تكنولوجيا

إذا كنت من محبي الروايات والكتب الإلكترونية تعرف على أفضل قارئ PDF

البي دي إف (PDF) هو تنسيق عالمي مصمم للعمل مع الوثائق المطبوعة في شكل إلكتروني، ولا تحتوي معظم الهواتف الذكية على برنامج يتعرف على مثل هذه الملفات بشكل افتراضي، لذلك تحتاج إلى تنزيله بنفسك.

هناك عدد غير قليل من تطبيقات قارئ PDF المتاحة على متاجر التطبيقات، يعتمد الاختيار في المقام الأول على الأذواق الشخصية للمستخدم والوظائف المطلوبة.

والجدير بالذكر أنه عند قراءة مستند في أغلب هذه التطبيقات، لا يمكننا تحرير النص أو إضافة فقرة أخرى أو حذفها، أو نقل الصورة إلى مكان آخر، وما إلى ذلك.

سيتطلب ذلك تثبيت برامج إضافية إما برنامج “LibreOffice Draw” و “OpenOffice Writer” المجاني، أو “Adobe Acrobat”، و “Microsoft Word”.

أدوبي أكروبات رايدر (Adobe Acrobat Reader)

أكروبات رايدر

يعد أدوبي أكروبات رايدر أفضل قارئ PDF وهو من تطوير شركة فوتوشوب المشهورة عالميا، وبالمناسبة “Adobe” هي نفس الشركة التي طورت تنسيق المستندات المحمولة عبر الأنظمة الأساسية (PDF).

تم تجهيز البرنامج بمجموعة واسعة من الميزات والإعدادات من وضع القراءة الليلي إلى إنشاء مستندات PDF جديدة بناءً على الصفحات التي تم مسحها ضوئيا باستخدام كاميرا الهاتف الذكي.

ومن الوظائف التي يوفرها:

  • إنشاء PDF من تنسيقات وورد وإيكسل وبور بوينت.
  • تحويل الصور والمستندات الممسوحة ضوئيا إلى PDF.
  • تغيير ترتيب الصفحات.
  • التناوب وحذف الصفحات.
  • تصدير PDF إلى تنسيقات وورد و إيكسل.

إذا كنت مهتما بالتخزين المريح للملفات والوصول إليها وعرضها دون تكلفة إضافية، فإن أدوبي أكروبات رايدر  مناسب لهذه المهام.

على وجه الخصوص، يمكن تخزين الملفات إما في Adobe Document Cloud أو في دروب بوكس، بالإضافة إلى ذلك، يقوم التطبيق بمسح كامل الذاكرة الداخلية وبطاقة الذاكرة بحذر، بحيث لا يمر أي ملف PDF دون أن يلاحظه.

وأيضا، يوفر أكروبات فرصا ممتازة لأولئك الذين يحبون تدوين ملاحظاتهم الخاصة عند قراءة النص، ويحتوي إشارات مرجعية وتعليقات نصية ونص يتوسطه خط ورسم أشكال عشوائية من أي لون وسمك.

يمكنك تحميل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

وعلى جهازك الآيفون من هنا:

‎Adobe Acrobat Reader für PDF
‎Adobe Acrobat Reader für PDF

إكسودو بي دي إف رايدير أند إيدتور (Xodo PDF Reader & Editor)

إكسودو

إكسودو هو قارئ PDF ممتاز، ويستحق الاهتمام  والسبب هو أن الإصدار المجاني يحتوي على العديد من الميزات التي تتاح في التطبيقات الأخرى مقابل المال فقط.

في البداية، يتم الترحيب بالمستخدم من خلال رف كتب بسيط، ولكنه مناسب وقابل للتخصيص، حيث يمكنك تحرير معلومات حول المستند مثل إعادة تسميته أو إضافته إلى المفضلة أو وضعه في Xodo Connect أو دمجه مع مستند آخر أو مشاركته مع شخص ما.

يمكنك إكسودو من إضافة ملاحظات إلى النص وكذلك كتابه تعليقات وإبراز جزء من النص وغيرها الكثير.

يوفر إكسودو إمكانية تحرير المستند مجانا كإضافة الصفحات وإزالتها، والتقليب، وإعادة ترتيب الصفحات في الأماكن، وإدراج الصور في المستند، وكذلك النص من المستندات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن التطبيق العديد من الميزات، على سبيل المثال، وفرة السعة التخزينية حيث يمكنك تخزين المستندات: إكسودو كونيكت (Xodo Connect) ذات العلامات التجارية، بالإضافة إلى دروب بوكس وغوغل درايف وون درايف.

قم بتحميل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

وبإمكانك تحميله على جهازك الآيفون من هنا:

فوكست بي دي إف رايدر (Foxit PDF Reader & Editor)

فوكست

يجمع فوكست بين أداتين في وقت واحد: قارئ ومحرر، إنه أيضا أحد أشهر بدائل أدوبي أكروبات رايدر.

باستخدام هذا التطبيق، يمكن للمستخدمين إنشاء المستندات وتعديلها والتعليق عليها ومشاركتها.

ويدعم فوكست التخزين السحابي، والتحويل إلى تنسيقات أخرى، وملء النماذج، وإضافة التعليقات التوضيحية، كما يحتوي على وظيفة تشغيل الصوت والفيديو.

يمنحك الاشتراك المدفوع الوصول إلى الميزات المتقدمة مع تحويل المستندات وتحريرها بشكل تمشترك.

يتم توفير إعدادات المظهر المختلفة مثل: أوضاع التمرير، والتحكم اليدوي أو التلقائي في السطوع، والوضع الليلي، ولون الخلفية.

يدعم التطبيق قفل الشاشة في الاتجاه الرأسي أو الأفقي، بغض النظر عن إعدادات النظام الخاصة بنظام التشغيل نفسه.

العيب الوحيد هو أنه بالمقارنة مع إكسودو، فإن سرعة عرض الصفحة في فوكست تكون أبطأ بشكل ملحوظ، على الرغم من أنها لا تسبب إزعاجا.

حمل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

وبإمكانك تحميله على جهازك الآيفون من هنا:

‎Foxit PDF Reader & Editor
‎Foxit PDF Reader & Editor

بي دي إف رايدر (PDF Reader)

بي دي إف رايدر

يسمح لك بي دي إف رايدر بقراءة المستندات فحسب، بل يتيح لك أيضا إنشاءها وتحريرها، ومن الممكن إنشاء تعليقات توضيحية بأحجام وألوان مختلفة للخطوط.

يمكنك التطبيق أيضا من الرسم على الصفحات، وتحويل PDF إلى تنسيق نصي، ويدعم التحكم بالإيماءات للتحرير والتمرير في وقت واحد.

ميزة أخرى هي الواجهة سهلة الاستخدام، لكن للأسف، التطبيق مدعوم بإعلانات التي لا يمكن إزالتها إلا بعملية شراء، ولا يدعم أنواع الملفات الأخرى.

حمل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

Grund PDF Reader
Grund PDF Reader
Developer: $@pp Labs
Price: Free

مون بلس رايدر (Moon + Reader)

مون بلس رايدر

مون بلس رايدر هو قارئ PDF مفيد مع مجموعة واسعة من الخيارات والميزات، يدعم التعليقات التوضيحية وإبراز النص والقاموس المدمج مع دعم للغات مختلفة.

يدعم مون بلس رايدر التنسيقات الأكثر شيوعا مثل PDF و EPUB و MOBI و CBR و CBZ، ويحتوي على 5 أوضاع للتمرير، والعديد من خيارات العرض، وخيارات التقليب المختلفة، ومحاذاة النص، يمكنك أيضا إنشاء رف كتب بالعلامات والفئات وأسماء المؤلفين.

يتيح لك التطبيق ضبط الواجهة فهو يحتوي على أكثر من 10 سمات، بالإضافة إلى القدرة على التبديل بين وضعي النهار والليل.

إذا كنت تبحث عن أداة مرنة وقابلة للتخصيص، فقد يكون تطبيق مون بلس رايدر خيارا رائعا، وعند الترقية إلى الإصدار المدفوع، تختفي الإعلانات، وتظهر وظائف تحويل النص إلى كلام، والموضوعات الإضافية، والتحكم في البلوتوث، والتعليقات التوضيحية المتقدمة، وتبادل النص مع مستخدمين آخرين.

حمل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

Moon+ Reader
Moon+ Reader
Developer: Moon+
Price: Free+

آل بي دي إف (All PDF)

آل بي دي إف

آل بي دي إف هو تطبيق أندرويد مفيد لقراءة المستندات بالتنسيق المناسب، ميزته الرئيسية هي أن العديد من الوظائف المتوفرة في التطبيقات المنافسة فقط مقابل اشتراك مدفوع موجودة في الإصدار العادي من هذا البرنامج مجانا.

مثل القدرة على دمج ملفات PDF متعددة في ملف واحد، واستخراج الصور والنص من مستند، وتحويل الصفحات إلى صورة والعكس بالعكس، وغير ذلك الكثير.

واجهة التطبيق بسيطة ومدروسة جيدا، ويتم ترتيب جميع عناصر القائمة بشكل منظم، تعمل جميع ملفات PDF بسرعة وثبات، العيب الرئيسي هو أنه يتوفر باللغة الإنجليزية فقط.

حمل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

غوغل بلاي بوكس (Google Play books)

غوغل بلاي بوكس

إذا كنت تقرأ من ملفات PDF بانتظام، فجرّب غوغل بلاي بوكس، فهذا التطبيق مناسب لك لأنه يتذكر المكان الذي توقفت فيه عن القراءة.

والميزة الأخرى المريحة  هي وجود التزامن بين الأجهزة فمثلا في المنزل يمكنك قراءة مستند على جهاز لوحي، وفي العمل يمكنك المتابعة من نفس المكان على الهاتف الذكي.

لا يتيح لك تطبيق بلاي بوكس شراء الكتب الإلكترونية فحسب، بل يتيح لك أيضا تحميل مجموعتك من الكتب على السحابة مجانا.

يمكنك قراءة الكتب والبحث عن مقاطع فردية وتمييز النص وتدوين الملاحظات وتبادل الاقتباسات وتشغيل الوضع الليلي، وبالإضافة إلى تنسيق PDF، يتم دعم تنسيقات “MOBI” و “EPUB”.

العيب الرئيسي في كتب هذا التطبيق هو عدم وجود وظيفة قياس ذكية من شأنها ضبط عرض النص على شاشة الجهاز، فضلاً عن الوظائف الضئيلة للعمل مع الملفات.

ومع ذلك، إذا كنت مهتما فقط بقراءة ملف PDF على جهازك الأندرويد ولم يكن هناك حاجة للتحرير، فإن هذا البرنامج جيد.

قم بتحميل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

Google Play Books
Google Play Books
Developer: Google LLC
Price: Free

وبإمكانك تحميله على جهازك الآيفون من هنا:

‎Google Play Bücher
‎Google Play Bücher
Developer: Google LLC
Price: Free

إي بوك درويد (Ebook Droid)

إي بوك درويد

يعتبر إي بوك درويد أفضل قارئ PDF من حيث العمل مع الخطوط، حيث يمكنك بسهولة تغيير نمط الكتابة عن طريق إضافة الخط المطلوب إلى نفس المجلد مع المستند وبعد ذلك سيجده البرنامج ويستخدمه بمفرده.

ويتم استكمال ما سبق من خلال القدرة على إضافة التعليقات التوضيحية وتمييز النص ودعم القواميس، التمرير المستمر، يمكنك أيضا اقتصاص الحقول وتغيير القياس واستخدام الإشارات المرجعية التلقائية.

يمكن للتطبيق أيضا تشغيل ملفات “DVJU” هو أحد القراء القلائل الذين لديهم مقياس ذكي يضبط عرض النص على شاشة جهاز.

يدعم التطبيق أيضا عددا كبيرا من التنسيقات: PDF و WPS و DjVU و FB2 و CBR و MOBI و RTF.

يمكنك تحميل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

EBookDroid - PDF & DJVU Reader
EBookDroid - PDF & DJVU Reader
Developer: AK2
Price: Free

مو بي دي إف (muPDF)

 قارئ PDF مو بي دي إف

لن تكتمل القائمة بدون هذا التطبيق مفتوح المصدر، إنه بسيط للغاية ،ولا يحتوي على إعلانات ولا يجمع بيانات المستخدم الشخصية.

بالإضافة إلى التنسيق الرئيسيPDF، يدعم تنسيق EPUB، ويتم نشر الكتب غالبا على الإنترنت بهذا التنسيق.

تم تصميم مو بي دي إف في الأصل كتطبيق معياري، يتيح لك إطار عمل يمكنك من خلاله إضافة وظائف مختلفة بنفسك.

لكن لا توجد وظائف متقدمة مثل ملء النماذج وإضافة التوقيعات والشروح وتعديل النص، فإذا كنت تريد تطبيق قراءة بسيطا وسهل العمل، فإن هذا الخيار يستحق المحاولة.

قم بتحميل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

MuPDF
MuPDF
Price: Free

ليبريرا (Librera)

 قارئ PDF ليبريرا

ليبريرا هو قارئ PDF يمكنه فتح ملفات بتنسيقات مختلفة، ونظرا للواجهة المقتضبة، فهو يعمل بشكل رائع حتى على الهواتف الذكية الضعيفة.

يمكن لليبريرا العثور تلقائيا على جميع ملفات PDF  لذلك لا يتعين عليك تحديد المسار إليها بنفسك لفتحها، وهناك أيضا وظيفة التمرير التلقائي بسرعة يحددها المستخدم.

يحتوي البرنامج على موضوعات ليلية ونهارية، ويمكن تغيير لون الواجهة وترتيب عناصر القائمة، توجد مكتبة مدمجة حيث يكون من الملائم إضافة جميع كتبك، ثم البحث عنها حسب المؤلف أو العنوان أو النوع.

ويمكن باستخدام التطبيق حماية مستندات PDF بكلمة مرور، ميزة أخرى هي وضع قراءة السريع، والتي تتيح التمرير التلقائي للصفحات بسرعة معينة.

القارئ مناسب لقراءة الملاحظات والرسوم الهزلية، ولا يشغل مساحة كبيرة من الذاكرة.

يدعم التطبيق الملفات الموجودة بتنسيق EPUB وEPUB3 وMOBI وDJVU وFB2.ZIP وTXT وRTF وAZW وAZW3 وHTML وXPS وCBZ وCBR وTIFF، بالإضافة إلى الوصول إلى كتالوجات OPDS عبر الإنترنت مع الكتب المجانية.

بإمكانك تحميل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

إي ريدر بريستيجيو (eReader Prestigio)

 قارئ PDF بريستيجيو

بريستيجيو هو قارئ PDF ممتاز يدعم جميع تنسيقات الكتب الإلكترونية الشائعة مثل: FB2 و EPUB و MOBI و RTF و HTML و TXT و DOC و DjVU.

وهذا التطبيق مناسب أيضا للكتب الصوتية بامتدادات MP3 و AAC و M4B، ويوفر وظيفة قراءة الكتب بصوت عالٍ (TTS).

يدعم التطبيق مزامنة البيانات بين الأجهزة المختلفة، وهناك إمكانية تمرير الإعدادات أفقيا أو رأسيا، ويوجد وضع لضبط السطوع يدويا وتلقائيا، يتم الوصول إلى الضبط عن طريق النقر في أي منطقة من الشاشة أثناء القراءة.

ولا يعتبر بريستيجيو قارئا فحسب، بل مكتبة كبيرة أيضا، يحتوي على 50000 كتاب مختلف بـ 25 لغة، منها أكثر من 5000 كناب متاح للتحميل مجانا.

لتنزيل الملفات من المكتبة، تحتاج إلى إنشاء حساب في التطبيق، وهو مجاني بالكامل لكنه يحتوي على الإعلانات.

حمل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

eReader Prestigio: Leser
eReader Prestigio: Leser
Developer: Prestigio
Price: Free+

 كام سكانر (CamScanner)

 قارئ PDF كام سكانر

يستحق برنامج كام سكانر التوصية للمستخدمين الذين يضطرون غالبا إلى تحويل الشهادات المطبوعة والعقود والأوراق المهمة الأخرى إلى ملفات PDF.

يستخدم التطبيق كاميرا الهاتف الذكي للمسح الضوئي، وبسبب خوارزميات المعالجة المتقدمة  ينتج نصا مفصلاً وواضحا.

وأيضا يمكنك مشاركة المستندات باستخدام البرنامج فقط اضغط على اثنين من الأزرار، ويمكنك إرسال الملف إلى أي شخص عبر برنامج المراسلة أو البريد الإلكتروني.

يدعم التطبيق “CamScanner AirPrint”، مما يسمح لك بطباعة المستند على الفور إلى طابعتك، إذا كانت لديك ملفات مهمة مخزنة على هاتفك الذكي، فيمكنك أن تحميها بكلمة مرور حتى إذا فقد الهاتف الذكي، فلن يتمكن المهاجمون من فتحها، جميع الوظائف المذكورة أعلاه متوفرة في الإصدار المجاني.

يفتح الاشتراك المتميز إمكانية تحويل الصور مع النص إلى ملفات بتنسيق txt، ويضيف 10 جيجابايت إلى التخزين السحابي ويوفر العديد من الميزات المفيدة.

يمكنك تحميل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

وتستطيع تحميله على جهازك الآيفون من هنا:

غوغل بي دي إف فيور (Google PDF Viewer)

غوغل بي دي إف فيور

غوغل بي دي إف فيور هو قارئ PDF بسيط لنظام أندرويد، والورقة الرابحة الرئيسية في التطبيق والتي تميزه عن باقي المنافسين، هي عدم وجود إعلانات متطفلة.

يوفر التطبيق وظائف أساسية مثل عرض المستندات، ووضع الإشارات المرجعية، والبحث، والتكبير، لكن لا توجد وظيفة لملء النماذج وإضافة التعليقات التوضيحية.

من حيث وظائفه، فإن البرنامج بسيط للغاية، ونتيجة لذلك، فإنه سريع نوعا ما، على الرغم من أنه قد يستغرق وقتا أطول من المنافسين لفتح مستند لأول مرة.

بعد تنزيل التطبيق، سيتساءل الكثيرون عن سبب عدم وجود اختصار على الشاشة، النقطة هي أن البرنامج عارض، أي أنك تحتاج أولاً إلى النقر فوق ملف PDF الذي تريد فتحه، والاختيار من القائمة غوغل بي دي إف فيور وسيتم فتح جميع الملفات التالية فيه تلقائيا.

إذا كنت تتعامل مع مستندات PDF من وقت لآخر وكل ما تحتاجه هو القدرة على عرضه، فإن هذا التطبيق يعد اختيارا جيدا.

حمل التطبيق على جهازك الأندرويد من هنا:

Google PDF Viewer
Google PDF Viewer
Developer: Google LLC
Price: Free

غيهو بي دي إف ريدر (Gaaiho PDF Reader)

غيهو بي دي إف رايدر

لا يحظى غيهو بي دي إف بالكثير من الاهتمام مثل أكروبات و فوكست، ولكن مع خبرة غيهو التي تزيد عن 20 عاما في تطوير برامج PDF، فمن المؤكد أنه يستحق نظرة فاحصة.

يفتح محرك العرض الرئيسي المستندات بسرعة ويوفر بيئة مريحة ومرنة لقراءة التعليقات وإضافتها وإدارتها أو فحص أي مرفقات.

وتضمن الخيارات السريعة لإضافة الإشارات المرجعية وتحريرها أنه يمكنك تحديد المناطق المهمة في أي مستند والعودة إليها بسرعة لاحقا.

تتضمن أدوات التعليقات التوضيحية الأساسية القدرة على تمييز النص أو رسم الخطوط والأسهم والأشكال البسيطة المتنوعة.

يوفر غيهو دعما مباشرا للوصول إلى الملفات السحابية عبر دروب بوكس، لكن القدرة على إضافة خوادم “WebDAV” أخرى تمنحه مستوى من المرونة لن تجده غالبا في أي مكان آخر.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا

Gaaiho PDF Reader
Gaaiho PDF Reader
Developer: ZEON CORP
Price: Free
 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق