تكنولوجيا

أفضل قنوات تعلم البرمجة وتطوير الويب العربية والأجنبية وتعزيز مهاراتك… فيديو

ازدادت الحاجة في الوقت والعصر الراهن لتعلم كل شيء يخص عالم التكنولوجيا والتطبيقات وعالم البرمجة، وإذا كنت تريد تعلم البرمجة وبدء حياتك المهنية في مجال التكنولوجيا، فقد يكون من الصعب معرفة من أين يجب أن تبدأ.

لم يكن تعلم البرمجة أسهل من أي وقت مضى خاصة مع وجود العديد من الموارد عالية الجودة المختلفة والمتنوعة عبر الإنترنت.

وإن كنت مبتدئا في عالم البرمجة، بالطبع أنت لا ترغب في إضاعة الكثير من الوقت في البحث عن أفضل البرامج التعليمية والدورات التدريبية وأفضل المنصات عبر الإنترنت الملائمة للمبتدئين.

يُعد موقع يوتيوب أحد أفضل مصادر البرامج التعليمية، فهو يوفر عددا كبيرا من القنوات التي تستهدف أولئك الذين يرغبون في تعلم البرمجة وإتقانها عن كثب، وتعلم كيفية تطوير مواقع الويب والتطبيقات أيضا.

ومع ذلك، ليست كل قنوات البرمجة تكون مناسبة لك، إذ أن بعض هذه القنوات تكون مصدرا ممتازا للمبتدئين بتقديم النصائح والحيل المفيدة الكاملة، بينما البعض الآخر يكون مناسبا للمبرمجين المحترفين والماهرين.

وهناك المئات من قنوات يوتيوب حيث يمكنك تعليم نفسك المهارات التقنية والبدء في التدريب من خلال إنشاء مشاريع البرمجة الخاصة بك في أي وقت من الأوقات.

ولكن بالتأكيد هناك قائمة تضم أفضل القنوات التي لديها ملايين المتابعين، ويتم مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بها من قبل الآلاف من المبتدئين حول العالم.

استخدامات لغات البرمجة لتطوير الويب

تعلم البرمجة

إن كنت ترغب في تعلم البرمجة لتصبح مطور ويب محترف، فإنه عليك أن تدرك في البداية ما هي أهم لغات البرمجة، وكيفية استخدامها وتوظيفها في تطوير مواقع الويب.

تقسم لغات البرمجة إلى نوعين:

لغات الواجهة الأمامية: تستخدم لبرمجة وتصميم الواجهة الأمامية لموقع الويب أو التطبيق، أو ما يسمى جانب العميل.

لتصميم الواجهة الأمامية، أو جانب العميل، تحتاج إلى تعلم بعض اللغات التالية:

  1. HTML: ستقوم HTML أو (HyperText Markup Language) بإنشاء بنية ومحتويات موقع الويب الخاص بك مثل القوائم.
  2. CSS: تعمل CSS أو (Cascading Style Sheets) على تغيير شكل ومظهر عناصر HTML، يمكنك هنا أن تستخدم مهارات التصميم الخاصة بك.
  3. جافا سكريبت (JavaScript): ستضيف جافا سكريبت العديد من الميزات التفاعلية والديناميكية إلى صفحة الويب الخاصة بك.

اللغات الخلفية: إن إنشاء واجهة أمامية جميلة لموقع الويب أو التطبيق هو مجرد تصميم بدائي للمشروع، يُطلق على المحرك الذي يقوم بتشغيل جميع الوظائف والميزات المختلفة الموجودة خلف موقع الويب اسم النهاية الخلفية أو جانب الخادم.

ويستخدم لهذا الأمر لغات :

  • بي أش بي (PHP).
  • بايثون (Python).
  • روبي (Ruby).
  • جافا (Java).

فيما يلي قائمة بأفضل قنوات يوتيوب الأجنبية التي يمكنك من خلالها تعلم البرمجة وتطوير الويب، واحترافها على أكمل وجه:

بروغرامينغ نوليدج (ProgrammingKnowledge)

قناة بروغرامينغ كنو ليدج

بروغرامينغ نوليدج (ProgrammingKnowledge) أحد أشهر قنوات يوتيوب التي تهدف لتعليم البرمجة بشكل أساسي، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو التي تستهدف المبرمجين المبتدئين بشكل خاص للتعلم خطوة بخطوة.

تضم هذه القناة 1.29 مليون مشترك، وتحتوي ما يفوق 1762 مقطع فيديو تعليمي، هذا ما يجعلها من أولى القنوات التي يجب على أي شخص يريد الدخول في عالم البرمجة، الاشتراك بها أولا بدون تردد.

يمكنك من خلال البرامج التعليمية المقدمة في القناة تعلم بسهولة لغة بايثون وجافا وسي بلس بلس (C ++) من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بكل لغة التي يسهل متابعتها.

وإذا كنت ترغب في تعلم لغة البرمجة سي (C)، فيقدم أيضا فريق القناة واحدة من أكثر الدورات التعليمية شمولاً لهذه اللغة التي يمكنك العثور عليها في أي وقت والتعلم من خلالها.

يمكنك أيضا زيارة موقع ProgrammingKnowledge لتتمكن من تثبيت أفكارك بشكل أكثر إلى جانب مقاطع الفيديو المقدمة من القناة.

تري هاوس (Treehouse)

قناة تري هاوس

قناة يوتيوب تري هاوس (Treehouse)  العالمية الشهيرة هي واحدة من أفضل القنوات لتعلم البرمجة واحترافها، من خلال عدد كبير من البرامج التعليمية المجانية حول مبادئ وأساسيات البرمجة للمبتدئين خصوصا.

ويقدم فريق القناة دروسا حول العديد من الموضوعات بما في ذلك البرمجة بلغة بايثون ولغة سي شارب (C #)، وتعلم تطوير أش تي إم إل (HTML)، سي إس إس (CSS)، جافا سكريبت (JavaScript)، بي أش بي (PHP)، وردبريس (WordPress).

ينشر الفريق أيضا مقاطع فيديو لمساعدتك على فهم أساسيات البرمجة مثل: ما هي استخدامات بايثون في عالم صناعة التكنولوجيا، كيف تتعلم البرمجة من الصفر، ماذا يجب أن تعرفه لتصبح مطورا محترفا للواجهة الأمامية للتطبيق.

وتضم هذه القناة أكثر من 512 مقطع فيديو تعليمي، وحوالي 314000 مشترك، ويتم تقديم مقاطع الفيديو فيها بإسلوب بسيط وسهل الفهم بواسطة مجموعة متنوعة من أبرز المبرمجين المحترفين.

ويتضمن محتوى القناة أيضا بالإضافة للدورات التدريبية عالية الجودة، برنامج تري هاوس شو (Treehouse Show)، وهو عبارة عن برنامج يقدم تقرير موجز عن أخبار تطوير الويب والبرمجة جنبا إلى جنب مع النصائح والمقابلات المفيدة.

وإن كنت ترغب حقا في أن تصبح مبرمجا ناجحا ومحترفا، يمكنك زيارة موقع Treehouse ومتابعة برنامج Treehouse Techdegree خطوة بخطوة.

ليرن كود. أكاديمي (Learncode.academy)

قناة ليرن كود أكاديمي

إذا كنت تريد تعلم البرمجة وتطوير الويب بسرعة، فإن ليرن كود. أكاديمي (LearnCode.academy) هي واحدة من أفضل قنوات يوتيوب التي تمكنك من ذلك بسهولة مطلقة.

تحتوي هذه القناة التي تضم 714000 مشترك، مجموعة واسعة من دروس الفيديو المتاحة التي تعلمك لغات مختلفة يمكنك من خلالها إتقان تصميم الواجهة الأمامية والخلفية لأي تطبيق، مدرجة بقوائم تشغيل منفصلة لسهولة التصنيف.

يقدم دروس القناة مطور الويب الشهير ويل ستيرن Will Stern ذو خبرة لا تقل عن 15 عاما في عالم البرمجة والويب، وتركز دروسه الواضحة والبسيطة والسهلة الفهم على البرمجة من حيث صلتها بتطوير الويب.

سوف تطلع في هذه القناة على موضوعات مثل أساسيات جافا سكريبت (JavaScript) وجي كويري (jQuery)، فيو جي إس (Vue.js)، ري أكت جي أس (React JS)، وكيفية تعلم واحتراف تطوير الويب بإسلوب Will Stern الفعال والشامل.

ويعد المقطع الدعائي للقناة الذي يقدم نصائح حول تطوير الويب أحد أكثر مقاطع الفيديو شيوعا، إذ يوضح هذا الفيديو المفيد المسارات التي يمكنك اتباعها في طريقك لتصبح مطور ويب جنبا إلى جنب مع الترتيب الذي يجب أن تتعلم به الأشياء.

ديريك باناس (DEREK BANAS)

ديريك باناس

ديريك باناس (DEREK BANAS) من أشهر القنوات التعليمية المصممة من قبل مطور الويب الشهير Banas الذي يقدم دروسا مدمجة سريعة الهدف منها إيصال أهم الأفكار من خلال مقطع فيديو واحد شامل.

تقدم القناة دروس تعليمية واسعة النطاق حول لغات البرمجة المختلفة التي تمكنك من أن تصبح مطور ويب أو مطور تطبيقات محترف، و هذه الدروس مصممة للمبتدئين والمتعلمين المتقدمين.

ستجد عناوين هامة وجذابة ومفيدة جدا في هذه القناة ويمكنها أن تعلمك بطريقة مختصرة ومفيدة، مثل:

تعلم لغة بايثون في فيديو واحد (Learn Python in one videoتعلم PHP في 30 دقيقة (Learn PHP in 30 minutesتعلم جافا سكريبت في فيديو واحد (Learn Javascript in one videoتعلم لغة البرمجة روبي في فيديو واحد (Learn the Ruby Programming Language in One Video).

وتضم أيضا مجموعة واسعة من موضوعات البرمجة مع المحتوى الذي يتضمن أدلة شاملة حول PHP، إلى جانب جافا (Java) و MySQL، بالإضافة إلى ذلك، هناك موارد لتعلم تطوير برامج أندرويد أيضا.

ومع آلاف مقطع فيديو تم تحميله بالفعل، تحتوي قناة تعلم البرمجة هذه على قوائم تشغيل منفصلة لكل لغة بحيث يسهل الوصول إلى ما تريد، ويتم تحديث هذه القوائم بانتظام مرتين في الأسبوع.

ذا نيو بوسطن (TheNewBoston)

قناة ذا نيو بوستون

مع قناة ذا نيو بوسطن (thenewboston) التي تضم 2.49 مليون مشترك، وما يفوق 4200 مقطع فيديو تعليمي مقدم بأسلوب ممتع وظربف، يمكنك أن تضع أولى خطواتك في عالم البرمجة وتعلم تطوير الويب والتطبيقات والبرامج والألعاب.

أسس هذه القناة التعليمية المجانية مطور الويب الشهير Bucky Roberts، وهو من يقدم المقاطع التعليمية التي تستهدف المبتدئين والمتعلمين المحترفين.

سواء كنت ترغب في تعلم أساسيات لغة برمجة معينة، أو كنت ترغب في تعم كيفية تصميم الواجهات الأمامية والخلفية، كل ما تريده سوف تجده في هذه القناة الضخمة.

يمكنك أن تطلع على قوائم تشغيل البرنامج التعليمية المنظمة لتعلم HTML5، أو جافا سكريبت، أو بايثون، أو PHP، أو جافا، أو سي، أو سي بلس بلس  (C ++) ، على سبيل المثال.

تقدم القناة أيضا برامج تعليمية كاملة للمبتدئين لتعلم أنجولار (Angular)، نود جي إس (Node.js)، ري أكت (React)، وذلك في حال كنت تستخدم جافا سكريبت.

ديف تيبس (DevTips)

قناة ديف تايبس

ستكون قناة ديف تيبس (DevTips) محل اهتمامك إذا كنت مصمم ويب وتريد تحسين مهاراتك، وإذا كنت بحاجة إلى معرفة المزيد حول برمجة سي إس إس (CSS) و HTML5 وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

تقدم هذه القناة أكثر من 300 مقطع فيديو تعليمي حول كيفية تصميم وتطوير الويب، وهي تضم مايقارب 351000 مشترك من كافة أنحاء العالم.

وتعرف هذه القناة بكونها تقدم نصائح حول البرمجة ودروس للمطورين الأكثر خبرة، وإن كنت واحدا منهم، ستجد نصائح مفيدة لتحسين مهاراتك في البرمجة يمكنها أن تجعل منك حقا مطورا محترفا.

وعلى الرغم من كونها تركز في محتواها على كيفية تطوير وبرمجة مواقع الويب والبرامج، ولكنها تنشر أيضا مقاطع فيديو تحتوي على نصائح للتعلم وبدء أولى الخطوات في عالم التكنولوجيا والبرمجة.

ستجد هناك الكثير من الدروس التي تركز على كيفية تصميم الموقع وتغيير تنسيقات CSS، على سبيل المثال، كيفية تغيير تنسيق القائمة لتصبح أفقية أو منسلة.

وإن كنت تريد إتقان واحتراف تطوير الويب، تحقق من قائمة التشغيل الخاصة الموجودة في القناة لتطلع على أهم الدروس حول كيفية إنشاء موقع ويب سريع الاستجابة من البداية إلى النهاية.

آدم خوري (Adam Khoury)

قناة آدم خوري

أسس آدم خوري مدرس ومطور الويب الشهير قناة بإسمه آدم خوري (Adam Khoury) التي تعد من أكثر قنوات تعلم البرمجة والتطوير متابعة على يوتيوب، ويرجع ذلك أساسا إلى سهولة فهم البرامج التعليمية المقدمة من قبل المطور آدم.

تقدم هذه القناة أكثر من 700 مقطع فيديو تعليمي تدريبي، وتضم 195000 مشتركا من كافة أصقاع الأرض ممن يرغبون بتعلم البرمجة واحتراف جميع أساسياتها ومناحيها.

تتناول مقاطع فيديو المدرس آدم خوري مجموعة كبيرة من الموضوعات، لكن معظمها يركز على جافا سكريبت و PHP و CSS HTML و SQL،  وإلى جانب المحتوى المفيد ذو القيمة، ستجد اختبارات مفيدة يمكنك من خلالها اختبار قدراتك ومستواك.

مع إجمالي عدد مشاهدات القناة الذي وصل إلى 30 مليونا، سوف تجد أيضا مقاطع تعليمية حول كيفية تصميم تطبيقات الأندرويد خطوة بخطوة.

 وكيفية إدراج صندوق من نوع شيك بوكس (Checkbox) أو أزرار الراديو (Radio Buttons) أو بشكل فقاعات (Bubbles) في موقعك، وغير ذلك الكثير.

فري كود كامب. أو آر جي (FREECODECAMP.ORG)

قناة فري كود كامب

قناة فري كود كامب. أو آر جي (freecodecamp.org) والتي تعرف أيضا باسم “FCC” هي واحدة من أفضل المنصات وأسهلها لتعلم كيفية البرمجة بدءا من الصفر.

إذا كنت قد بدأت للتو في عالم البرمجة ولا ترغب في استثمار الأموال في الدورات التدريبية عبر الإنترنت، عليك حتما الاشتراك بهذه القناة المجانية الشهيرة التي تضم ما يفوق 1000 مقطع تعليمي، و2.8 مليون مشترك، لبدء التعلم على الفور.

تعد هذه القناة على يوتيوب مصدرا رائعا للدورات التدريبية الطويلة نوعا ما لكنها شاملة لكل مبادئ وأساسيات ومحتوى اللغات البرمجية الشهيرة مثل بايثون وجافا.

كما تضم مقاطع تعليمية لكيفية توظيف واستخدام أدوات تطوير وبرمجة الويب الشهيرة مثل جافا سكريبت و HTML و CSS،  وغير ذلك الكثير.

وإذا كنت مبتدئا أيضا في تطوير الويب، إليك دورة تدريبية كاملة حول HTML و CSS، تقدم لك أروع النصائح والبرامج التعليمية على مستوى المبتدئين، لمساعدتك في تعلم كيفية بدء تصميم مواقع الويب من البداية.

ترافيرسي ميديا (Traversy Media)

قناة ترافيرسي ميديا

تعد قناة ترافيرسي ميديا (Traversy Media) مصدرا جيدا لأحدث البرامج التعليمية التدريبية التي يمكنك من خلالها تعلم لغات البرمجة المختلفة.

توفر القناة دروسا تعليمية متعمقة حول لغات البرمجة الرئيسية مثل بايثون (python)، أنجولار (Angular)، نود (Node)، ريأكت جي أس (React.js) وروبي (Ruby)، وغير ذلك الكثير.

تقدم القناة أيضا دروسا تعليمية حول كيفية تطوير وورد بريس (WordPress)، ومقاطع تضم أفضل أكواد البرمجة لأغراض معينة، وأفضل طرق لتعلم المبتدئين الذين يتعلمون بشكل ذاتي عن طريق الإنترنت.

علاوة على ذلك، يتمتع مقدم الدروس الذي يدعى Brad بلمسة رائعة في طريقة تدريسه، إذ أن مقاطع الفيديو الخاصة به سهلة المتابعة ومليئة بالمعلومات المفيدة للمبتدئين.

يشاركك خبرته كمطور برمجيات ويعطيك نصائح عملية لتعلم المهارات التي تحتاجها لبدء حياتك المهنية في مجال التكنولوجيا أيضا.

بروغرامينغ ويذ موش (Programming with Mosh)

قناة بروغرامينغ ويذ موش

بروغرامينغ ويذ موش (Programming with Mosh) هي قناة يوتيوب مجانية رائعة لتعلم كل أساسيات البرمجة وتطوير الويب للمتعلمين المبتدئين.

 تحتوي هذه القناة التي تضم 1.42 مليون مشترك على الكثير من البرامج التعليمية على مستوى المبتدئين، وتبث فيديوهات طويلة كاملة وشاملة لتعلم لغات البرمجة الشهيرة مثل بايثون و جافا، وسي شارب، وغير ذلك الكثير.

وتمنحك الكثير من البرامج التعليمية، ليس فقط للغات البرمجة الشائعة، ولكن أيضا لأدوات تطوير الويب والبرامج والتطبيقات الشهيرة مثل جافا سكريبت و (Node.js)، وأدوات صنع الواجهات للتطبيقات مثل  React.js و سي أس أس وHTML.

أشهر القنوات العربية لتعلم البرمجة وتطوير الويب

إلزيرو ويب سكول (Elzero Web School)

قناة الزيرو العربية لتعلم البرمجة

قناة إلزيرو ويب سكول (Elzero Web School) هي أحد أشهر المنصات العربية التي تقدم دروسا تعليمية وتدريبية عالية الجودة لتعلم لغات البرمجة بكافة أنواعها.

يقدم دروس القناة المدرس المصري أسامة محمد والذي يلقب بـ “الزيرو”، وهو معروف بأسلوبه السهل والممتع، ولكونه يتحدث باللغة العربية المصرية فإنه سوف يكون أكثر تفضيلا من قبل المبتدئين.

تضم هذه القناة 439000 مشترك، وتقدم دروسا معنونة باللغة العربية ومصنفة في قوائم التشغيل بشكل واضح وسهل الوصول.

كما يقدم مقاطع تعليمية تعطي لمحة ومعلومات نظرية عن كل لغة برمجة أو أداة مستخدمة لتطوير الويب، وهذا يجعلك أكثر دراية ومعرفة، على سبيل المثال المقطع الذي يتضمن مقدمة عن لغة Html و معلومات نظرية عنها.

 وهناك أيضا مجموعة من المقاطع التعليمية المتضمنة على الأمثلة التوضيحية التي يمكنك من خلالها تثبيت معلوماتك حول كيفية البرمجة بشكل أكثر دقة، مثل كيفية إنشاء المصفوفات بلغة بايثون.

هناك أيضا العديد من قنوات تعلم البرمجة وتطوير الويب باللغة العربية، وتشمل:

محمد عيسى (Muhammed Essa)

يقدم دروس القناة المدرس العراقي محمد عيسى بأسلوب سهل وممتع، وتغطي دروسه كافة مناحي لغات البرمجة الشائعة مثل لغة البرمجة سي، سي بلس بلس، وجافا، هذا بالإضافة إلى مقاطع تعلم كيفية برمجة تطبيقات أندرويد بلغة جافا.

عبدالله المحمدي (Abdullah Almehmadi)

يقدم دروس القناة المهندس عبدالله عيد من دولة السعودية، وتقدم هذه القناة التي تضم 193000 مشترك العديد من المقاطع التي من شأنها تعلم البرمجة وتطوير الويب، والمصنفة في قوائم تشغيل واضحة يسهل الوصول إليها والاختيار من بينها بحسب ما تريد.

ذا نيو بغداد (TheNewBaghdad)

تعد هذه القناة من أشهر وأفضل قنوات تعلم البرمجة باللغة العربية، فهي تغطي بمحتواها كافة مجالات عالم التكنولوجيا مثل  البرمجة وأمن المعلومات والحماية من الاختراق، وغير ذلك الكثير، يمكنك الاطلاع على محتواها الغني والفريد بزيارة القناة.

تكناوي دوت نيت

يشرف على تقديم الدروس في هذه القناة فريق من المطورين والمبرمجين المحترفين من عدة دول عربية تشمل الجزائر والأردن ومصر والمغرب.

وتقدم محتوى مميز لكونه متنوع وفريد يشمل كافي المناحي التقنية من مجالات البرمجة إلى عالم التطبيقات وتصميم المواقع وأمن المعلومات أيضا.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق