الصحة

احذري.. البطاطين غير الآمنة ربما تصيب طفلك بالاختناق

حذرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، من تعرض نصف الأطفال الرضع لخطر الاختناق أثناء النوم، بسبب وضعهم في أسرة خاصة بالأطفال بها ملاءات وبطاطين ووسادات غير آمنة.

وأكد خبراء الأكاديمية، على ضرورة توعية الآباء بشكل أفضل حول هذه المخاطر، وذلك بعد أن كشفت دراسة أن الكثير من الأطفال، لا يزالون عرضة لخطر متلازمة موت الرضع المفاجيء، طبقاً لما ذكرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأشارت الأكاديمية إلى أن نوم الرضع داخل مهد به ملاءات فضفاضة أو غير مشدودة بشكل جيد أو أشياء لينة مثل لعب الأطفال المحشوة مثلاً يزيد خطر إصابة الرضع بالاختناق، خاصة من هم دون سن العام.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها الأكاديمية، أنه رغم أن استخدام البطاطين وأغطية أخرى قد انخفض، لا يزال نحو نصف الأطفال الأمريكيين يوضعون في أسرة بها ملاءات وأغطية قد تشكل خطورة محتملة عليهم.

وبحث الخبراء أنواع الفرش، التي استخدمها الآباء لأطفالهم من 1993 وحتى 2010، وأكدوا أن استخدام البطاطين واللحف والوسادات يمكن أن يعوق المجرى التنفسي للطفل، كما أنها قد تصيبه بالاختناق إذا ما جاءت فوق رأسه.

وتنصح الأكاديمية الآباء بوضع أطفالهم في مهد لا يوجد به أي ملاءات أو أغطية فضفاضة، مع إزالة أي أشياء موجودة حول الطفل، مثل الألعاب التي تستخدم في إلهائه.

وأوضحت الأكاديمية، أن هذا الأمر لا يعني بقاء الطفل وهو يشعر بالبرد داخل مهده ليلاً، بل ينصح الخبراء باستخدام ملاءات وأغطية خفيفة مشدودة جيداً إلى جوانب سرير الطفل أو حقائب النوم الخاصة بالرضع.

وعلى صعيد متصل، قالت الدراسة التي أجرتها إدارة رعاية الأمومة والطفولة، بهيئة مراقبة الأوبئة الأمريكية، إن البطاطين والوسائد تعوق تنفس الأطفال الرضع، وتزيد من مخاطر الاختناق.

وأضافت كاري شابيرو ميندوزا، معدة الدراسة: “توفى 53 طفلاً رضيعاً من بين مائة ألف عام 2010، وذلك نتيجة للاختناق المفاجئ أثناء النوم”.

طالع:  نصائح ليحب الطفل الطعام الصحي

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!