أسلحة

إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد قادر على تدمير حاملات الطائرات

كشفت قيادة الحرس الثوري الإيراني معلومات عن صاروخ باليستي جديد يسمى “ذو الفقار بصير”،  وهو  نسخة بحرية من صاروخ ذو الفقار أرض-أرض.

وعُرض الصاروخ الجديد خلال افتتاح حديقة الطيران الوطنية بطهران، والتي أطلق عليها اسم “معرض القدرات الاستراتيجية لقوات الفضاء في البلاد “.

وبحسب آخر المعلومات، “ذو الفقار بصير هو أحدث نسخة من جيل جديد من الصواريخ، ومزود بأجهزة استشعار بصرية، ويصل مدى هذا الصاروخ الإيراني الجديد إلى أكثر من 700 كيلومتر، وهذا أكثر من ضعف مدى صاروخ “هرمز-2” الذي تم تطويره للبحرية الإيرانية.

من المعروف أن صاروخ “ذو الفقار بصير” مثبت على منصة متحركة، وبمساعدة هذا الصاروخ، من الممكن تدمير أهداف بحرية كبيرة، بما في ذلك حاملات الطائرات.

وجاء بيان الإعلان عن هذا الصاروخ بعد أيام قليلة من مرور مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية الضاربة عبر مضيق هرمز.

وقال اللواء في الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي “نحن ننفذ خطة شاملة لتطوير أنظمة الاحتواء والدفاع الساحلي”.

والجدير بالذكر أنه في بداية العام، استخدم الحرس الثوري الإيراني صواريخ “ذو الفقار” أرض – أرض لضرب القواعد الأمريكية في العراق، وكانت تلك الضربة عملاً انتقاميًا بعد اغتيال واشنطن الجنرال قاسم سليماني.

وأكد المسؤولون الإيرانيون مرارا وتكرارا أن إيران لن تتردد في تعزيز قدراتها العسكرية، بما في ذلك قوتها الصاروخية المخصصة للدفاع حصريا، وأن قدرات إيران الدفاعية لن يتم التفاوض عليها أبدا.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق