تكنولوجيا

أفضل قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الروسية للكبار والصغار بالفيديو وأمهر المدرسين الروس

أصبحت قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الروسية الأكثر متابعة في وقتنا الحالي، نظرا لكون اللغة الروسية أصبحت ركنا أساسيا لتطوير القدرات والمهارات التعليمية لأي إنسان، وضرورة لا تقل أهمية عن ضرورة تعلم اللغة الإنكليزية والعربية.

وغدت اللغة الروسية مادة أساسية في المناهج التدريسية في العديد من البلدان، لذا فإن إتقان وتعلم هذه اللغة أمرا لا بد منه نظرا لحاجتها في كافة مناحي الحياة.

وتتعدد المنصات والمراجع التي يمكن من خلالها تعلم اللغة الروسية، وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى تعتمد على قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الروسية بشكل أساسي، إلا أنه يمكن الاعتماد أيضا على التطبيقات أو مواقع الويب التعليمية.

تعتبر مقاطع الفيديو الوسيلة الأكثر وضوحا وشمولا بالنسبة للمبتدئين الذين يخطون أولى خطواتهم في تعلم أي شي على الإطلاق، ولهذا السبب يكون اليوتيوب هو المرجع لأقوى لمثل هذه الاغراض.

كيف تتعلم اللغة الروسية على موقع يوتيوب؟

تعلم الروسية على يوتيوب

في البداية عليك اختيار مقاطع الفيديو المناسبة لمستوى التعلم الخاص بك، سواء كنت طالبا متوسطا أو مبتدئا أو طالبا متقدما، فمن الأفضل استخدام مقاطع الفيديو المناسبة لمستواك.

وبهذه الطريقة ستتعلم معلومات جديدة دون الشعور بالملل أو الإرهاق، ويجب أن تضع في اعتبارك أيضا العثور على قناة يوتيوب مناسبة لك، ومشاهدة جميع مقاطع الفيديو على تلك القناة.

تم تصميم بعض القنوات على مبدأ الدورات التدريبية يمكنها أن تعلمك جميع القواعد والمفردات النحوية المهمة بترتيب وتسلسل زمني منطقي، لذا فإن متابعتك لمثل هذه القنوات تعد طريقة رائعة لتوفر على نفسك الكثير من العناء.

يجب أيضا البحث عن القنوات التي يمكنها أن تعالج نقاط ضعفك في اللغة والتي هي بحاجة إلى تحسين، بمجرد دراستك للغة الروسية لفترة قصيرة، من المحتمل أنك ستعرف بالفعل نقاط ضعفك.

على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من ضعف في إمكانية إتقان اللفظ الصحيح للأحرف والكلمات، هناك العديد من المقاطع التي يمكنها أن تمكنك من ذلك وتجعلك تنطق الروسية بمهارة عالية.

وليصبح الأمر أكثر سهولة بالنسبة لك، وليمكنك اختيار أفضل قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الروسية بكل سهولة وبساطة، إليك هذه القائمة لأهم وأشهر تلك القنوات يمكنك الاختيار من بينها:

ليرن راشان ويذ راشان بود(Learn Russian with RussianPod101)

قناة ليرن لانغوج وذ بود 101

تعد قنوات لانغوج بود 101 Learn Russian with RussianPod10” مكانا رائعا لبدء تعلم مجموعة متنوعة من اللغات، والقناة الروسية على وجه الخصوص.

هناك العديد من الأسباب تدفعك لاختيار هذه القناة للبدء بتعلم اللغة الروسية، والتي تضم 313 ألف مشترك، ومن أبرز هذه الأسباب تقديم القناة دروسا صوتية ومرئية قصيرة للتعلم السريع والسهل.

سوف تجد بهذه القناة دروسا بناء على أهدافك واحتياجاتك، سواء كنت ترغب بالتركيز على إتقان القراءة أو الكتابة أو القواعد أو المصطلحات التعبيرية الشائعة.

ومن خلال هذه القناة سوف تتعلم التحدث بالروسية بدءا من الدرس الأول، هناك شرح مبطئ لكل كلمة وكل عبارة لتتمكن في النهاية من فهم الأفلام والمسلسلات الروسية دون الحاجة للمترجم.

هناك العديد من المدربين المحترفين في القناة، وقد يبدو عدد الدروس هنا هائلا في البداية، ولكن حينما تجدها مصنفة في قوائم تشغيل معنونة بحيث تتمكن من الانتقال إلى أي مستوى تعليمي أو أي درس تريده، سيصبح الأمر أكثر مرونة.

يمكنك أيضا التحدث مع  معلمك الشخصي الذي سوف يقدم لك ملاحظات شخصية وتصحيحات وإجابات على أي أسئلة قد تكون لديك عبر برنامج المراسلة الخاص.

راشان ليسنس.نت (RussianLessons.Net)

قناة روسيان ليسنس. نت

راشان ليسنس. نت “RussianLessons.Net” هي واحدة من أفضل قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الروسية وإتقانها بمهارة عالية وبدون تكلف وعناء.

تضم هذه القناة الشهيرة العديد من الدروس التعليمية المجانية بالكامل والتي تعلمك جميع أساسيات اللغة بدء من تعلم الأبجدية والأعداد وحتى فهم جميع قواعدها وتراكيبها.

يمكنك من خلال الدرس الأول تعلم الأبجدية بسلاسة ووضوح بحيث يمكنك نطق الكلمات وأسماء الأماكن جميعا، فهي معروفة بكونها لغة سهلة لكون هناك لفظ واحد لكل حرف، على عكس اللغة الإنكليزية.

هناك دروس أيضا لتعلم العبارات الأساسية في اللغة الروسية، ستكون قادرا على العد وقول مرحبا ووداعا، وطلب مشروبا لنفسك في مقهى أو بار روسي.

سوف تتعلم أيضا الألوان وأصناف الفواكه والخضار جميعها وأفراد الأسرة، وكيفية لفظ الأسماء، وكيفية التعبير عن الوقت، والكثير من الدروس التعليمية، لذا ينصح بهذه القناة للذين يرغبون بالسفر إلى روسيا.

هناك سلسلة من الرسوم والصور في جميع المقاطع لمساعدتك على توسيع مفرداتك في اللغة الروسية، ولمساعدتك على حفظ المعلومات الجديدة بشكل أسهل وأكثر تحببا بالنسبة لك.

لا تتردد أبدا في الاشتراك بهذه القناة لتصبح محترفا في اللغة الروسية بشكل مذهل ورائع.

ليرن روسيان لانغوج (Learn Russian Language)

قناة ليرن روسيان لانغوج

تصنف قناة ليرن راشان لانغوج “Learn Russian Language” المعتمدة على ويكي ترانزليت “WikiTranslate” كأقوى منصة مجانية لتعلم اللغة الروسية، بتقديمها مئات مقاطع الفيديو لمساعدة جميع المتعلمين على إتقان الروسية بمهارة عالية.

تستهدف مقاطع فيديو الموجودة في القناة المبتدئين الذين يرغبون بتعلم اللغة الروسية، وهناك أيضا محتوى مخصص للذوي المهارات المتوسطة، وكذلك محتوى خصب وغني للمتعلمين المحترفين أيضا.

يمكنك من خلال هذه القناة تعلم أساسيات اللغة الروسية بأسلوب بسيط ومحبب، وإتقان اللفظ الصحيح لجميع الحروف والكلمات، وتعلم أشهر العبارات الترحيبية المتداولة بكثرة.

على سبيل المثال، يقدم هذا الفيديو المأخوذ من ضمن القناة طريقة فريدة لتعلم الحروف الروسية وكذلك بضع الكلمات، إذ يحتوي الفيديو أسماء مجموعة واسعة من ماركات السيارات التي يتم التحدث بها باللغة الروسية.

وهي مكتوبة باللغتين الروسية والإنجليزية إلى جانب صورة السيارة، ولهذا السبب يعد الفيديو اختيارا ممتازا لأي متعلم يرغب بتعلم الروسية ويحب السيارات، أو لأي متعلم يبحث عن طريقة جديدة لتعلم الأبجدية الروسية.

ويكلي راشان (Weekly Russian)

قناة ويكلي روسيان

تقدم القناة الأسبوعية الروسية ويكلي راشان “Weekly Russian“مع المدرسة الروسية ناتاليا مئات مقاطع الفيديو التعليمية المفيدة لجميع مستويات متعلمي اللغة الروسية.

بالنسبة للمتعلمين المبتدئين في اللغة الروسية، هناك دروس شاملة تغطي أساسيات المفردات والقواعد والحروف الأبجدية والأرقام.

وبالنسبة للطلاب المتوسطين والمتقدمين، هناك الكثير من مقاطع الفيديو التي تمكنك من الغوص في تراكيب اللغة وإتقانها بمهارة عالية.

يمكنك التعرف على الأسماء الروسية والأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها المرتبطة بها، بالإضافة إلى تعلم العبارات الأساسية للمسافرين.

تتميز هذه القناة بكونها تقدم دروسا تعتمد على الموسيقى واللحن والرسوم الكرتونية، وذلك لأن تعلم اللغة عن كثب يحتاج أسلوبا مرنا ومحببا وممتعا بعيدا عن الأسلوب التقليدي.

استمتع بأغاني الرسوم الكارتونية الروسية والموسيقى الروسية التقليدية والأغاني الروسية المترجمة وموسيقى الكورال الروسية وأغاني الأطفال أثناء التعلم.

وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الثقافة الروسية، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو حول التاريخ الروسي، وأولمبياد سوتشي، والشعر الروسي، وغيرها من الموضوعات الرائعة للاختيار من بينها.

فان راشان (Fun Russian)

 

قناة فان روسيان

تقدم قناة قان راشان “Fun Russian” على يوتيوب العديد من مقاطع الفيديو التعليمية الغنية والمفيدة لجميع مستويات الطلاب متعلمي اللغة الروسية.

في حين أن معظم دروس القواعد والمفردات موجهة نحو الطلاب المبتدئين والمتوسطين، فإن الطلاب المتقدمين في المستوى أيضا سيستفيدون من العديد من دروس المصطلحات.

تتميز هذه القناة بكونها تقدم دروسا مصممة من خلال الألوان الزاهية والكثير من الرسوم التوضيحية، وهذا ما يجعل تلك الدروس أقرب للذهن وأكثر قابلية للتذكر من قبل المتعلمين المبتدئين في اللغة.

قامت المدرسة فيكتوريا الروسية، وهي مؤسسة القناة، بتأليف دورة روسية أساسية مهمة ومفيدة للغاية مؤلفة من 22 فصلا حتى الآن،كما يتم مشاركة الدروس أحيانا على صفحة LinguaLift الروسية التعليمية على فيسبوك.

تم تصميم مقاطع الفيديو لكل درس بحيث يظهر نص الكتابة على الشاشة ويتم قراءته من قبل المدرسة فيكتوريا بحيث يمكنك تعلم القراءة واللفظ الصحيح من خلالها.

وتحتوي معظم مقاطع الفيديو على رسوم توضيحية تجعل من السهل ربط الكلمات بمعانيها، بحيث تكون تلك المقاطع الملونة أقرب للفهم ولذهن المتعلم وأكثر متعة مقارنة بالدروس التقليدية.

في حين تتضمن مقاطع الفيديو المخصصة لتعلم الأطفال دروسا حول أسماء الحيوانات البرية باللغة الروسية والخبز والمعجنات ومواضيع أخرى.

سوف تجد في القناة أيضا قوائم تشغيل مخصصة معنونة بالدروس الفرعية يمكنك الاختيار حسب ما تريد، إن كنت تريد تعلم القواعد أو الأحرف أو الأسماء أو الألوان أو العبارات الأكثر تداولا، وغير ذلك الكثير.

 آر فور راشان (R for Russian)

تصنف قناة آر فور راشان “R for Russian” بكونها أفضل قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الروسية بدءا من الصفر والتركيز على الناحية القواعدية واللفظية منها.

تقدم القناة بشكل أساسي دروسا لتعلم قواعد اللغة الروسية والمفردات المناسبة لطلاب اللغة الروسية المبتدئين والمتوسطين، بالإضافة إلى الدروس التعليمية لأساسيات اللغة أيضا.

وتقدم لك القناة طريقة أكثر سهولة ومتعة للحفظ والتذكر، حيث في أغلب مقاطع الفيديو القواعدية، هناك درس موجز تتبعه أغنية موافقة للدرس لتتمكن من حفظ لفظ الكلمات بشكل أفضل وبطريقة لا يمكن نسيانها، كما في الفيديو أعلاه.

وتظهر الكلمات الرئيسية والعبارات على الشاشة باللغة الروسية مع مرادفاتها باللغة الإنكليزية، وتقدم المدرسة الماهرة شرحا مفصلا حول الموضوع.

ومن خلال هذه الأسلوب البسيط والممتع، سيكون من السهل عليك مشاهدة الكثير من مقاطع الفيديو دون فقدان التركيز، وسوف تتشوق لمشاهدة جميع المقاطع التعليمية ومتابعة القناة بانتظام، وهذا هو سبب اشتراك 25600 مشترك فيها.

علاوة على ذلك، فإن القناة أيضا مقسمة إلى قوائم تشغيل بناء على مستوى الصعوبة، بحيث يمكنك البدء من نقطة الصفر أو القفز إلى المستوى المناسب لك.

هناك أيضا مقاطع فيديو حول موضوعات محددة، مثل الكلمات الخاصة بأجزاء السيارات، والكلمات والعبارات الأكثر تداولا في الحياة اليومية، وغير ذلك الكثير.

 آر يو-لاند كلاب (RU-LAND CLUB)

قناة أر يو لاند كلاب

تقدم قناة آر يو لاند كلابRU-LAND CLUB” أيضا العديد من مقاطع الفيديو التعليمية الرائعة لكافة مستويات الطلاب، وهي واحدة من أفضل قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الروسية وتضم 41500 مشترك فيها.

إن كنت من المبتدئين في عالم اللغة الروسية، هناك الكثير من المقاطع التعليمية بانتظارك في القناة لتعلم الأحرف الأبجدية والأرقام والقواعد والمفردات الأساسية في اللغة.

وإن كنت من المتعلمين بمستوى متوسط أو متقدم، هناك الكثير أيضا من المحتوى الفريد مثل المعلومات حول الاختلافات بين اللغتين الروسية والأوكرانية والمفردات التي تحتاجها في مجال العمل والسفر، والكثير من المحتوى المفيد.

هناك مقاطع تعلمك كيفية إجراء حوار ومحادثة بشكل احترافي أثناء تواجدك في المقهى، يمكن الاستفادة من مثل هذه الفيديوهات للمتعلمين بمستوى متوسط أو متقدم.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر سلسلة “Visual Russian” طريقة ممتعة لمشاهدة العبارات والمحادثات التي يتم تمثيلها بواسطة شخصيات الرسوم المتحركة الجميلة والممتعة.

ليس هذا فقط، بل هناك أيضا مقاطع توضيحية حول كيفية اللفظ الصحيح للأحرف بحسب مكان تواجد الحرف في الكلمة أو بحسب ما يتبعه من أحرف صوتية أو ساكنة، كما في الفيديو أدناه.

هذا يعني أن هذه القناة هي المناسبة لك إن كنت تبحث عن مصدر لتقوية لفظك ولتصبح أكثر مهارة بنطق الأحرف وإجراء محادثات باللغة الروسية بطلاقة عجيبة، لذا لا تتردد أبدا في الاشتراك ومتابعة القناة باستمرار.

ريال راشان كلاب (REAL RUSSIAN CLUB)

قناة ريال روسيان كلاب

قناة ريال راشان كلابREAL RUSSIAN CLUB” من أفضل قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الروسية لكافة المستويات مجانا، سوف تجد فيها كل ما تبحث عنه وترغب بإتقانه على الإطلاق.

وتتميز هذه القناة بكونها تقدم مقاطع فيديو تعليمية مشروحة باللغة الإنكليزية والروسية بواسطة المدرسة داريا الروسية الماهرة، ومكتوبة باللغة العربية لتكون أكثر إيضاحا بالنسبة لك.

على سبيل المثال، كما في الفيديو أدناه الذي يعلمك نطق الضمائر الشخصية باللغة الروسية مشروحا باللغة العربية.

وتقدم المدرسة داريا في يالقناة العديد من الدروس التعليمية حول قواعد اللغة الروسية والنطق، والعديد من الدروس التي تعلمك كيفية إتقان الكتابة ورسم الحروف باللغة الروسية باحتراف ومهارة.

وعلى الرغم من أن دروسها رائعة للمبتدئين، إلا أنها يمكن أن تساعد أيضا المتعلمين المتوسطين الذين يرغبون في تحسين مهارات التحدث والكتابة لديهم.

شيء رائع آخر يميز القناة يتمثل بكونها تمتلك مقاطع فيديو باللغة الروسية السريعة والبطيئة، لذا يمكنك الاستماع إلى حديثها عن العائلة أو أبرز العبارات والمفردات المتداولة بوتيرة بطيئة وواضحة بما يكفي لفهم المتعلمين المتوسطين.

هذه القناة رائعة للسياح أيضا، حتى أن لديها مقطع فيديو حول كيفية التحدث مع الأطفال وكيفية التعامل والتحدث في المقاهي والمستشفيات والأسواق، وتشرح نظام الرعاية الصحية أيضا.

راشان غرامر (RUSSIAN GRAMMAR)

قناة روسيان غرامر

قناة راشان غرامر “RUSSIAN GRAMMAR” رائعة جدا لأي متعلم يرغب بإتقان جميع المناحي القواعدية في اللغة الروسية بمهارة واحتراف.

تقدم القناة مقاطع تعليمية مقدمة بأسلوب سهل وواضح حول كيفية صياغة الجمل بالطريقية القواعدية الصحيحة، وما هي أحرف العلة والأحرف الساكنة وكيفية لفظها بطريقة ماهرة وبدون أخطاء.

عند اشتراكك في القناة، سوف تجد عناوين ممتعة ومفيدة حقا في قوائم التشغيل يمكنك الاختيار من بينها بحسب ما تريد تعلمه وفقا لمستواك.

هناك عناوين حقا ممتعة ومفيدة، مثل كيفية التعبير عن العمر وصياغة العبارات باستخدام ضمائر الغائب والمتكلم وأحرف الجر  والصفات المناسبة.

معظم مقاطع الفيديو الموجودة في القناة تستند إلى النص المكتوب باللغة الروسية والإنكليزية، مع الشرح باللغة الإنكليزية.

إيزي لانغوجز (Easy Languages)

قناة إيزي لانغوجز

لا أحد يمكنه المساومة حول أهمية قناة إيزي لانغوجزEasy Languages” لتعلم أي لغة من لغات العالم، واللغة الروسية على وجه الخصوص.

تتميز مقاطع الفيديو الموجودة في هذه القناة بكونها مقابلات لأشخاص في الشارع، حيث تعتمد على مبدأ الحوار والمحادثة مع الأشخاص في روسيا حول مواضيع ثقافية وسياسية، هذا يقوي اللفظ لديك ويجعلك أكثر مهارة في إجراء المحادثة وترجمة الكلام.

تغطي مقاطع الفيديو كل شيء يخطر في بالك، من السؤال عن حالات الطقس والأطعمة النموذجية للإفطار والغداء والعشاء، لا سيما عن الثقافة والتاريخ، وعن الهوايات أيضا كما في الفيديو أدناه.

يتم تصوير العديد من مقاطع الفيديو في سانت بطرسبرغ، مما يمنحك نظرة ثاقبة للثقافة الروسية واللهجات الإقليمية.

ونظرا لأن المقابلات باللغة الروسية بالكامل، سيتعين على المتعلمين المتوسطين الانتباه عن كثب للمتابعة والفهم، ولكن ولا يخلو الأمر من وجود ترجمات باللغة الإنجليزية في بعض المقاطع.

تعد هذه القناة مفيدة بشكل خاص للمتعلمين المتقدمين والمتوسطين في المستوى الذين يرغبون بإتقان مهارات اللفظ في المحادثات، ليمكنهم التحدث بطلاقة في اللغة.

 

 

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق