الصحة

إليكِ مختلف أنواع إختبارات الحمل المنزلي ومواصفاتها!

إليكِ مختلف أنواع إختبارات الحمل المنزلي ومواصفاتها!

خصوصاً إن كنتِ تخطّطين للإنجاب وتتوقين إليه، لا شكّ بأن الخضوع لإختبار حمل منزلي هو الأسلوب الأسهل والأكثر إستعمالاً لتأكيد أو نفي الخبر السعيد الذي تنتظرين سماعه… ولكن، هل تعلمين أنّ إختبارات الحمل المنزلية ليست كلّها متشابهة؟

إليكِ في هذا السياق مختلف أنواع إختبارات الحمل المنزلي وإرشادات الإستعمال العامّة لكلّ منها كي تختاري الأنسب لكِ:

إختبارات الحمل الرقمية:

إنها حتماً الأسهل من ناحية القراءة، فليس من المعقول أن تخطئي في تحليل النتيجة التي تظهر على الشاشة إلكترونية إمّا إيجابية أو سلبيّة. المشكلة الوحيدة في هذه الإختبارات المنزلية هي أنها باهظة الثمن نسبياً. من هذه الإختبارات الرقمية نذكر Clearblue Digital Pregnancy Test، والذي يعطيكِ نتيجة دقيقة نسبياً حتى قبل 4 أيام من موعد الدورة الشهرية. يستحسن إجراء هذا الإختبار في الصباح الباكر وقبل شرب الماء.

إختبارات الحمل التي تعتمد على ظهور خط أو خطّين:

إنه إختبار سهل الإجراء، بدقّة عالية إجمالاً، وبسعر مقبول وحتى أحياناً زهيد، إلاّ أنّ المشكلة الوحيدة مع هذا النوع هي أحياناً صعوبة قراءة النتائج، إذ قد يكون الخط الثاني الذي يدلّ الى النتيجة الإيجابية فاتح اللون لدرجة لا يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة، خصوصاً في حال إجراء الإختبار في وقت مبكر. تجدر الإشارة إلى أنّ توقيت إجراء الإختبار يختلف من ماركة إلى أخرى، حسب حساسية الإختبار تجاه كميّة معينة من هرمون الحمل الـHCG. نذكر من هذه الإختبارات Accu-Clear Early Pregnancy Test والذي بإمكانكِ إجراؤه في يوم الموعد المتوقع للدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:أسمن إمرأة في العالم

إختبارات الحمل التي تعتمد على ظهور – أو +:

المبدأ نفسه والمواصفات ذاتها التي تنطبق على الإختبارات التي تعتمد على الخطوط، هي نفسها مع الإختبارات التي تعطي كنتئاج إشارات الـ- والـ+، وذلك من ناحية السعر، الدقة، وقراءة النتائج. نذكر من هذه الإختبارات e.p.t. Pregnancy Test والذي تستطيعين إجراءه قبل 5 أيام من موعد الدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:طرق العناية بالبشرة في رمضان

تجدر الإشارة إلى أن إختبارات الحمل المنزلي تختلف أيضاً من ناحية الإستخدام، فمنها ما يجب التبوّل عليه مباشرة، ومنها ما يتطّلب التبوّل داخل كوب وتغميس الإختبار داخله. كذلك، تتطلّب بعض الإختبارات جمع البول داخل كوب والإستعانة بقطارة لإستخراج عدد معين من النقاط لإجراء الإختبار.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
إليكِ نصيحة مثالية لتحضير كاتشاب البندورة والفلفل!
التالي
إكزيما ست البيت