الصحة

إرشادات للحامل بتوأم

إرشادات للحامل بتوأم

إن الحمل بتوأم لا يستدعي أي قلق لكنه يتطلب الكثير من الاهتمام والوعي بخصوصيته ومتطلباته ومحذوراته، لهذا أعددت للحوامل بتوأم هذه الإرشادات المفيدة والعملية.

 

 

    • زيارة الطبيب في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ضرورية جدًا في حالة التوأم، وذلك لتحديد عدد الأجنة وعدد ووضع المشيمة، فوضع المشيمة وكونها مشيمة واحدة أو أكثر أمر هام في حال التوأم لأن وجودهم في كيس أمنيوسي واحد يزيد من نسب بعض المضاعفات.

 

    • يجب مراعاة زيادة فرصة حدوث أنيميا مع الحمل بتوأم، لذلك ينصح بعمل صورة دم وهيموجلوبين في الأسبوع الثامن عشر والثامن والعشرين من الحمل، يذكر أنه في الخارج ينصح طبيب التوليد الحامل بتوأم بزيارة طبيب تغذية.

 

    • يجب عمل سونار متكامل لتحديد وجود تشوهات من عدمها للتاكد من خلو التوأم منها.
    • يجب أن يتحدث الطبيب مع الحامل بتوأم عن احتمالات الولادة القيصرية أو الطبيعية وكذلك عن ميعاد الولادة الذي عادة ما يكون مبكراً عن الحمل الأحادي.

 

    • اعتدنا أن نقول للمرضى أن ربط عنق الرحم قد يكون مفيدًا للحامل بتوأم خاصة لمن كان لديهن تاريخ مرضي لولادة مبكرة ولكن بعض الدراسات والبروتوكولات الدولية الحديثة تشير لعدم وجود أي فائدة لربط عنق الرحم في حالات التوائم.

 

إقرأ أيضا:أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة لديك
  • في حال وجود توأم ذو مشيمتين من الممكن الإنتظار لتوليده حتى الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، أي بعد انقضاء أسبوع من الشهر التاسع، وفي حال وجود توأم ذو مشيمة واحدة من الممكن الانتظار لتوليده حتى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، أي مع أول الشهر التاسع، أما التوأم الثلاثي فيحدد له الاسبوع الخامس والثلاثين كموعد أقصى لتوليده.
السابق
حجم بطن الحامل
التالي
جيب مياه الجنين ومشاكله