الصحة

أهمية شرب الماء في الشتاء

أهمية شرب الماء في الشتاء

مع دخول فصل الشتاء والشعور بالبرد يقل إقبال الناس على شرب المياه بل يتعدّى الأمر إلى نسيان شرب الماء إلا عند الوجبات في بعض الأحيان، وهذا يشكّل خطورة كبيرة على الصحة. ذلك أن شرب الماء ضروري في كل الفصول لما له من فوائد صحية ووقائية على الجسم، لذا نستعرض لكم فوائد شرب الماء في الشتاء، والإكثار منه في اليوم الواحد:

– الوقاية من الأمراض:

هذه حقيقة لا يعرفها الكثيرين حيث أن إهمال شرب الماء يؤدي إلى الإصابة بالأمراض وفقد الحيوية والنشاط، بالإضافة إلى فقد البشرة ليونتها وتعرّضها للجفاف والتشقّق.

– الشعور بالحيوية والنشاط:

إن ما يؤكده الباحثون على أن شرب الماء يساعد على تدفقه إلى الخلايا ويساعد ذلك على الشعور بالحيوية والنشاط، والعكس صحيح حيث أن قلّة شرب الماء تؤدي إلى الكسل والخمول.

– تعويض الفاقد:

ممّا لا يتبادر إلى الأذهان أن الشخص عندما يلبس ملابس ثقيلة ويكون في منطقة ذات حرارة مرتفعة ويقوم بأنشطة مرهقة؛ فإنه يفقد الكثير من الماء بسبب التعرّق وهذا لا يعوّض إلّا بشرب الماء لحاجة الجسم إلى الحركة والنشاط.

– تقدم العمر:

الأشخاص الذين تعدت سنوات عمرهم السبعين عاماً هم أكثر حاجة من غيرهم لتناول السوائل؛ ذلك لأن تناقص الماء من أجسامهم يؤدي إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم ممّا يعرّضهم لمشاكل صحية. والمطلوب من كل إنسان للمحافظة على صحته ونشاطه تناول كميات كبيرة من الماء في الشتاء كتلك التي يتناولها في الصيف، كما يُنصح بأن تكون الكمية في حدود 4-6 أكواب من الماء يومياً أو كمية مناسبة من العصير الطبيعي دون احتساب الشاي والقهوة، فالسوائل تنشط الجسم وتساعد على ليونة البشرة وعدم جفاف الجلد وتمنح الشعر بما يحتاجه من طراوة وليونة ممّا يمنع تقصفه وجفافه .

إقرأ أيضا:أسباب القلق والتوتر

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
أهمية الحرية في حياة الإنسان
التالي
أهمية شبكة الإنترنت