منوعات

أنواع الكذب لدى الأطفال

هناك الكثير من الأشخاص الذين نجدهم يعانون في التعامل مع أبنائهم الصغار خاصة في حالة استخدام الطفل للكذب من أجل التحايل على الوالدين, لذلك فإن الكثير من الأباء والأمهات يتسألون عن السبب وراء استخدام أطفالهم للكذب, حيث أنها من العادات السيئة التي يحاول الآباء تجنب وجودها في أطفالهم لأنها تعمل فقد ثقة الأخرين بالشخص الكاذب, كما أن الله عز وجل ورسوله الكريم قد حرما هذه العادة.

وقد تم سؤال العديد من الخبراء النفسيين وخاصة اللذين لديهم خبرة في التعامل مع الأطفال, حيث أكدوا أن هناك عدة أنواع من الكذب قد يستخدمها الطفل, لذلك فإننا سوف نشرح اليوم أنواع الكذب لدى الأطفال.

 

الأسباب المختلفة وراء استخدام الطفل للكذب

هناك العديد من الأشخاص اللذين يستخدمون  العديد من أنواع الكذب, وذلك يرجع إلى عدة أسباب من أهمها:

قد يستخدم الطفل الكذب لأنه يرى من حوله من أسرته يستخدمون الكذب في العديد من الأمور, لذلك فإنه يقتدي بهم.

قد يلجأ الطفل إلى الكذب خوفا من العقاب, خاصة في المدرسة أو عند القيام بالأمور الخاطئة داخل المدرسة وخوفه من عقاب والديه.

كما أن للمجتمع المحيط دور هام في استخدام الطفل للكذب, وذلك يجده الطفل من خلال الأمور التي يشاهدها حوله وخاصة من البرامج التلفزيونية المختلفة.

 

أنواع الكذب لدى الأطفال

هنام العديد من أنواع الكذب التي من الممكن أن يستخدمها الطفل, ويجب على الوالدين أن يدركاها جيدا من أجل معرفة الطريقة المناسبة في التعامل مع الطفل عند استخدام الكذب, ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

 

الكذب الخيالي

هناك بعض الأطفال الذين يستخدمون الكذب وليس لغرض الكذب وإنما بسبب نمو الطفل العقلي وقدره الطفل على التخيل, وهنا يأتي دور الأهل في التعامل مع الأمر بشكل سليم مثل تنمية الخيال بدون كذب.

 

الكذب الإلتباسي

في هذا النوع من أنواع الكذب يكون الطفل في حالة إلتباس بين الخيال والحقيقة, حيث من الممكن أن يروي الطفل حكاية خالية قد رأها في الحلم ويعتقد أنه قد رأها في الحقيقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى