المقالاتالسياحة بالسعودية

أهم قلاع المدينة المنورة

تزخر العاصمة المقدسة الثانية بوجود كثير من قلاع المدينة المنورة الأثرية التي يرجع بعضها للعصر النبوي وعصور صدر الإسلام، والبعض منها يعود للأثار العثمانية التي تم بناها بعهد قريب، ولا يزال الكثير من قلاع المدينة المنورة وحصونها ماثلة أمام العيان بالمدينة المنورة.

أهم قلاع المدينة المنورة

قلعة باب الشامي

من أكبر قلاع المدينة المنورة وأقواها وأمنعها وكذلك أقواها، تم بناء هذه القلعة والأبراج التابعة لها من الأحجار السوداء والنورة البيضاء والجير، تم بناؤها على جبل سليع الذي يشكل إمتداد كبير لجبل سلع.

توجد القلعة بنهاية السور الداخلي من الناحية الشمالية الغربية من المسجد النبوي، وببداية السور الخارجي الجديد من نفس الجهة ،يوجد باب القلعة بالجهة الشرقية بمقابل السلطانية، ويوجد موقع السجن حول القلعة بالزاوية الجنوبية الشرقية، وكذلك يوجد مركز البريد الذي كان بمثابة مطبعة للدولة الإسلامية، ويوجد بأعلاه مقر المجلس العسكري.

تصل مساحة القلعة إلى 15000 م2، تم بناؤها بعهد السلطان سليمان القانوني، إستغرق بناء هذه القلعة 12 عاماً، حيث بدء العمل بها عام 937هـ وإنتهى العمل بها في عام 948هـ.

يوجد بالقلعة على مساكن مخصصة للجنود والضباط، كما أنها تحتوي على مستودعات للرصاص والذخيرة والقنابل وما مثل ذلك، كما تحتوي أيضا على مكان مخصص للحبس، يوجد بداخل القلعة مخصصة لمحافظ المدينة وهو حاكم تركي، يوجد خزان تم بناؤه على الجبل دائما ما يكون مملوءاً بالرصاص والذخيرة والقنابل.

كما يوجد أيضا إسطبل لحيوانات المدافع ويوجد بها حديقة، وكذلك محل حدادة مخصص للآلات، يوجد بداخل القلعة منهلان أحدهما مخصص للعين الزرقاء والأخر مخصص للعين المالحة، وفي عام 1338 وقع حريقاً ضخماً بالقلعة، رافقها إنفجار ضخم كالرعد القاصف، مما تسبب في إحداث أضرار للأحياء الملاصقة للقلعة، وقد تم إزالة هذه القلعة بشكل تام، وذلك لتغيرظروف الحرب الحديثة مما دفع إلى الإستغناء عنها.

قلعة أنعُم:

توجد على جبل أنعم الذي يقع بناحية اليمين بالنسبة للقادم من العقيق، وتعد من أهم قلاع المدينة المنورة التي بنيت بالعهد العثماني، فتأخذ هذه القلعة الطراز التركي، قام إنشاء هذه القاعة القائد العسكري العثماني عبد المجيد، وذلك أبان حصار المدينة بعهد الأشراف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى