المقالاتالتعليم

إضطرابات القلق وجانبها السلبي لدى الطلاب

نحن نشعر بالقلق ولكن لا ندري أهذا القلق إيجابي أم سلبي , فحين تقترب الإمتحانات نشعر بالقلق الشديد , وحين نذهب لمقابلة العمل نشعر بالقلق أيضاُ , وهذا كله يدخل في نطاق القلق الطبيعي , ولكن يصبح القلق فوق الحد الطبيعي عندما نصاب بالقلق والفزع الشديد وهو ما يعرف بإسم إضطرابات القلق .

إضطرابات القلق هي تعرض الشخص بشكل عام والطالب بشكل خاص إلى ضغوطات نفسية والتي تتضاعف بشكل كبير بسبب القلق مما يضطرهم إلى الهروب من الواقع إلى عالم آخر يعيشونه وتصبح مشكلة ييضطر  البعض فيها  اللجوء إلى العلاج السلوكي .

يصف الباحثين وأستاذة علم النفس أن إضطرابات القلق تصيب قشرة المخ واللوزة الدماغية وهي المناطق التي تتحكم في التعلم والذاكرة والتي تعمل على التحكم في إستجابة الجسم للخوف والتي تتأثر بسبب أي عوامل أو أحداث خارجية , وهو ما يظهر واضحاً عن الأشخاص المصابون بإضطرابات القلق والذين يبدأون في إتخاذ القرارات الغير صحيحة بسبب فشل الشخص في إيقاف نشاط اللوزة الدماغية والتي تعمل على إفراز هرمون الإدرينالين والذي يعمل على زيادة النشاط العصبي السمبثاوي , وهو المسؤال عن التحكم في أمور مثل زيادة ضربات القلب وتدفق سيولة الدم و إرتفاع درجة الحرارة وكل هذه الاعراض تؤدي إلى وجود خلل في قدرة الشخص على معالجة المعلومات في المخ والتي ينتج عنها قرارات خاطئة .

نصح البرفيسور وأستاذ علم النفس آنجاراد رودكين حول التعامل مع إضطرابات القلق للطلاب الذين يعانون منها والذي ينعكس على قدرتهم على التعلم بالآتي :

  • عند تعرض الطالب لموجة من موجات القلق يجب عليه أن يواجه الموقف الذي سبب له القلق بشكل هادي ولا يستجيب لحالات الهروب .
  • هناك عدد من التمارين التي يستطيع بها عدم الإستجابة إلى القلق مثل عمل تمارين التنفس بطريقة 4/2/6 من خلال التنفس على 4 مرات ثم القيام بكتم النفس مرتين ثم اخراج الزفير بمعدل 6 مرات .
  • إذا كنت تشعر بالقلق من الزحام كل ما عليك هو التوجه إلى أقرب مقعد قريب من النافذة أو المقاعد التي تكون قرب الباب حتى تستطيع الإفلات من الزحام في القاعات الدراسية .
  • تقنية الطماطم ستفيدك بشكل كبير عند تقسيم الوقت وتتم ذلك من خلال المذاكرة لمدة 25 دقيقه ثم الراحة لمدة 5 دقائق والبدء بعدها بنفس المدة وهكذا
  • القلق من المذاكرة يمكن حلها من خلال تقسيم المنهج الدراسي كله إلى عدد من الأجزاء وعدم تكرار مذاكرة المنهج في اليوم الواحد بل على عدة أيام وذلك للتغلب على مشكلة القلق من المذاكرة والإمتحانات .
  • من الأمور التي تؤدي إلى إصابة الطالب بالقلق هو تأجيل الاعمال المدرسية والتي تتراكم عليه في النهاية لذلك يجب عليه تقسيم هذه الأعمال والتحكم بها .
  • للتخلص من القلق يجب على الطالب عمل نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الأساسية مثل الفيتامينات و البروتينات و خصوصًا الالياف الغذائية و احماض اوميغا 3 الدهنية .
  • الراحة الكافية من خلال الحصول على قسط النوم الكافي مع ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي .
  • في حالات لم تفد النصائح السابقة في التخلص من مشكلة القلق وحدثت مضاعفات يجب بشكل ضروري زيارة إستشاري نفسي لحل المشكلة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى