الرياضة

أول من اخترع كرة القدم

أول من اخترع كرة القدم

تاريح كرة القدم

يُعتقد بأنّ تاريخ كرة القدم قد نشأ في إنكلترا، لكن قبل نحو ألفين وثلاثمئة عام لُعبت كرة القدم في مدينة ينتسى عاصمة مملكة تشي التابعى للصين، وفي ذلك الوقت كانوا يقومون بتوزيع الجوائز للفائزين مكافئةً لهم، أمّا الخاسر كان يعاقب بالجلد، وقد كانت رياضة كرة القدم تُمارس أيضاً في بلاد مصر، واليونان، والإمبراطوريّة الرومانيّة، وبلاد فرنسا في ذلك الوقت، ورغم ذلك قامت إنكلترا في عام ألفٍ وثمانمئةٍ وثلاثةٍ وستين بوضع القواعد الأولى لممارسة كرة القدم كمأ نعرفها الآن.

انتشرت كرة القدم من إنكلترا إلى جميع أنحاء العالم، فقد أُقيمت المباريات الدوليّة والأولومبيّة، فقد حقّقت لعبة كرة القدم انتشاراً ملحوظاً في قارة أوروبا، وفي عام ألفٍ وتسعمائةٍ وعشرين بدأت اللعبة تنتشر إلى قارة أمريكا اللاتينية.

أقيمت أوّل بطولة لكأس العالم في دولة الأورغواي في عام ألفٍ وتسعمائةٍ وثلاثين، وقد حصلت الأورغواي في ذلك الوقت على أوّل لقبٍ لها في كأس العالم على حساب دولة الأرجنتين، وقد أقيمت المبارة النهائيّة في العاصمة مونتيفيديو، وحصلت إيطاليا على دورتين متتاليتين من كأس العالم عامي 1934م و 1938م، علماً بأنّ كأس العالم تُقام مرةً واحدة كلّ أربع سنوات، وتعتبر إندونيسيا أول دولة آسيوية تُشارك في نهائيات كأس العالم، وكان ذلك في عام 1938م.

كأس العالم في البرازيل

لم تُمارس كرة القدم لمدّة ثماني سنوات بسبب الحرب، وفي عام 1950 ميلاديّة أقيمت كأس العالم في البرازيل، لتحصل الأروغواي على هذه الكأس للمرةِ الثانية في تاريخها، وفي برن عاصمة سوسيرا أقيمت كأس العالم لعام 1954 ميلاديّة، لتحصل ألمانيا الغربيّة على هذه الكأس على حساب دولة المجر، وفي السويد عام 1958 ميلاديّة كان أوّل ظهور لأشهر لاعب في تاريخ العالم اللاعب بيليه ذو الجنسية البرازيليّة، وقام بيليه بتفجير كلّ طاقاته لتحصل بلاده في ذلك الوقت على أول كأس لها في تاريخها.

إقرأ أيضا:التمارين الرياضية وصحة العظام – Exercise and Bone health

احتفظت البرازيل على أرض تشيلي بلقبها ليكون اللقب الثاني توالياً، وكان ذلك في 1962 ميلادية، وبعد أربع سنوات أي في عام 1966 ميلاديّة، أقيمت كأس العالم في بلد المنشأ وهي بلاد الإنجليز، وبهذا سيكون قد مرّ على تأسيس رابطة كرة القدم أكثر من قرنٍ كامل، وقد حصلت إنكلترا على أرضها في ملعب ويمبلي على لقبها الوحيد بعد انتصارها على ألمانيا الغربيّة بأربعة أهداف مقابل هدفين، وفي هذه البطولة حقّقت كوريا الشماليّة واحدةً من مفاجآت البطولة بفوزها على بطل كأس العالم لمرّتين متتاليتين.

إقرأ أيضا:دليل إلى البيلاتيس – A guide to Pilates

بدأت كرة القدم في التطور، قأصبحت البلاد الآسيويّة والإفريقيّة تشارك في البطولة، وفي عام 1970 ميلاديّة عاد النجم البرازيلي للتألق، بإحرازه اللقب الثالث لبلاده، وفي عام 1974 ميلاديّة عادت بلاد ألمانيا الغربيّة لتتوّج للمرةِ الثانيّة في تاريخها بحصولها على كأس العالم.

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
أول يوم عمل بعد الولادة كيف تتعاملين؟
التالي
أول الشعوب اعترافاً بخاتم الخطبة