تكنولوجيا

أفضل مواقع تحميل برامج الكمبيوتر مجانا… وكيفية معرفة الموقع الآمن والموثوق

تحتاج إلى تحميل برامج الكمبيوتر بشكل دائم لتلبية الاحتياجات المختلفة في كل وقت، خاصة عندما تكون مستخدما معتمدا على جهاز الكمبيوتر بشكل كامل في مجال عملك أو دراستك.

أنشأت شركات البرمجيات ومجموعة من المطورين والمبرمجين الموهوبين العديد من مواقع تحميل برامج الكمبيوتر مجانا أو عن طريق الدفع.

لكن ليس من السهل دائما العثور على الموقع المثالي الآمن لنا للإيفاء بالغرض بتنزيل البرنامج الذي نريد، بدون أن نعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بنا لمخاطر الإصابة بالفيروسات الخطيرة.

كيف يمكن معرفة إن كان موقع التنزيل آمنا؟

عادة ما تدور الشكوك حول أمان وموثوقية مواقع تحميل برامج الكمبيوتر المجانية بشكل خاص، إذ يعتقد غالبية المستخدمين أن المواقع المجانية تكون أقل أمانا وموثوقية مقارنة بالمواقع المدفوعة، وهذا الأمر غير صحيح.

هناك العديد من المواقع التي تتيح لك إمكانية تحميل برامج الكمببوتر مجانا بشكل آمن وموثوق، ويمكنها أن تفي بغرضك على أكمل وجه.

وهناك طريقتان فقط لمعرفة ما إذا كان موقع التنزيل آمنا، يمكنك التحقق من موثوقيتها وأمانها واختبار تنزيلاتها بنفسك بعد الآن:

الطريقة الأولى:

wot لفحص المواقع من الفيروسات

هناك مواقع الغرض منها تصنيف مدى أمان المواقع الأخرى، أحد أشهر هذه المواقع لهذا الأمر هو موقع ويب أوف تراست (Web of Trust)، ويسمى أيضا اختصارا “WOT“.

يقوم موقع ويب أوف تراست WOT بتصنيف المواقع بناء على تقييمات المجتمع والمراجعات وخوارزميات التعلم الآلي الخاصة بهذه المواقع.

هناك إضافات خاصة بموقعWOT لمتصفحات كروم (Chrome) وفايرفوكس (Firefox) وأوبيرا (Opera)، إذا كان البرنامج المساعد مثبتا لديك، فيمكنك التحقق من موقع التنزيل إن كان آمنا.

الطريقة الثانية:

فيروس توتال لفحص الموقع

يمكنك أيضا التحقق من الموقع قبل الانتقال إليه عن طريق موقع فايروس توتال “Virus Total” انتقل إلى هذا الموقع وأدخل عنوان الويب الخاص بالموقع الذي تريد التحقق منه.

سيتحقق هذا الموقع من الرابط الذي أدخلته بالتعاون مع مجموعة من المواقع الأخرى التي تتعقب السمعة والفيروسات والمخاطر، وتتيح لك معرفة ما إذا كان الموقع آمنا للتنزيل أو بخلاف ذلك.

يمكنك أيضا أن تتحقق من تنزيل آمن وموثوق لملف البرنامج الذي تريده:

  • استخدم متصفح ويب يعمل بوضع الحماية الكاملة مثل Sandboxie لتنزيل الملف، وفي مستعرض الويب ذي وضع الحماية، انتقل إلى فايروس توتال (Virus Total) وأرسل التنزيل للاختبار.
  • قم بتنزيل ملف البرنامج من خلال تقنية الجهاز الافتراضي (Virtual Machine)، ومن ثم اختبره قبل تثبيته على جهازك الفعلي.

اليك قائمة أفضل مواقع تحميل برامج الكمبيوتر مجانا بمختلف أنظمته ويندوز وماك:

فايل هيبو (FileHippo)

موقع فايل هيبو

يعد موقع فايل هيبوFileHippo” أقوى موقع لتحميل البرامج للكمبيوتر مجانا، إذ يصنفه موقع أليكسا المعروف بكونه يصنف المواقع اعتمادا على عدد الزيارات في المرتبة 624 وذلك في عام 2004.

يعرف هذا الموقع بكونه يقدم برامج آمنة من الفيروسات ومحمية، إذ يعد الموقع الأكثر أمانا من هذه الناحية، وهو يتوافق مع أنظمة تشغيل ويندوز وأنظمة تشغيل ماك.

علاوة على ذلك، يقدم الموقع محتوى فريد ومتنوع ومميز جميعها مجانية، فهو يضم حاليا ما يفوق 200000 إصدار من مختلف البرامج التي تحتاجها في مختلف المجالات.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الموقع برنامج فايل هيبو أبديت تشيكر (FileHippo Update Checker)، وهو برنامج صغير يقوم بمسح جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثا عن البرامج المثبتة من الموقع، ويقترح التحديثات المتاحة له.

إذ يعد تحديث برامج الكمبيوتر خطوة مهمة في الحفاظ على أمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبالتالي لن تقلق بعد الآن بشأن التحديثات مع هذا البرنامج المترافق مع الموقع.

نيرسوفت (Nirsoft)

موقع نيرسوفت

نيرسوفتNirsoft” هو موقع متخصص بتحميل برامج الكمبيوتر المجانية بالكامل المتوافقة مع أنظمة تشغيل ويندوز بما فيها ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 10.

كل أداة أو ملف موجود في هذا الموقع هو مجاني تماما وعادة ما تكون هذه الملفات والأدوات صغيرة جدا في الحجم، وذلك لأن كل أداة مصممة لأداء مهمة واحدة فقط.

على سبيل المثال، بعض أكثر الأدوات المساعدة شيوعا على الموقع هي أدوات استعادة كلمات المرور، والتي يمكنها أن تظهر وتستعيد لك كلمات المرور المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، في متصفحك.

وأدوات لعرض عنوان IP الخاص بك ومعلومات أخرى، وأدوات مراقبة الشبكة مثل اختبار سرعة الاتصال بالإنترنت، وأدوات إضافة أو حذف أو تعديل أو تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل الكمبيوتر.

يمكنك تحميل أي أداة ترغب بها من خلال رابط مباشر، فقط عليك النقر على الأداة لتحميلها بكل بساطة وسهولة من هذا الموقع.

ناينتي (Ninite)

موقع ناينتي

موقع ناينتيNinite” الرائع هو أكثر من مجرد موقع مجاني لتنزيل البرامج للكمبيوتر بمختلف أنظمته ويندوز وماك ولينوكس، فهو أيضا يعمل كنظام لإدارة الحزم.

باستخدامه كنظام لإدارة الحزم، يمكن استخدام موقع ناينتي لأتمتة تثبيت البرنامج المفضل لديك وتحديثه، بنقرة واحدة فقط، وهو أيضا واحد من أكثر المواقع أمانا وموثوقية لتحميل الملفات.

يقدم هذا الموقع محتوى غير محدود من أهم وأبرز البرامج التي تحتاجها لتثبيتها على جهاز الكمبيوتر، والتي يمكنك أن تجدها على شكل تصنيفات تسهل عليك عملية الوصول والبحث، ويضم كل تصنيف الكثير من الخيارات المجانية بمتناول يديك.

وتشمل هذه التصنيفات على سبيل المثال برامج تصفح الإنترنت مثل كروم وفاير فوكس وأوبيرا، وبرامج لتشغيل الموسيقى مثل vlc وسبوتيفي، وبرامج لفتح الصور ومعاينتها، وبرامج فتح المستندات وضغطها، وبرامج مكافحة الفيروسات، والكثير.

كما أنه يساعدك على تحديث برنامجك الذي قمت بتثبيته لأنه يخطرك في حالة توفر إصدار جديد من التطبيق أو البرنامج.

وإذا لم تجد البرنامج الذي تريده، فيمكنك أيضا أن توصيهم بإضافته إلى قاعدة بياناتهم، وهذا ما يجعل الموقع يكبر باستمرار لكونه يقبل الاقتراحات ويضيف التطبيقات الشائعة التي يطلبها المستخدم إلى قائمته بانتظام.

سوفت بيديا (Softpedia)

موقع سوفت بيديا

يعد موقع سوفت بيدياSoftpedia” موقعا أساسيا في تنزيل البرامج منذ عام 2001، وحتى يعد أقدم من موقع فايل هيبو لهذا الغرض.

تستضيف منصة سوفت بيديا الكثير من التنزيلات المجانية على خوادمها الفعلية، وهو واحد من أبرز المواقع الآمنة لتحميل البرامج والتطبيقات لنظام ويندوز وماك ولينوكس وأندرويد أيضا.

يقدم الموقع أكثر من 1.2 مليون تطبيق ولعبة، كل ما عليك هو اختيار النظام الذي تريده من القائمة الموجودة بأعلى الموقع والتي تسهل عليك الوصول بشكل كبير.

يوفر الموقع مجموعة من أبرز وأهم التطبيقات المجانية بالكامل، كما يسمح لك بالإطلاع على قائمة تضم البرامج والتطبيقات الأكثر تحميلا، وهذا بدوره يسهل عليك الاختيار ومعرفة كل جديد وما هو شائع ومتداول بكثرة.

تشمل أبرز البرامج التي يمكنك تحميلها بأحدث إصداراتها برنامج بنترست، دولينغو، برنامج تيدال، ريديت، يوتيوب، فيسبوك مسنجر، سيكيور في بي إن، وغيرها الكثير.

داونلود كريو (Download Crew)

موقع داونلود كريو

إن كنت تبحث عن أفضل موقع يقدم لك محتوى متنوع ومجاني في منصة سهلة القراءة والبحث، فإن موقع داونلود كريو Download Crew” هو ما تبحث عنه.

هذا الموقع الشهير موجود منذ أكثر من 10 سنوات، ويضم ما يقرب من 300000 عضو وأكثر من 33 مليون عملية تنزيل لمختلف البرامج الي يحتويها.

يتميز موقع داونود كريو بكونه ذو واجهة واضحة للمستخدم وسهلة الوصول مقارنته ببعض مواقع تنزيل البرامج المجانية الأخرى للكمبيوتر.

عند دخولك للموقع، سوف تجد في الجانب الأيسر من الصفحة تصنيف البرامج حسب فئات معينة وفق ما تنتمي له به حيث يسهل الانتقال إلى قسم معين وتنزيل البرنامج الذي تحتاجه.

على سبيل المثال يوجد هناك فئة خاصة ببرامج الصوت والصور والفيديو، وفئة لبرامج الحماية، أدوات النسخ الاحتياطي والاسترداد، أدوات الشبكات، والعديد من الفئات الأخرى.

ليس هذا فقط، بل يمكنك أن تختار البرامج وفق النظام الذي يعمل به جهازك الكمبيوتر، فقط اختر البرنامج من أعلى القائمة سواء ويندوز، ماك، لينوكس، آيفون، أندرويد، أو آيباد، واطلع على المحتوى المتنوع والواسع.

وبصرف النظر عن إمكانية البحث عن تطبيق أو برنامج معين، يوفر الموقع لك فرصة لاكتشاف بعض الأدوات الجديدة من خلال البحث في قائمة التنزيلات الأكثر شيوعا، والتنزيلات الموصى بها، وأحدث التنزيلات.

فايل هورس (Filehorse)

موقع فايل هورس

عندما يتعلق الأمر بمواقع تحميل برامج الكمبيوتر مجانا، فإنه يصعب التمييز بينها لكون أغلبية المواقع يقدمون نفس المواصفات تقريبا، إلا أن ما يميز فايل هورس “File Horse” هو أنه يحتفظ بأرشيفات الإصدارات السابقة من أي برنامج تحمله.

وتسمح لك هذه الميزة الفريدة بإعادة تنزيل الإصدار الأقدم من أي تطبيق أو برنامج في حال أدت التحديثات إلى إجراء تغييرات  غير مرغوب فيها وغير محبذة من قبلك.

لا يقدم هذا الموقع مجموعة كبيرة من البرامج مثل العديد من مواقع تنزيل البرامج الأخرى، بدلاً من ذلك، يعرض فقط أفضل البرامج المتاحة في السوق وأكثرها شيوعا.

لكن الميزة تكمن في أن البرنامج الذي تقوم بتنزيله من هذا الموقع يكون آمن وخالي تماما من الفيروسات، إذ قام المختصون بإعداد فحص داخلي للموقع للتأكد من أن برامجه التي يقدمها خالية بالكامل من أي نوع من البرامج الضارة.

ويعد هذا الموقع خيارا رائعا إذا كنت ترغب في استبدال برنامج شائع ببرنامج شائع آخر، فهو يساعدك في العثور على بديل أفضل للتطبيق إذا كنت في حاجة إليه.

وهذا الموقع يشبه إلى حد كبير موقع فايل هبيو، بكونه يقدم محتوى مميز ومجاني بالكامل، لكن برامجه تتوافق مع نظامي ويندوز وماك فقط.

التصميم السهل والواضح للموقع هو أيضا أحد الميزات، إذ يمكنك أن تبحث عن اسم أي تطبيق أو برنامج تريده، يمكنك أيضا اختيار نظام جهازك سواء كان ويندوز أو ماك من أعلى الصفحة.

كما يعرض الموقع التنزيلات الأكثر شيوعا على الصفحة الرئيسية مما يجعل عملية البحث عن البرامج أكثر سهولة بالنسبة لك.

ماجور جيكس (Major Geeks)

موقع ماجور جيكس

ماجور جيكسMajor Geeks” هو أحد مواقع تحميل برامج الكمبيوتر مجانا وبشكل شرعي وآمن لمختلف أنظمة ويندوز وماك ولينوكس.

يتميز هذا الموقع بكونه الأعلى موثوقية وأمانا مقارنة بغيره من المواقع، فهو يعتمد مبدأ الفحص والتحقق من أي برنامج قبل أن يتم إدراجه في قوائمه لتحميله من قبل المستخدم.

أولاً، يتم التحقق من سمعة الشركة والبرامج التي يرغبون بإضافتها إلى قوائمهم، ثم يتم فحصها باستخدام العديد من أدوات فحص الفيروسات للملفات والبرامج، بما في ذلك موقع فايروس توتال (VirusTotal).

وإذا تم التحقق من سلامة البرنامج وأمانه، يقوم موقع ماجور جيكس بالفعل بتثبيت البرنامج على محطة العمل الافتراضية في إم وير (VMWare) الخاصة به لاختبار الوظيفة.

فإذا كان البرنامج يفي حقا بكافة معايير الأداء والوظيفة، حينها فقط يتم إدراج البرنامج في قائمة برامج الموقع ويصبح متاحا لتحميله مجانا من قبل المستخدمين.

داونلود (Download.Com)

موقع داونلود

 

موقع داونلود “Download.com” معروف بكونه الأم الحاضن لجميع المواقع التي توفر لك إمكانية تحميل برامج الكمبيوتر مجانا بالكامل، فهو يحتوي على مستودع ضخم لبرامج الكمبيوتر لجميع الأنظمة الأساسية مثل ويندوز وماك ولينوكس.

ويعد هذا الموقع الأقدم من نوعه، وقد تم إنشاؤه منذ حوالي 14 عاما، وهو مملوك لشركة “CNet” أحد أكبر الأسماء في مراجعات أخبار ومنتجات التكنولوجيا على الإنترنت.

يشتمل قسم البرامج على أكثر من 100000 برنامج مجاني، وغالبا ما يتم تقييم التنزيلات ومراجعتها بواسطة المحررين بالإضافة لوجود ملخص للبرنامج الذي ترغب بتحميله، يمكن للمستخدمين المسجلين أيضا كتابة مراجعات وتقييم البرنامج.

زد دي نت (ZDNet)

موقع زد دي نت  يعرف موقع زد دي نتZDNet” بكونه أكبر مكتبة لتنزيل البرامج المجانية من بين جميع مواقع الويب، إذ يمكن لتلك البرامج تغطية مختلف متطلبات أنظمة ويندوز وماك، وأنظمة الموبايل أيضا.

ويعد دليل البرامج زد دي نت هو أفضل مصدر للبرامج التقنية كافة، بالإضافة إلى كونه يقدم محتوى مميز لمختلف البرامج التعليمية وبرامج الترفيه وتحسينات لسطح المكتب، وبرامج الإنترنت، وتصميم الغرافيك، وبرامج الصوت والصور الرقمية.

ويضم كل صنف موجود في قائمة الأقسام العديد من التصنيفات أيضا، على سبيل المثال يضم صنف البرامج التعليمية تصنيفات أخرى تضم برامج العلوم وبرامج الحساب وبرامج اللغة والبرامج الدينية، وبرامج الصحة واللياقة البدنية، والكثير.

وهذا بالإضافة إلى إمكانية تحميل أيضا أبرز وأهم البرامح الشائعة مثل تيك توك، تيوب ميت، وغوغل فوتو، وهذا يعني أنه يقدم محتوى مميز ويمكنه أن يفي بجميع متطلباتك.

فري وار فايلز (FreewareFiles)

موقع فري وار فايلز

 

فري وار فايلزFreewareFiles” واحد أيضا من أقوى المواقع التي توفر لك مجموعة متنوعة وواسعة من البرامج المجانية المتوافقة مع أنظمة ويندوز وماك ولينوكس أيضا.

يضم الموقع أيضا شريحة من البرامج المفتوحة المصدر والتي يكون تحميلها مجاني بالكامل، يقدم لك أكثر من 15800 برنامج مجاني متاح للتنزيل.

يعتمد الموقع على مبدأ ترتيب البرامج في فئات حسب النوع والصنف، لذا يكون من السهل جدا التنقل والعثور على البرامج التي تبحث عنها.

وتشمل أبرز تصنيفاته برامج مكافحة الفيروسات، برامج الصوت والفيديو، تحسينات سطح المكتب، تطبيقات للشاشة، ألعاب، قائمة البرامج الأساسية.

وكل صنف من هذه الأصناف يأخذك إلى قائمة البرامج المتوفرة التي يمكنك تحميلها بشكل مباشر من الموقع، هذا بالإضافة إلى إمكانية تقييم البرنامج، وإمكانية معرفة عدد مرات التحميل.

سوفت32 (Soft32)

موقع سوفت 32

منصة سوفت32Soft32” هي واحدة أيضا من أقوى المنصات التي تقدم لك العديد من البرامج المتنوعة المجانية لأنظمة ويندوز، ماك ولينوكس أيضا.

تأسست هذه المنصة منذ عام 2003، وهي تغطي برامج مجانية وبرامج تجريبية، وتحتوي أيضا على قسم خاص لتطبيقات الموبايل المجانية المتوافقة مع نظام آيفون.

ويحدث الموقع دليل البرامج الخاص به بانتظام، إذ يحتوي على مستودع يضم أكثر من 87587 برنامجا، وتتميز قائمة برامج ويندوز بكونه يمكنك الحصول على مساعدة بشأن مشكلات نظام التشغيل.

يتميز هذا الموقع بكونه آمن وموثوق وخالي تماما من برامج التجسس، إذ تم اختبار جميع البرامج الموجودة ضمنه للتأكد من خلوها بنسبة 100 بالمئة من برامج التجسس والفيروسات والبرامج الضارة الأخرى.

سوفتونيك (Softonic)

موقع سوفتونيك

سوفتونيكSoftonic” هو موقع آخر يمكنك من تحميل برامج الكمبيوتر مجانا بكل بساطة وسهولة، فهو يتمتع بواجهة سهلة التصميم تمكنك من الوصول إلى ما تريده بكل وضوح ودون عناء.

الشيء الذي يميزه عن باقي المواقع هو أنه يقدم أحدث إصدارات البرامج والأدوات لأشهر الأنظمة ويندوز وماك، وبسرعة فائقة، وهو من أكثر المواقع أمانا لتنزيل البرامج المجانية لهذه الأنظمة.

ويمتاز بكونه موقع تنزيل البرامج الرائد في أوروبا مع أكثر من 105000 عنوان لأشهر البرامج وأكثرها شيوعا وتداولا بين المستخدمين على الإطلاق.

هناك أيضا إصدارات تجريبية متاحة للمستخدمين مع مراجعات للبرامج مكتوبة باللغات الإسبانية والألمانية والإنكليزية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية والصينية والبولندية، حيث تم إطلاق بوابة اللغة الإنكليزية في نوفمبر 2005.

 

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق