التقنية

أفضل مواقع اختبار سرعة الإنترنت: تحقق من سرعات اتصالك

أصبح الاتصال السريع بالإنترنت الآن ضرورة للحياة العصرية، حيث يمكن أن تحدد سرعة الإنترنت مقدار الوقت الذي تستغرقه لأداء المهام الحيوية عبر الإنترنت، وفي بعض الحالات، مدى اتصالك بالعالم الخارجي.

يحب مقدمو خدمات الإنترنت تقديم الكثير من الادعاءات حول سرعات التنزيل والتحميل عند التسجيل، ولكن كيف تقارن هذه الأرقام بالسرعات التي تحصل عليها في حياتك اليومية؟ يتوفر الآن العديد من مواقع اختبار سرعة الإنترنت لمساعدتك في تحديد سرعات التحميل والتنزيل.

بالإضافة إلى ذلك تمكنك هذه المواقع من تحديد المشكلات الأخرى في شبكتك، مثل فقدان الحزمة، أو مشكلات زمن الوصول، أو مشكلات الاتصال المادي.

 

فاست دوت كوم Fast.com

فاست دوت كوم (Fast.com) هو أبسط مواقع اختبار سرعة الإنترنت وأسهلها، انتقل إلى الموقع وسيتحقق هو تلقائيا من سرعة التنزيل لديك.

عند بدء تشغيله، لا يوجد حتى زر “ابدأ”، تحصل عادة على شاشة بيضاء وبعض النتائج في الوقت الفعلي قبل أن يستقر على السرعة النهائية لموقعك.

لا تنخدع بالتصميم البسيط، فهو يوفر مجموعة من الميزات الإضافية، مثل القدرة على تحديد عدة اتصالات متوازية وإظهار جميع المقاييس ذات الصلة، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين.

إذا كنت تريد معرفة معدل البود، فعليك الانتقال إلى موقع آخر، ولكن إذا كنت بحاجة إلى التحقق من سرعة اتصالك بالإنترنت فهذا الموقع ممتاز لك.

سبيد تيست SPEEDTEST

يعد هذا الموقع (سبيد تيست) أحد أفضل مواقع اختبار سرعة الإنترنت فهو يوفر مجموعة متنوعة من نقاط تشخيص الإنترنت حول العالم، مما يؤدي إلى تحسين الدقة باستمرار.

تحسب هذه الخدمة تلقائيا أقرب نقطة تشخيص إليك بناءً على عنوان “IP” الخاص بك، كما يمنحك الموقع فرصة لاختيار أي نقطة أخرى من اختيارك.

طالع:  تعريف الانترنت | نشأة الإنترنت باختصار

ويتيح لك سبيد تيست تكوين الخادم وتغيير تنسيق الوقت والتاريخ، فضلاً عن قياس السرعة والمسافة.

ومن المفيد أن يمنح سبيد تيست المستخدم القدرة على حفظ النتائج، هذا يجعل من الممكن تحليل ديناميكيات تغيير السرعة.

إذا قمت بإنشاء حساب وقمت بزيارة الموقع، فسيقوم بتتبع جميع السرعات الخاصة بك، يُجري الموقع أكثر من 50 مليون فحص شهريا، لذا يمكنك التأكد من أن هذا الموقع جدير بالثقة.

تيست ماي نيت(TestMy.net)

إذا كنت تريد أن تعرف إذا كانت سرعة النت لديك تتطابق مع سرعة اتصال المستخدمين الآخرين في منطقتك، سيمكنك موقع تيست ماي دوت نيت (TestMy.net) من هذا.

وبدعم من “HTML5″، سيتم تشغيل هذا الموقع على أي جهاز محمول أو كمبيوتر شخصي، وميزته الرئيسية هي جمع البيانات.

وبالإضافة إلى التحليل المدمج، يمكنك التحقق بشكل منفصل من:

  1. السرعة الواردة فقط.
  2. السرعة الصادرة فقط.
  3. جدولة القياسات المنتظمة.

يمكنك الاطلاع على بيانات السرعة الأسرع لمزودي خدمة الإنترنت والمدن والأقاليم، بالإضافة إلى الاختبارات التي تم إجراؤها مؤخرا في مناطق معينة.

ويقدم هذا موقع أفضل خدمة نظرا لقدرته على اكتشاف نطاق واسع من النطاقات الترددية بدقة استثنائية، كما يمكنك من حفظ نتائج الاختبار وترتيبها بسهولة للمقارنة بالمستخدمين والمواقع الأخرى.

سبيد أوف مي (SpeedOf.Me)

هل تريد إلقاء نظرة أكثر شمولاً على كيفية عمل سرعة الإنترنت لديك عند النقر عليها؟، يستغرق فحص سرعة الإنترنت في موقع سبيد أوف مي (SpeedOf.Me) وقتا أطول من اختبارات الويب الأخرى، ولكن هذا لأنه شامل للغاية.

الخدمة التي يقدمها هذا الموقع هي عبارة عن اختبار سرعة “HTML5” يعمل بشكل جيد على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة المحمولة.

وبالإضافة إلى عرض رسم بياني للتحميل والتفريغ في الوقت الفعلي، ويتيح لك أيضا المقارنة مع القياسات السابقة.

طالع:  عمل تطبيق اندرويد والربح منه | مميزات عمل تطبيق ادرويد والربح منه

يختبر هذا الموقع اتصالك عبر مجموعة من الخوادم والبنى التحتية لمعرفة كيفية عمله في المواقف المختلفة.

يتم عرض الرسم البياني للاختبارات السابقة في أسفل اليسار في قسم “المحفوظات”، ووفقا لتعليقات المستخدمين، تعد هذه الخدمة من أسرع الخدمات وأكثرها دقة وموثوقية.

العيب الوحيد أن الموقع يتوفر باللغة الإنجليزية فقط، يتم إجراء الاختبار عن طريق الضغط على الزر “اختبار” أو “اختبار مرة أخرى” (عند إعادة الاختبار) في الزاوية اليسرى السفلية من الشاشة، وتظهر النتائج في الزاوية اليسرى العليا.

سبيد تيست.نت (Speedtest.net)

سبيد تيست. نت (Speedtest.net) هو أحد أفضل المواقع لتشخيص النطاق الترددي من بين مواقع اختبار السرعة الأخرى المدرجة هنا.

التكنولوجيا المستخدمة هنا ذكية وسريعة، فهو يختار أقرب خادم (من قائمة تزيد عن 1000)، ويقوم بإجراء اختبار كامل، ويعيد معلومات حول سرعات التحميل والتنزيل، ووقت الاستجابة، وفقدان الحزم.

ويمكنك الموقع أيضا من حفظ الاختبارات بالسجلات والبيانات السابقة لاستخدامها في المقارنة مع السرعة الحالية، كما أنه يستخدم قاعدة بيانات ضخمة للتعرف على سرعة الاتصالات في جميع أنحاء العالم.

وبإمكانك إكمال استطلاع ما بعد الاختبار من خلال الإجابة عن أسئلة حول السرعة المعلنة لمزود خدمة الإنترنت وتكلفة الاتصال الشهرية.

ومع جميع هذه الميزات، يمتلك الموقع جانب سلبي وهو كثرة الإعلانات التي يمكن أن تظهر على الرسومات البيانية والموقع وقد تتداخل مع النتائج.

تو آي بي (2IP)

يحدد موقع تو آي باي (2IP) عنوان “IP” وسرعة الإشارة الواردة والصادرة والمزود و البينغ “ping”.

ومن بين الميزات الإضافية لـهذا الموقع هي التحقق من عدم الكشف عن الهوية، وتحديد وقت تنزيل الملف مع مراعاة حجمه وسرعته، وكذلك تحديد حجم الملف الذي تم تنزيله حسب الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك على الموقع الحصول على بيانات حول أي عنوان “IP”، وكذلك معرفة اسم المورد عن طريق “IP” وغير ذلك الكثير.

طالع:  نظام لينكس | مزايا نظام لينكس

إنترنت هيلث تيست

إنترنت هيلث تيست (internet health test) هو أحد أفضل مواقع قياس سرعة الإنترنت في العالم فهو يقدم اختبارات أكثر شمولا من معظم المواقع الأخرى، ويمكنك من جمع أكبر قدر من المعلومات.

ويعد هذه الموقع سهل الاستخدام جدا فكل ما عليك فعله هو فتح الموقع والنقر على كلمة”ابدأ”، ويعطيك نتائج حقيقية دقيقة عن سرعة الإنترنت لديك.

يستغرق الاختبار وقتا أطول بقليل من المواقع الأخرى، لكنك تحصل على ستة اختبارات فعالة في وقت واحد، ويقدم عدد قليل من الميزات الإضافية الأخرى.

يسمح لك الموقع بنشر نتائجك على وسائل التواصل الاجتماعي أو إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى نفسك أو إلى أي شخص آخر.

سبيد سمارت speedsmart

سبيد سمارت (speedsmart) هو خيار سهل الاستخدام ويمكن الوصول إليه عالميا ويوفر سرعات دقيقة والعديد من الميزات الأخرى.

يسمح لك هذا الموقع كما في العديد من المواقع الأخرى بإنشاء حساب والتحقق من الاختبارات السابقة، ويتيح لك التحقق بسهولة ليس فقط من سرعة اتصال جهاز واحد بالإنترنت بل اتصال شبكة المنزل أو المكتب كلها.

يحتوي على قائمة كبيرة من الخوادم يمكنك الاختيار بينها، ويعد موقع اختبار سرعة شامل ورائع لجميع المستخدمين الذين يرغبون في الحصول على سرعات التحميل والتنزيل والبينغ وغيرها.

غوغل فايبر سبيد تيست

غوغل فايبر سبيد تيست (Google Fiber Speedtest) هو من الاختبارات التي يوفرها غوغل، ويمكن لأي شخص اختبار السرعة لديه باستخدام هذا الموقع.

وبما أنه يأتي من غوغل، لذلك ليس من المستغرب أن تكون الاختبارات التي يقدمها دقيقة وفعالة، كما أنها سريعة، حيث يحتاج الموقع من 10 إلى 15 ثانية لإنجاز الاختبار الكامل.

وعند الانتهاء، يوفر الاختبار معلومات حول سرعات التنزيل والتحميل بالإضافة إلى اختبار بينغ  “ping”، ويخبرك الموقع بالخادم الذي تتصل به في الزاوية العلوية اليمنى.

عبدالرحمن النوفل

ماجستير الحاسب جامعة الملك عبدالعزيز ، خبير في التجارة الالكترونية ، مختص في التسويق الالكتروني وتحسين محركات البحث، شريك مؤسس لعدة مشاريع، ماجستير الحسابات
زر الذهاب إلى الأعلى