اقتصادمجتمع

أنواع الذهب واستخداماته… وأفضل 3 مواقع لمعرفة أسعار الذهب عالميا

يعتبر الذهب مهم مثل الدولار، وهو معدن نبيل عرفته البشرية منذ العصر البرونزي، تم استخراجه لأول مرة في بلاد ما بين النهرين ومصر القديمة.

ينتمي الذهب إلى مجموعة من أغلى المعادن الموجودة، تعتمد تكلفة منتج معين منه على العديد من العوامل مثل نظام الألوان، والعينة، وبلد التصنيع، ومدى تعقيد الزخرفة نفسها.

يختلف الذهب عن المعادن الأخرى بمزيج من خاصيتين وهما النعومة ومقاومة العوامل البيئية العدوانية (الأحماض والقلويات والأكسجين).

أنواع الذهب

الذهب الأصفر

اللون التقليدي والأكثر شيوعا للذهب هو الأصفر، وهذا هو بالضبط لون المعدن النقي.

في المجوهرات، يضاف إلى الذهب الفضة والنحاس، وكلما زادت الفضة، كانت السبيكة أخف.

ذهب أصفر

صفاء الذهب يعتمد على كمية الأربطة والمعادن المضافة، على سبيل المثال، الذهب الأصفر 585، الذي يستخدم غالبا للمجوهرات، هو معدن مضاف إليه 28٪ فضة و 13.5٪ نحاس.

تبدو العناصر الذهبية ذات اللون الأصفر الفاتح أقل نبلاً وتفقد جودتها، وهي مصنوعة من سبيكة من الذهب مع النحاس والفضة والبلاديوم.

ذهب أبيض

تعتبر منتجات الذهب الأبيض الفولاذي أقل شعبية من اللون الأصفر، ويتطابق لون الذهب الأبيض تماما مع الماس، مما يجعل تألقها أوضح.

تحظى المنتجات التي لا تحتوي على أحجار مضافة أيضا بتقدير كبير، فهي تناسب كل شيء وتبدو نبيلة وأنيقة

يتم الحصول على هذا اللون المعدني بإضافة البلاديوم أو النيكل أو الفضة أو البلاتين إلى الذهب.

ذهب أبيض

وتكون السبائك التي يضاف إليها البلاتين هي الأكثر قيمة، والمجوهرات المصنوعة منها لا تخدش ولا تتشوه وتحتفظ بجاذبيتها لفترة طويلة.

أرخص ذهب أبيض هو الذي يضاف إليه النيكل، يعطي النيكل الذهب الأبيض صبغة صفراء خفيفة، وتكون المنتجات المصنوعة من هذه السبائك هي أسوأ بكثير، علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب الحساسية.

الذهب الأحمر والوردي

تكتسب سبيكة الذهب مثل هذه الألوان بفضل النحاس، حيث أن النحاس له تأثير جيد على خصائص المنتجات النهائية، ويمنحها القوة والمتانة.

يشير اللون الوردي الرومانسي عادة إلى 585 معدنا، وهي مصنوعة بالنسب التالية 14 جزءً من الذهب، 7 أو 8 أجزاء من النحاس، 2 أو 3 أجزاء من الفضة.

ذهب أخضر

اللون الأخضر غير المعتاد للمعدن هو نتيجة إضافة الفضة إلى الذهب، فكلما زادت نسبة الفضة في السبيكة، كان لونها باهتا أكثر.

وعند نسبة 30٪ من الفضة، يفقد المعدن صفارته عمليا ويصبح فضيا مع صبغة خضراء خفيفة، وتسمى هذه السبيكة الإلكتروم.

أخضر

وإذا قمت بدمج الذهب مع الكادميوم والزنك بنسب معينة، فستحصل أيضا على معدن مع لمعان أخضر.

المجوهرات المصنوعة من هذه السبيكة نادرة، وتبدو غير عادية، ولكن نظرا لتكوينها، تكون هشة إلى حد ما، وغير مناسبة تقريبا للارتداء.

الذهب الأزرق والأزرق والأرجواني

للحصول على صبغة زرقاء رقيقة، يضاف رباط من الكوبالت إلى المعدن أو طلاء بالروديوم، كما تضيف بعض الشركات المصنعة الإنديوم للحصول على الذهب “السماوي”.

وأيضا عن طريق خلط الذهب بالفولاذ، يتم الحصول على معدن أزرق غير عادي، وعند إضافة البوتاسيوم أو الألومنيوم، تأخذ السبيكة صبغة أرجوانية.

الذهب البني

الظل البني المميز هو نتيجة المعالجة الكيميائية للمعدن، ويصنع الذهب البني المحمر من النحاس والفضة والبلاديوم.

ولا تستخدم هذه السبائك كثيرا في صناعة المجوهرات، فهي تستخدم أساسا في صناعة أجزاء الساعات، وذلك لأنها صلبة وتدوم طويلا.

المجوهرات المصنوعة من هذه السبيكة نادرة، لكنها تكون فائقة الجمال، وذات سعر باهظ، وغالبا ما تكون المنتجات المصنوعة منها مرصعة بالماس والأحجار الكريمة الأخرى.

الذهب الأسود

من أحدث الابتكارات في صناعة المجوهرات، وللحصول على الذهب الأسود، يتم دمج الذهب مع الكوبالت والكروم، لكن المشكلة هي أن هذه المعادن لا تمتزج جيدا.

الذهب الأسود

تظل تكنولوجيا التصنيع الدقيقة لهذا المعدن النادر والمكلف والأنيق لغزا لمعظم الشركات المصنعة، لكن بعض الشركات تحصل على لون مماثل بمساعدة الروثينيوم أو الروديوم، وتطبيقها على سطح المنتجات بالطريقة الجلفانية أو عن طريق الترطيب بالأكسجين والكبريت.

تذكر: الأنواع الزخرفية من الذهب ليس لها لون واضح، ولكنها مصبوبة فقط، لذلك إذا قدم لك البائع ذهبا ذو لون عميق، أحمر أو أزرق أو أزرق فاتح أو أخضر، فمن المحتمل أنه مجرد طلاء.

استخدامات الذهب

في العالم الجديد، لا يستخدم الذهب فقط كمعدن ثمين لتوفير العملة وإنشاء مجوهرات عالية القيمة.

الذهب هو أيضا مادة خام مهمة تستخدم في العديد من القطاعات الصناعية، ويبلغ الطلب على الذهب الصناعي عدة مئات من الأطنان سنويا.

المستهلك الرئيسي للذهب هو صناعة الإلكترونيات، حيث يستخدم في المكونات الإلكترونية لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

ووفقا للتوقعات، فإن استهلاك الذهب من قبل قطاع الإلكترونيات سينمو، ويرجع ذلك إلى نمو صناعة المكونات الإلكترونية.

وعلاوة على ذلك، يستخدم الذهب في طب الأسنان، حيث أن العديد من أطقم الأسنان والتيجان تحتوي على الذهب، ولكن سوق الذهب للأسنان الآن على العكس من ذلك ينخفض، هذا يرجع إلى حقيقة أنه يتم الآن استخدام مواد أكثر موثوقية وحديثة، وتتفوق جودتها على المنتجات الذهبية.

تأتي الصناعة الكيميائية في المرتبة الثالثة باستخدام الذهب، حيث يتم استخدام الذهب في طلاء الدهانات الواقية على المعدات الكيميائية، مما يمنع التآكل.

وأيضا، في العديد من التفاعلات الكيميائية، يستخدم الذهب كمحفز للمواد.

ويتم استخدام الذهب في الصناعة الصغيرة والاستهلاك المنزلي كتطبيق الطلاءات الواقية وتذهيب علب الساعات، وتصنيع الأقمشة بخيوط الذهب، وإنشاء أنواع خاصة من الزجاج، إلخ.

احتفظ الذهب، كمعدن ثمين، بأغراضه الاستثمارية والصناعية والمجوهرات والطبية لآلاف السنين، ومن غير المحتمل أن يتوقف هذا الاتجاه في المستقبل.

مجوهرات من الذهب

 

أكثر الدول إنتاجا وتصديرا للذهب

 

أكبر مصدري الذهب في العالم هم فرنسا والإمارات العربية المتحدة وإيطاليا وإسبانيا، لذلك، ينجذب الكثير من محبي الجمال إلى المجوهرات من هذه البلدان.

الصين

لسنوات عديدة، كانت الصين رائدة في تعدين الذهب، وتنتج 12 ٪ من الإنتاج العالمي، ومع ذلك، في عام 2018، انخفض الإنتاج بنسبة 6٪ مقارنة بعام 2017.

وهذا يجعل 2018 العام الرابع على التوالي الذي انخفض فيه إنتاج الذهب في الصين، بلغ إجمالي الإنتاج في عام 2018 حوالي 404.1 طن.

أستراليا

أستراليا، على عكس الصين، تعمل على زيادة إنتاج الذهب للعام السادس على التوالي، وفي عام 2018  أنتجت البلاد 6٪ أكثر من عام 2017، وبلغ إجمالي الإنتاج 314.9 طنا من الذهب في عام 2018.

روسيا

تمثل روسيا 83٪ من إجمالي الذهب المستخرج في أوروبا، ومنذ عام 2010، زادت البلاد إنتاجها السنوي من الذهب.

وأكبر مشتر للذهب هو الحكومة الروسية، التي تشتري ثلثي إجمالي الذهب المستخرج في البلاد، في المجموع، تم استخراج 297.3 طنا من الذهب في عام 2018.

الولايات المتحدة الأمريكية

في عام 2018، زاد إنتاج الذهب في الولايات المتحدة بنسبة 10٪، وهكذا، كانت الولايات المتحدة تزيد الإنتاج لمدة خمس سنوات متتالية.

ويلاحظ أن حوالي 78٪ من إجمالي الذهب تم استخراجه في ولاية نيفادا، وبلغ إجمالي الإنتاج 221.7 طن في عام 2018.

سبائك ذهبية

كندا

زاد الإنتاج في كندا مقارنة بعام 2017، وبالإضافة إلى ذلك، تعول الشركات الكندية على زيادة أخرى في الإنتاج نظرا لأن شركة تعدين الذهب “Seabridge Gold” اكتشفت احتياطيات الذهب في شمال كولومبيا البريطانية في عام 2017.

ويقدر أن الودائع تحتوي على 780 طن متري من الذهب، بلغ الإنتاج في عام 2018 حوالي 189 طنا.

بيرو

كان 2018 هو العام الثالث على التوالي الذي انخفض فيه إنتاج الذهب في بيرو، ويرجع ذلك إلى تعطيل التعدين غير القانوني في منطقة لا بامبا، فضلاً عن انخفاض الإنتاج في الحقول الموجودة.

وفي عام 2018، بلغ إجمالي الإنتاج 158.4 طن من الذهب.

إندونيسيا

تحتل إندونيسيا المرتبة السابعة في ترتيب أكبر دول تعدين الذهب بإجمالي إنتاج بلغ 136.9 طنا في عام 2018.

وزادت إندونيسيا إنتاجها من الذهب بنسبة 23٪ مقارنة بعام 2017، تم استخراج أكبر حجم من حقل “Grasberg”، والذي يمثل ما يصل إلى 40 ٪ من إجمالي إنتاج الذهب في البلاد.

 

كيف يتم تحديد أسعار الذهب العالمية؟

يتحدد سعر الذهب العالمي في سوقين مهمين: سوق الذهب في لندن وبورصة نيويورك كومكس (COMEX).

ويصبح جمع السعر الفوري للذهب في لندن وسعر العقود الآجلة في نيويورك هو ما يسمى “سعر الذهب العالمي”.

لندن ونيويورك هما المركزان الرئيسيان في العالم لتجارة المعدن الأصفر الثمين، وتبلغ نسبة السوق الفورية في لندن حوالي 78٪ في العالم، بينما تبلغ نسبة بورصة كومكس حوالي 8٪.

وبحسب الدراسة، فإن بورصة كومكس للعقود الآجلة في نيويورك لها تأثير أكبر على تشكيل سعر الذهب العالمي مقارنة بلندن، على الرغم من وجود اختلاف كبير في حجم تداول “الذهب الورقي”.

وهذا يرجع إلى عدة عوامل مهمة، وهي: توفر بورصة كومكس إمكانية الوصول إلى التداول لعدد كبير من المتداولين وتعمل لفترة أطول خلال اليوم بفضل منصة غلوبكس (GLOBEX).

في الوقت نفسه، تتمتع كومكس بشفافية أكبر من سوق الذهب في لندن، وتفرض رسوما أقل على المعاملات.

ومن ناحية أخرى يعمل السوق الفوري في لندن لعدد محدود من الساعات (عادةً ساعات عمل لندن) ويشكل حواجز أمام التجارة لعدد كبير من المتداولين.

للتلخيص، يمكننا القول أن الحجم اليومي لتداول الذهب الورقي في نيويورك ولندن يفوق بشكل كبير الحجم المتاح من الذهب المادي في العالم.

على الرغم من عدم وجود ارتباط بين “الذهب الورقي” والذهب المادي  فإن النوع الأول له تأثير مباشر على تشكيل أسعار المعادن الثمينة الحقيقية، مما يسهل التلاعب بالأسعار لإرضاء الفئات المهتمة.

العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار الذهب

معدل الدولار

هذا عامل آخر يمكن أن يحدد القيمة المستقبلية لقيمة المعدن الثمين، فعندما يفقد الدولار قيمته، يرتفع سعر أونصة الذهب بشكل حاد.

ومع ذلك، يمكن أن يحدث التفاعل المعاكس أيضا، قد يرتفع سعر الذهب جنبا إلى جنب مع قوة العملة العالمية (الدولار)، هذا ممكن فقط كاستثناء، وهذه الزيادات في الأسعار لن تدوم طويلاً.

سلوك المستثمر

لاحظ الخبراء منذ فترة طويلة كيف يتم تحديد سعر الذهب اعتمادا على سلوك المستثمرين، عند شراء الذهب بكميات ضخمة، فإن ذلك يخلق طلبا كبيرا على المعدن الثمين ويرفع سعره.

مجوهرات من الذهب

كلما زاد الطلب على شيء معين، زادت كلفته، وأسباب الشراء والطلب متنوعة للغاية، يمكن أن تكون ناتجة عن عدم الاستقرار المالي في اقتصاد معين وبالتالي يتجه الجميع لشراء الذهب، أو عندما يتحسن اقتصاد ما وبالتالي يزداد الطلب على الذهب من قبل أصحاب الدخولف العالية.

ومع الكثير من المال، يبدأ المواطنون في شراء المزيد من المجوهرات، وهذا يزيد الطلب.

الكوارث الطبيعية والأزمات السياسية

هذا العامل لا يقل أهمية عن السابق، يمكن أن يؤثر على أداء شركات التعدين، ومع بداية أي كوارث طبيعية أو أزمة قد تنشأ صعوبات معينة في استخراج المعادن، وهذا سيؤدي إلى انخفاض كبير في كمية الذهب التي يتم توفيرها للسوق العالمية وبالتالي سيرتفع سعره بشكل كبير.

نشاط البنوك الحكومية للدول المتقدمة

البنوك هي أيضا عامل مهم للغاية، وخاصة بنوك الدولة، فعند اتخاذ قرار بزيادة احتياطيات الذهب والعملات الأجنبية، فإنهم يبدأون في شراء حاد للمعدن الثمين.

وستؤدي هذه الإجراءات إلى زيادة الطلب عليه بشكل كبير، مما سيؤدي إلى ارتفاع في القيمة.

الوضع في البلدان المتقدمة

يمكن أن يكون للوضع الاقتصادي في معظم دول العالم المتقدمة تأثير كبير على تحديد الأسعار في السوق العالمية.

شائعات في السوق العالمية عن أسعار الذهب

يمكن أن يكون لوجود الشائعات تأثير كبير على ما يحدد مثل هذه الأسعار المتقلبة ليس فقط من الذهب، ولكن أيضا من الموارد الطبيعية الأخرى.

بورصة لندن للمعادن (LME)

تسترشد القيمة العالمية للمعدن الثمين بالسعر الذي تحدده بورصة لندن للمعادن، يتم احتساب التكلفة مرتين في اليوم من قبل خمسة أعضاء.

السعر محدد بثلاث عملات: الدولار واليورو والجنيه الإسترليني، ومع ذلك، يمكن أن تتغير القيمة الثابتة للمعدن الثمين بمرور الوقت.

ومن العوامل الأخرى التي تزيد تكلفته:

  1. تقويم الأعياد والاحتفالات.
  2. عدم الاستقرار الاقتصادي والتضخم.
  3. زيادة حصة الواردات في النشاط الاقتصادي الأجنبي.
  4. ارتفاع أسعار المواد الخام، كالغاز والنفط.

  أفضل المواقع لمعرفة أسعار الذهب

غلوبال بوليون سوبلاير

غلوبال بوليون سوبلاير 

يعد موقع غلوبال بوليون سوبلاير (GlobalBullionSuppliers) أفضل موقع إلكتروني لمعرفة أسعار الذهب، يمكنك زيارته في أي وقت، وستجد أسعار الذهب الأخيرة.

ويقدم الموقع تغييرات دقيقة في أسعار الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم.

غولد بريس

غولد بريس (gold price) هو أشهر المواقع الإلكترونية التي تحدد سعر الذهب في العالم.

يقدم الموقع محتوى واسع ومميز حيث يمكنك من معرفة أخبار الذهب والمخزون العالمي منه بالإضافة إلى أسعار الذهب والفضة.

وأيضا، يتيح الموقع لك تسوق الذهب عبر الإنترنت، وإذا كنت مهتما بالاستثمار في الذهب، فقد تتساءل عن كيفية الحصول على أفضل سعر، سيرشدك هذا الموقع إلى ذلك.

أسعار الذهب اليوم

موقع أسعار الذهب اليوم هو أفضل المواقع العربية لمعرفة أسعار الذهب الدقيقة.

أسعار الذهب اليوم

عندما تقوم بفتح الموقع سيظهر أمامك مجموعة من أعلام الدول، انقر على علم الدولة التي تريد معرفة سعر الذهب فيها، وسيظهر أمامك جدول بجميع المعلومات التي تحتاجها ولكافة العيارات.

ما هو حجم الذهب في المجوهرات؟

تصنع المجوهرات من مزيج من المعادن وليس من الذهب الخالص، ويشار إلى الشوائب باسم الأربطة.

يمكن تمثيلها بالزنك والفضة والكادميوم والبلاتين والنحاس والبلاديوم وأنواع أخرى من المعادن، النقاوة هي نسبة الذهب الخالص إلى المواد المضافة لكل كيلوغرام من السبائك.

يمكن العثور على الذهب الخالص فقط في القضبان المخزنة في البنوك.

وبالنسبة لنسبة الذهب في المجوهات

نموذج 375 لا تحتوي السبيكة على أكثر من 375 جراما من المعدن الثمين النقي (الذهب) أي (37.5٪).

وتكون هذه المنتجات منخفضة الجودة تفقد مظهرها الجمالي الأصلي بسرعة تحت تأثير البيئة، ولا تستخدم لصنع المجوهرات.

الأمر نفسه ينطبق على الذهب عيار 500 قيراط – وهو غير مناسب لصناعة المجوهرات.

صفاء 585 غالبا ما توجد في المجوهرات، ويضاف إليها معادن متنوعة كالنحاس، البلاتين، الزنك، الفضة، البلاديوم.

والمنتجات من هذا النوع تكون ذات مظهر جميل وجذاب وتحافظ على نفسها لفترة طويلة، وتحتوي السبيكة على 75٪ ذهب على الأقل.

صفاء 900  هذه المنتجات هي الأكثر شعبية في بلدان مثل تايلاند والصين والإمارات العربية المتحدة وتركيا.

وبالنسبة إلى روسيا الإتحادية، يستخدم معيار 900 كأساس لإنشاء عملات مصرفية.

وهذه السبيكة منتشرة أيضا في الطب، على سبيل المثال، عند تركيب الأطراف الاصطناعية والتيجان.

صفاء 958 و 985 هي السبائك الأغلى، لأن الشوائب تمثل نسبة صغيرة جدا، وهي غير شائعة في صناعة المجوهرات لأنها تتميز بالمرونة العالية والتشوه.

توقعات أسعار الذهب: هل سترتفع القيمة أم تنخفض؟

ارتفع مؤشر سعر هذا المعدن الثمين 7 مرات تقريبا خلال العقد الماضي، ويترتب على ذلك أن الذهب سينمو على المدى الطويل فقط وسيحقق أرباحا ثابتة لمستثمريه.

يحدث أحيانا انخفاضات طفيفة قصيرة الأجل في سعر صرف الذهب مرتبطة بانخفاض الطلب، لكنها لن تلعب دورا مهما.

وبحسب الدراسات، سيحقق الذهب الذي تم شراؤه في بداية العام ربحا بنسبة 6-13٪ سنويا في نهاية العام، باستثناء الرسوم المصرفية، ومع زيادة الطلب السريع على هذا المعدن الثمين، قد تزيد ربحيته أكثر.

وعلى المدى القصير، سيحقق الذهب أرباحا زائدة خلال فترة عدم الاستقرار الاقتصادي في الدولة التي تنتج المعدن الثمين.

وتؤدي الأزمات السياسية والمالية والكوارث الطبيعية إلى انخفاض في حجم الإمدادات وبالتالي زيادة قيمة الذهب.

يوصي الخبراء بما يلي: تحويل ما يصل إلى 10٪ من مدخراتك إلى ذهب ومعادن نادرة أخرى، وهذا لن يساعد فقط في توفير أموالك الخاصة، ولكن أيضا زيادتها.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق