المقالاتالسياحة بالسعودية

أهم حصون المدينة المنورة

حصون المدينة المنورة , تنتشر بالمدينة ما يسمى بآطام المدينة هي تلك القلاع المحصنة أو حصون المدينة المنورة التي باتت تشكل أثراً بعد عين، برغم أن رسول الله قد نهى عن هدم آطام المدينة، وذلك بحسب رواية عبد الله بن عمر ،وفي رواية أخرى نجدها تقول أن رسول الله قد قال لا تهدموا الآطام لأنها زينة للمدينة.

حصون المدينة المنورة

حصن الفرع:

ويعد حصن الفرع من أهم حصون المدينة المنورة ،فهو عبارة عن قلعة أثرية ،تم بناؤها على مرتفع العيص الذي يوجد بشمال ينبع النخيل، يرجع بناء هذه القلعة لفترة ما قبل الإسلام أنشئ هذا الحصن على الطريق التجاري القادم من منطقة العلا إلى الساحل، تم بناؤها من الكتل الحجرية النارية، تمتاز هذه القلعة بالطراز العربي القديم المتبع في إنشاء الحصون والقصور بهذا الزمن.

قلاع دروب الحج:

يوجد العديد من القلاع التي تم إنشاها على طريق الحج المصري المتجهة بمحاذاة ساحل البحر الأحمر لتمر بينبع متجهة لمكة المكرمة، كما يوجد أيضا قلاع تم إنشاؤها على طريق الحج الشامي الذي يمر بمنطقة تبوك ومنطقة العلا مستمرة حتى المدينة المنورة.

كما يوجد أيضا العديد من الحصون التي تم إنشاؤها على الطرق الفرعية المتجهة إلى المدينة المنورة ثم إلى مدينة مكة المكرمة، وبرغم كونها من ضمن حصون المدينة المنورة الأثرية إلا أنه يوجد البعض منها قد تهدم، والبعض الأخر موجود بحالة جيدة نوعاً ما، هذا بجانب إهتمام الجهات المعنية بترميم عدد قليل من هذا الحصون.

من الجدير بالذكر أن أغلب القلاع والحصون الباقية يرجع تاريخها للعهد العثماني، هذا بجانب تشييد العديد من الحصون الأخرى على إمتداد طريق سكة حديد الحجاز، من ضمن هذه الحصون الباقية التي تدخل ضمن الحدود الجغرافية التابعة للمدينة المنورة، نجد مدائن صالح وهي عبارة عن قلاع إسلامية محصنة تم بناؤها من الحجر، كذلك حصن أم ناصر الذي يوجد بالعلا، حصن الفحلتين، وكذلك حصن العقير، وحصن الحفائر الذي يقع قريبا من قلعة مغيرة في جنوب منطقة العلا، حصن زمرد، وحصن هدية وكذلك حصن الصورة.

كما يمكن أيضا أن نشير إلى مباني سكة حديد الحجاز في مدائن صالح ويبلغ عددها حوالي 16 مبنى تم ترميمها بشكل جيد حيث تصلح للإستخدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى