تكنولوجيا

أفضل تطبيقات وطرق توفير البيانات على الهاتف المحمول

يعد الشيء الأكثر إثارة للاهتمام ضمن استخدامات الهاتف الذكي أنه يمكنك من خلاله استخدام نقل بيانات الجوال للتواصل مع الأصدقاء على الشبكات الاجتماعية.

يمكنك من خلال تفعيل تلك البيانات الدردشة في تطبيقات المراسلة مثل واتساب وماسنجر، وتشغيل تطبيقات متنوعة وصفحات الويب وموارد الوسائط في نفس الوقت، وكذلك عرض البريد الإلكتروني وتنزيل شيء ما وما إلى ذلك.

ولكن إذا لم تتعقب استخدام بيانات هاتفك المحمول باستمرار، فسيتعين عليك دفع فواتير ضخمة بحلول نهاية الشهر، وإن كنت من الأشخاص ذوي الدخل المحدود، فقد يتسبب استخدام حركة المرور غير المنضبط في حدوث مشكلات عديدة.

لضمان عدم تجاوز حد النطاق الترددي الشهري، عليك اللجوء إلى بعض الحيل بهدف توفير البيانات، على سبيل المثال، استخدام تطبيقات توفير البيانات وحفظها لتوفير تلك البيانات والأموال.

تطبيقات توفير البيانات لأجهزة الأندرويد

شيك داتا يوساج (Check Data Usage/ Monitor Internet Data Usage)

شيك داتا يوساج

يحتل تطبيق شيك داتا يوساج المرتبة الأولى من بين أفضل تطبيقات توفير البيانات والذي يمكنه التحقق من استخدام البيانات، وهو الحل الأمثل لجميع مشكلات استخدام البيانات الخاصة بك.

باستخدام هذا التطبيق، يمكنك بسهولة إدارة استخدام البيانات وتوفير فواتير البيانات الشهرية.

يعرض التطبيق استخدام البيانات في الوقت الفعلي بواسطة تطبيقات مختلفة ويعلمك بالتطبيق الذي يستهلك معظم البيانات في الأعلى.

ليس هذا فحسب، بل يعرض أيضا استهلاك بيانات الجوال وبيانات الواي فاي ضمن علامات تبويب مختلفة.

أفضل جزء في هذا التطبيق هو وظيفة اختبار السرعة، هذا يعني أنه يمكنك إجراء اختبارات السرعة ومعرفة سرعة التحميل والتنزيل وبالتالي توفير استهلاك البيانات.

وينبهك التطبيق أيضا من خلال إشعار استخدام البيانات عند تجاوز الحد المعين، ويمكنك استخدام خطة البيانات الذكية للمساعدة في تحديد أفضل خطة للتحميل والتنزيل.

يمكنك تحميل تطبيق شيك داتا يوساج مجانا من هنا:

داتا آي (DataEye|Save Mobile Data)

داتا آي

تطبيق داتا آي وهو تطبيق معروف لحفظ بيانات الهاتف المحمول، يأتي مع واجهة سهلة الاستخدام وتنبيه باستخدام البيانات في الوقت الفعلي.

باستخدام تطبيق توفير البيانات هذا لنظام الأندرويد، يمكنك الاطلاع على قائمة بالتطبيقات التي تصل إلى بيانات الجوال، حيث يبلغ عن استخدام البيانات من قبل تطبيقات مختلفة.

ويمكنك إيقاف تشغيل استخدام البيانات للتطبيقات التي نادرا ما تستخدمها أو لا ترغب في مزامنة البيانات في الخلفية من أجلها من خلال حظر عمليات الخلفية لتطبيقات استهلاك البيانات.

أي يمكن القول أن هذا التطبيق الذي يدير الشبكات المحلية واستخدام البيانات أثناء التجوال، ويتوافق مع جميع أجهزة أندرويد تقريبا، يساعد في التحكم في حركة البيانات ويعطي سيطرة كاملة على إدارة البيانات.

يمكنك تحميل تطبيق داتا آي مجانا من هنا:

DataEye | Save Mobile Data
DataEye | Save Mobile Data

ماي داتا مانجر (My Data Manager | Data Usage)

ماي داتا مانجر

يعد تطبيق ماي دتا مانجر الشهير والذي تم تنزيله بواسطة 14.7 مليون مستخدم، أحد أفضل تطبيقات توفير بيانات لأجهزة الأندرويد والتي تساعد في التحكم في استخدام بيانات الجوال.

باستخدام هذا التطبيق، يمكنك تعقب البيانات التي تستخدمها والحصول على تنبيهات حول نفاد البيانات، وتتبع التطبيقات المستهلكة للبيانات وحظر استخدام بيانات الخلفية.

ولكون هذا التطبيق ذو واجهة مستخدم سهلة وجذابة، يعد استخدامه أمرا سهلا للغاية، ولا يتطلب أي جهد أو عناء.

يمكنك تحميل تطبيق ماي داتا مانجر مجانا من هنا:

داتا يوساج مونيتور (Data Usage Monitor)

داتا يوساج مونيتور

تطبيق داتا يوساج مونيتور هو أيضا أحد أشهر التطبيقات المستخدمة بهدف توفير استهلاك البيانات لأجهزة الأندرويد.

هذا التطبيق الشهير مزود بواجهة مستخدم تفاعلية، ويساعد في قياس وتحليل استخدام البيانات اليومي بطريقة فعالة.

باستخدام داتا يوساج مونيتور، يمكنك البقاء محميا من الاستهلاك الفائض للبيانات عبر الاستخدام، حيث يقوم التطبيق بإعلام المستخدمين عندما يكونون على وشك الوصول إلى الحد اليومي لحركة المرور.

علاوة على ذلك، يتيح لك تطبيق توفير البيانات هذا فرز التطبيقات حسب استخدام البيانات، ويمكنه تقدير حركة المرور الآلي لكل تطبيق عندما يكون التطبيق قيد الاستخدام.

يمكنك تحميل تطبيق داتا يوساج مونيتور مجانا من هنا:

Data Usage Monitor
Data Usage Monitor
Developer: Lufesu Inc.
Price: To be announced

غلاس واير يوساج داتا مونيتور (GlassWire Data Usage Monitor)

غلاس واير داتا يوساج مونيتور

غلاس واير يوساج داتا مونيتور هو تطبيق آخر لمراقبة البيانات وواحد من أفضل التطبيقات المتعددة الاستخدامات على الهاتف المحمول، حيث يأتي بميزات مذهلة ويعمل بشكل جيد كتطبيق أمان.

يراقب التطبيق استخدام البيانات الخاصة بك على أساس كل تطبيق، كما أنه يمنع التطبيقات من الوصول إلى الشبكة إذا شعرت بأنك لا تملك الكثير من البيانات.

ويعرض تنبيهات باستخدام البيانات قبل أن يصل استهلاكك إلى الحد الذي تقوم بتحديده، ويساعدك على تحديد تطبيقات البيانات الثقيلة التي قد تحتاج إلى حظر أو إلغاء تثبيت.

كما أنه يوفر تفاصيل في الوقت الفعلي عن استخدام البيانات للمساعدة في التحكم في استهلاك البيانات وبالتالي المساعدة في توفير الأموال التي يتم إنفاقها على فواتير البيانات غير الضرورية.

كما يتمتع أيضا بواجهة مستخدم سهلة الوصول، وهذا ما يجعله مرغوبا من قبل الكثير من المستخدمين.

يمكنك تحميل تطبيق غلاس واير يوساج داتا مونيتور  مجانا مقابل اشتراك شهري مدفوع من هنا:

GlassWire Data Usage Monitor
GlassWire Data Usage Monitor

طرق توفير البيانات على الهاتف المحمول 

بالإضافة إلى التطبيقات المستخدمة لتوفير استهلاك البيانات للهاتف المحمول، هناك أيضا العديد من الطرق المجدية التي يمكنها مساعدتك بهذا الأمر، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

إيقاف التشغيل التلقائي لتطبيقات الفيسبوك وتويتر

تطبيقات فيسبوك وتويتر

من الواضح أنك لاحظت أنه في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، يبدأ تشغيل الفيديو وتحميل الصور تلقائيا، مما يؤدي إلى إستهلاك زائد للبيانات وأنت بغير حاجة لتلك الوسائط.

ويحدث هذا الأمر بشكل خاص في واتساب وفيسبوك وتويتر، لذلك لا بد من تعطيل ميزة التحميل التلقائي.

في التطبيقات نفسها، انتقل إلى “الإعدادات” وحدد “عام” ثم انقر على “تشغيل تلقائي للفيديو” ومن ثم حدد “عدم تشغيل الفيديو تلقائيا مطلقا“.

إذا كان لديك جهاز يعمل وفق نظام IOS، فعليك النقر فوق “التشغيل التلقائي للفيديو” وتحديد العنصر “عدم تشغيل الفيديو تلقائيا مطلقا”.

تحديث التطبيقات فقط من خلال شبكة WI-FI

بدلاً من تحديث التطبيقات باستخدام بيانات الهاتف المحمول، يوصى دائما باستخدام شبكة الواي فاي (Wi-Fi) لهذه الأغراض، لأن هذا لن يلتهم فقط كل بياناتك، بل يؤدي أيضا إلى إتلاف البطارية.

من الأفضل تحديث التطبيقات عن طريق شبكة الواي فاي، والقيام بإيقاف تشغيل التحديث التلقائي للتطبيقات، قم بتحديث التطبيقات المطلوبة يدويا عند الحاجة.

على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد، اتبع الخطوات التالية:

  • افتح متجر غوغل بلاي واضغط على “الإعدادات”.
  • ثم ابحث عن قسم “عام” والعنصر “التحديث التلقائي للتطبيقات”.
  • وحدد “التحديث التلقائي للتطبيقات عبر شبكة Wi-Fi فقط”.

وعلى هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام IOS، سيتعين عليك فتح قائمة “الإعدادات، ثم تحديد “iTunes & App Store” ومن ثم إيقاف تفعيل الخاصة “استخدام بيانات الجوال”.

تعطيل خاصية واي فاي أسيست (WI-FI ASSIST)

واي فاي أسيست

إذا قمت بالاتصال بإشارة Wi-Fi ضعيفة، فقد يتحول هاتفك الذكي تلقائيا إلى استخدام بيانات الجوال، وذلك عند تفعيل خاصية واي فاي أسيست (WI-FI ASSIST).

لذلك، قم بتعطيل هذه الوظيفة من خلال قائمة “الإعدادات” وقسم “الهاتف الخلوي” (Cellular)، ومن ثم ضع المفتاح في وضع عدم التشغيل لإيقاف تفعيل الخاصية وبالتالي توفير حركة المرور والبيانات.

تعطيل الوسائط التي تم تنزيلها تلقائيا في تطبيق واتساب

يستخدم تطبيق واتساب في جميع أنحاء العالم لإرسال عدد غير محدود من الرسائل النصية وملفات الفيديو والصوت، إذا قمت بتمكين التحميل التلقائي عبر بيانات الجوال، فمن الممكن أن يكون هناك حمل زائد لحركة المرور.

لذا تأكد من تعطيله، ابحث عن قسم “الإعدادات” في “القائمة”، وحدد “الدردشات والمكالمات” وانتقل إلى العنصر “تحميل الوسائط تلقائيا“، قم بإلغاء تحديد خيار استخدام بيانات الجوال وانقر فوق “موافق” لحفظ الإعدادات.

احفظ خرائط غوغل للاستخدام دون اتصال بالإنترنت

تتيح لك خرائط غوغل حفظ حجم الخريطة على هاتفك الذكي مع وظيفة الملاحة، بمعنى آخر، إذا كنت تستخدم هذا الخيار كثيرا بما يكفي، فإن استخدام الخرائط غير المتصلة بالإنترنت سيساعد في حفظ كميات هائلة من المعلومات دون فقد في البيانات.

تتبع استخدام بيانات الجوال الخاصة بك (تعيين حد بيانات لجهازك الخاص)

في الوقت الحالي، تأتي الهواتف الذكية مزودة بتتبع مدمج للبيانات المستخدمة، سواء عبر شبكة واي فاي أو باستخدام البيانات الخلوية.

يمكنك تعيين حد استهلاك معين عند استخدام البيانات من أجل الوصول إلى الإنترنت، بحيث يتم تنبيهك عند استهلاك هذا الحد من البيانات، أو بمعنى آخر، سوف تكون مقيدا بهذا الحد من البيانات.

تقييد بيانات الخلفية

يمكنك القيام بذلك في إعدادات جهازك:

  • افتح “الإعدادات” على جهازك.
  •  اضغط على “اتصالات” (Connections).
  • اضغط على “استخدام البيانات” (Data usage).
  • بعد ذلك، اضغط على “استخدام بيانات الجوال” (Mobile data usage).
  • ومن ثم اضغط على أيقونة الترس في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.

من هنا، يمكنك تعيين تحذير بشأن البيانات بحيث تعرف متى تنفد البيانات لديك، أو تعيين حد كامل لاستخدام بيانات الجوال، بحيث يتوقف جهازك عن استخدام البيانات بعد نقطة معينة حتى دورة الفوترة التالية.

الحد من استخدام البيانات لتطبيقات معينة

تقييد البيانات لتطبيق معين

يمكن أن يساعد الحد من استخدام البيانات لتطبيقات معينة أيضا في حفظ البيانات على المدى الطويل، يتضمن ذلك تعطيل الميزة التي تسمح للتطبيق باستخدام البيانات أثناء تشغيله في خلفية هاتفك، حتى إذا كنت لا تستخدم التطبيق.

  • في قائمة “الإعدادات” بجهاز الأندرويد، انقر على “التطبيقات” (Apps).
  • اضغط على التطبيق الذي تريد تقييد البيانات الخاصة به.
  • انقر على “بيانات الجوال” (Mobile data).
  • إذا تم تمكين استخدام بيانات الخلفية، فسيكون شريط التمرير بجوار “السماح باستخدام بيانات الخلفية” (Allow background data usage) باللون الأبيض والأزرق، لتعطيل هذه الميزة بحيث يمكنك حفظ البيانات، انقر فوق شريط التمرير حتى يتحول إلى اللون الأبيض فقط.

تشغيل وضع توفير البيانات

وضع توفير البيانات

عندما يفشل كل شيء آخر لمحاولة توفير البيانات، هناك دائما وضع توفير البيانات، سيوقف هذا الوضع تماما استخدام بيانات الهاتف عن طريق عدم السماح لجميع التطبيقات بتشغيل بيانات الخلفية.

لكن قد يؤثر ذلك أحيانا على وظائف التطبيقات المختلفة.

اتبع الخطوات التالية من أجل تفعيل وضع توفير البيانات:

  • ادخل إلى “الإعدادات” (Settings) على جهازك الخاص بك.
  • اضغط على “اتصالات” (Connections).
  • انقر على “استخدام البيانات” (Data usage).
  • انقر على “توفير البيانات” (Data saver).
  • في حالة إيقاف تشغيل وضع توفير البيانات، سيكون شريط التمرير أبيض اللون، لتشغيل وضع توفير البيانات، انقر فوق شريط التمرير حتى يتحول إلى اللون الأبيض والأزرق.

بتطبيق إحدى هذه الطرق، أو بتثبيت أحد التطبيقات، سوف توفر بعد ذلك الكثير من البيانات، وسوف تجد الفرق باستهلاكك لتلك البياتات بالتأكيد.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق