشاشة عند اللعب بالألعاب في وضع ملء الشاشة، على عكس البرامج الأخرى التي لا يمكنها التسجيل في هذا الوضع.

ويمكن لأوبس استديو أيضا الاستفادة الكاملة من وحدات المعالجة المركزية متعددة النواة لتحسين الأداء، ويمكنه التسجيل بمعدل 60 إطارا في الثانية (أو حتى أعلى).

قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإعداده بالطريقة التي تريدها بالضبط، لكنه حتى الآن أفضل وأقوى مسجل شاشة، خصوصا للاعبين.

فلاش باك إكسبريس (FlashBack Express)

فلاش باك إكسبريس

فلاش باك إكسبريس” برنامج مثالي جدا لتصوير شاشة الكمبيوتر للأغراض التعليمية، وعند اللعب بالألعاب، وعند تصفح الإنترنت، وللعديد من الأغراض الأخرى.

يعمل هذا البرنامج باللغة العربية، مما يجعله سهل الاستخدام بالنسبة لك، ومصمم بطريقة جذابة وممتعة، لكنه يعمل وفق نظام ويندوز فقط.

يتميز أيضا بأنه يمكنك تصدير الفيديو بالتنسيق الذي تريد، واستخدامه لأغراض البث المباشر على يوتيوب، ويمكنك تحميله مجانا، لكن لا يخلو الأمر من وجود بعض الميزات المدفوعة.

كما أنه مليء بالميزات والأدوات التي تنافس العديد من البرامج المتميزة، ولا يفرض حدودا وقيود على طول مقطع الفيديو.

ومن خلال خيار التحرير، يمكنك إضافة التسميات التوضيحية والأسهم لتسليط الضوء على أجزاء هامة، يمكنك أيضا إضافة تأثيرات صوتية تريدها إلى مقاطعك وفق ما تريد.

ستجد بهذا البرنامج أيضا مجموعة كبيرة من الإعدادات المصممة بعناية، والتي ستجعل تسجيلات سطح المكتب الخاصة بك تبدو احترافية حقا.

يمكن للمسجل إخفاء كلمات المرور التي يتم إدخالها على الشاشة للبرامج مثل فيسبوك تلقائيا، واستبدال خلفيات شاشة الكمبيوتر بخلفيات أخرى عادية، وإخفاء رموز سطح المكتب الفوضوية، وتمييز مؤشر الماوس لتسهيل المتابعة.

يمكنك أيضا اختيار تقسيم وتقطيع التسجيلات الطويلة إلى أجزاء قصيرة، وهي لمسة رائعة تساعدك على تجنب إنشاء ملفات ضخمة وغير عملية، ولن يتم وضع علامة مائية على تسجيلاتك أيضا.

بورسوفت فري أونلاين سكرين ريكوردر (Apowersoft Free Online Screen Recorder)

بورسوفت فري اونلاين

برنامج “بورسوفت فري أونلاين سكرين ريكوردر” هو واحد أيضا من برامج تصوير شاشة الكمبيوتر المميزة والمرغوبة جدا من قبل المستخدمين.

يحتاج هذا البرنامج الاتصال بشبكة الإنترنت لكي يعمل، وهو يوافق أنظمة ويندوز، لينوكس، وماك أو إس، وهو مثالي لجميع الاستخدامات باستثناء أثناء اللعب بالألعاب.

لا بفرض البرنامج أي حدود أو قيود زمنية على طول الفيديو، ولا يوجد علامات مائية تظهر على الفيديو، ويمكنك تصدير هذه المقاطع وفق التنسيق الذي تريد.

إذا كنت ترغب في تسجيل عرض تقديمي أو عرض توضيحي لبرنامج مهني أو برنامج تعليمي، فجرّب بورسوفت فري أونلاين سكرين ريكوردر، قد لا تكون هذه الأداة المستندة إلى المتصفح مناسبة للألعاب، ولكنها أفضل مسجل شاشة مجاني لأية مهام أخرى.

في المرة الأولى التي تستخدم فيها هذا البرنامج، سيُطلب منك تنزيل تطبيق صغير، وسيتم تزويدك بعد ذلك بشريط تحكم مليء بخيارات أكثر مما ستجده في معظم برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر.

يمكنك التقاط لقطات من سطح المكتب أو كاميرا الويب وتسجيل الصوت من جهاز الكمبيوتر أو الميكروفون، أو كليهما معا.

يمكنك تسجيل الشاشة بأكملها أو تحديد منطقة معينة من الشاشة وفق ما تريد، ويمكنك اختيار تضمين المؤشر في التسجيل أو حذفه.

ويمكنك اختيار مجموعة من تنسيقات الإخراج بما في ذلك MP4 و WMV و AVI و MOV وغيرها الكثير، ويمكنك حتى إضافة التعليقات التوضيحية أثناء التسجيل.

وبمجرد الانتهاء، يمكنك حفظ التسجيل كملف فيديو أو GIF أو تحميله مباشرة إلى يوتيوب أو فيميو أو إرساله إلى غوغل درايف، أو دروب بوكس.

ديبوت فيديو كابتشر (Debut Video Capture)

ديبوت فيديو كابتشر

برنامج “ديبوت فيديو كابتشر” هو واحد أيضا من أشهر برامج تصوير شاشة الكمبيوتر، والذي يستخدم بشكل واسع لتصوير الشاشات وكاميرا الويب.

يعد هذا البرنامج أيضا من مسجلات الشاشة المجانية، وعلى الرغم من أن تصميمه قديم قليلا، إلا أنه برنامج قوي للغاية يمكنه فعل أكثر بكثير من مجرد التقاط ما يحدث على شاشة الكمبيوتر.

بالإضافة إلى تسجيل الشاشة الأساسي (بدون حدود زمنية أو علامات مائية)، يمكنه أيضا تسجيل لقطات من أجهزة خارجية، بما في ذلك كاميرات الويب وكاميرات الأمان.

لا توجد أدوات لتحرير مقطع الفيديو بعد تسجيله، ولكن يمكنك تطبيق المرشحات وإضافة التسميات التوضيحية والعلامات المائية الخاصة بك قبل بدء التسجيل.

ولا يوجد خيار لتصدير مقاطع الفيديو مباشرة إلى يوتيوب أو فيسبوك كغيره من البرامج، ولكن يمكنك حفظ هذه المقاطع بجميع التنسيقات الرئيسية، بما في ذلك MP4 و MOV و AVI.

شير إكس (ShareX)

شار إكس

برنامج “شير إكس” هو خيارا رائعا إذا كنت ترغب في مشاركة تسجيلات الشاشة الخاصة بك على الإنترنت.

هذا البرنامج متعدد الاستعمالات، لكنه يعمل وفق نظام ويندوز فقط، ويتيح لك إمكانية تصدير مقاطع الفيديو بعشرات التنسيقات.

شير إكس هو تطبيق مفتوح المصدر يمكنك من خلاله أيضا التقاط الصور الثابتة للشاشة، ولا توجد علامات مائية أو حدود زمنية للقلق بشأنها.

ولكن واجهة البرنامج ليست هي الأكثر سهولة من بين جميع البرامج، لذا سيكون من الأفضل استخدام اختصارات لوحة المفاتيح.

إذ يمكنك بدء التسجيل بالنقر فوق Shift + Print Screen، وإيقافه مرة أخرى باستخدام Ctrl + Shift + Print Screen.

يمكنك أيضا استخدام مسجل الشاشة المجاني هذا لحفظ الالتقاط كملف GIF بدلاً من ملف فيديو، والذي يمكن أن يكون مفيدا للغاية للمشاركة على المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي.

ميزة أخرى من أفضل ميزاته هي القدرة على إرسال لقطاتك ومقاطع الفيديو التي تم التقاطها مباشرة إلى موقع مشاركة الملفات أو مواقع التواصل الاجتماعي.

وهناك مجموعة كبيرة وواسعة من الخيارات أيضا، والتي يمكنك التحقق منها من خلال زيارتك الموقع حيث يمكنك تحميل البرنامج مجانا.

سكرين كاست أو ماتيك (Screencast-O-Matic)

سكرين كاست أو ماتيك

برنامج “سكرين كاست أو ماتيك” خيارا ممتازا أيضا يمكنك تحميله لنظام تشغيل ويندوز، ماك أو إس، ونظام كروم أو إس.

من خلال هذا البرنامج يمكنك إضافة التسميات التوضيحية لمقاطعك، ويمكن تكبير تصغير الشاشة أثناء التسجيل، لكن السيئة في هذا البرنامج تتمثل بأنه يتم وضع علامة مائية على مقاطع الفيديو، وأقصى حد لها 15 دقيقة.

ومن جهة أخرى، يمكنك قص المقاطع المسجلة، وحفظها على سطح المكتب، ومشاركتها على يوتيوب أو غيره من المواقع، يمكنك أيضا إضافة مقطوعات موسيقية إلى مقاطعك لتبدو أكثر جمالية وروعة.

اضغط على “بدء التسجيل مجانا”، متبوعا بـ “إطلاق المسجل المجاني”، وكما هو الحال مع بورسوفت فري أونلاين سكرين ريكوردر، ستتم مطالبتك بتنزيل وتثبيت مشغل ويب صغير، وبعد ذلك سيتم تشغيل مسجل الشاشة.

جهز شاشتك واضبط حجم نافذة التسجيل لتناسب احتياجاتك (يمكنها تسجيل الشاشة بأكملها أو منطقة محددة فقط)، ثم اضغط على الزر الأحمر.

يمكنك التقاط الصوت من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو من ميكروفون، وتسجيل لقطات من شاشتك أو كاميرا الويب، أو كليهما معا.

كام استديو (CamStudio)

كام ستديو

برنامج “كام استديو” هو مسجل شاشة مجاني لديه القدرة على تسجيل أنشطة الشاشة، سواء كان الأمر يتعلق بإنشاء فيديو توضيحي لأغراض مهنية أو فيديو لأغراض تعليمية، يمكن أن يساعدك كام استديو في ذلك.

ويعد هذا البرنامج خيارا رائعا عندما تكون متطلباتك عبارة عن فيديو عالي الجودة بحجم ملف منخفض، ويمكنك مشاركته لاحقا على أي موقع على الإنترنت.

يمكنك تقليل حجم ملف الفيديو أو زيادته حسب المصدر الذي قد تحتاج إلى تحميله إليه، على سبيل المثال، بالنسبة إلى البريد الإلكتروني، تحتاج إلى ملفات فيديو صغيرة الحجم.

بينما للنسخ على قرص مضغوط/ قرص فيديو رقمي، تصبح الجودة ذات أولوية عالية، وبالتالي لا يهم حتى إذا كان حجم الملف كبيرا.

يمكنك تصوير الشاشة بأكملها او اختيار منطقة محددة فقط، ويمكنك إضفاء الطابع الشخصي على الفيديو الخاص بك من خلال إضافة المؤثرات الصوتية، وغيرها.

سكرين كاستيفي (Screencastify)

سكرين كاستيفي

سكرين كاستيفي” هو برنامج آخر من برامج تصوير الشاشة الشائع الاستخدام، سواء كنت مبتدئ أو ماهرا في هذا الموضوع، فإن هذا البرنامج هو مثالي بالنسبة لك.

يمكنك استخدامه لالتقاط كاميرا الويب الخاصة بك، أو الشاشة بأكملها أو علامة التبويب فقط.

كما يقدم لك أدوات لإضافة التعليقات التوضيحية التي تساعد المشاهدين على التركيز وملاحظة ما هو مهم في التسجيل، ويمكن تضمين مؤشر الفأرة وتمييزه أيضا.

ومثل العديد من أفضل برامج تسجيل الشاشة، يمنحك سكرين كاستيفي خيار التحميل إلى يوتيوب، بالإضافة إلى إمكانية تصدير التسجيل كصورة GIF متحركة أو MP3 أو MP4.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق