الصحة

أنواع من الريجيم خطيرة على الصحة تجنبيها

أنواع من الريجيم خطيرة على الصحة تجنبيها

يسعي الكثيرون لحميات عديدة لإنقاص الوزن، للظهور بشكل مناسب للجسم، والاستمتاع بالحياة بشكل أفضل وصحة جيدة، إلا أن هناك أنواعا من الريجيم أو الحميات الغذائية، تسبب ضررا لصحة الإنسان، وتأثيرا سلبيا على المظهر العام، إضافة لعدم معرفة الكثيرين بأضرارها الشديدة.

إليكِ بعض أنواع الحميات الضارة، والتي يجب عدم إتباعها أو التفكير بها، لتأثيرها الشديد على الصحة:

رجيم القمر:

إعتمدت بعض النجمات على هذا الرجيم الذي يقضي بتغيير النظام الغذائي بحسب دورة القمر.

أضرار هذا الرجيم: أنه بكل بساطة لا صلة له بالقمر، ولكن خسارة الشخص للوزن تعود إلى عدم تناول الطعام، وخسارة المياه أكثر من الدهون المكدسة. (يظهر على من يتبع هذا الريجيم الإعياء االشديد، والهالات السوداء حول العينين.

رجيم الأكلات النيئة:

يعتمد هذا الرجيم على تناول الخضروات النيئة، دون أي أنواع من البروتينات، وعدم اللجوء الى أي نوع من الطبخ والطهي، إلا أن عدم تناول اللحوم أوالبروتينات سيزيد من نسبة الإصابة بالأمراض ويضعف المناعة.

رجيم فصائل الدم:

ليس هناك من دليل طبي يشير إلى أن الوزن مرتبط بنوعية الأكل وفصيلة الدم، بحيث يعتقد البعض أنه إذا كنتِ من الفئة (O)، فعليك التركيز على اللحوم، الخضروات والفواكه. إلى ذلك، على الاشخاص الذين يتمتعون بفئة دم A التركيز على الخضروات أما الذين يتبعون الفئة( B )فالابتعاد عن الدجاج، القمح، البندورة(الطماطم) والذرة يُعد أمرا ضروريا.

إقرأ أيضا:الأطفال والفاجعة – Children and bereavement

حرمان الجسم من أنواع من الطعام، أيا كانت فصيلة الدم، يعرضه لنقص كبير في المغذيات والعناصر الضرورية للصحة بشكل عام، ولنقص شديد في أنواع معينة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

رجيم ألكالين :

يقضي هذا الرجيم بالامتناع عن تناول اللحوم، الكافيين، الحلويات والألبان مع الإكثار من الخضروات، المكسرات والبذور. سيئات هذا الرجيم: هو من أنواع الريجيم القاسي، ويحرم الجسم من اللحوم والألبان التي تعتبر ضرورية له. ويؤدي لهشاشة العظام نتيجة نقص الكالسيوم.

رجيم الليمون: 

لا شكّ أن الحامض يحفّز الجسم على حرق الدهون، إلا أن تناوله بكثرة سيؤدي الى خسارة العضلات بدلًا من الدهون. وأضرار هذا الرجيم: خسارة العضلات، الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين والتقيّؤ، وكذلك زيادة حموضة المعدة، وربما تكون قرحة المعدة والإثني عشر في أسوأ الحالات.

رجيم أكلات الاطفال:

هل يمكننا تناول طعام الأطفال؟ بالتأكيد هذه النوعية لن تنقص الوزن، حيث إن هذا الطعام مجهز للصغار، ولتعزيز نموهم. وأضرارهذا الرجيم: لن تتمكني من خسارة الدهون، إضافةً الى أن طعام الأطفال ليس لذيذا ولايكفي إحتياجات البالغين من ناحية التغذية اللازمة والسعرات الحرارية المناسبة للنشاط اليومي.

رجيم الدودة الشريطية:

هل تصدقين؟ نعم لقد بلغ الجنون مبلغه ببعض الناس الذين أصابهم هوس إنقاص الوزن، لدرجة أن يدخلوا بويضات الدودة الشريطية مع طعامهم، أو في كبسولات يبتلعونها، لتلتهم ما يأكلون، وعند بلوغهم الوزن النهائي، يطلبون من الطبيب وصفة دواء للتخلص وطرد الديدان. أضرار هذا الرجيم: يشعر الشخص بدوارٍ شديد وخلل في الأعضاء، مع أنيميا شديدة قد تودي بحياته.

إقرأ أيضا:إعلانات أدوية الصلع.. العلاج بـ«الوهم»

حاصلة على الدكتوراه في الصيدلة، عملت كصيدلانية لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الصيدلة،كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
أهمية الاقتصاد في الحياة المعاصرة
التالي
أنواع مرض الكوليسترول الوراثي