ثقافة عامة

احمي شعركِ من الرطوبة في الموسم المقبل

احمي شعركِ من الرطوبة في الموسم المقبل

صحيحٌ أنّ درجات الحرارة بدأت بالارتفاع و لكننا لم ندخل بعد رسمياً في فصل الصيف. و في أواخر الربيع عادةً، قد نشهد في مناطقنا بعض الرياح الموسميّة. هذا التغيّر في الطقس يؤدي الى ارتفاع نسبة الرطوبة في الجوّ و هذا الأمر ينعكس سلباً على شعركِ.

فمع ارتفاع نسبة الرطوبة، نتعرّق كثيراً و ينتج عن ذلك أنّ فروة رأسنا تصبح دهنيّة و بالتالي نعاني من شعرٍ غير حيويّ و منسدل بطريقة غير مرتّبة. هذه الرطوبة في شعرنا، تغيّر في مظهر شعرنا. فإذا كان ناعماً، يصبح كأنّ الخصل ملتصقة بعضها ببعض و إذا كان مجعّداً، تصبح تجعّداته إمّا بحجمٍ كبير أو خالية من الحياة. نصائح عديدة نقدّمها لكِ قد تفيدكِ:

فروة الرأس الرطبة جرّاء الحرّ تصبح مكاناً خصباً لنموّ الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا و الفطريات الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى قشرة الرأس. كما أنّ الهواء الملوث الذي يكثر عادةً خلال فصل الصيف قد يدفع شعركِ ليصبح دهنياً أكثر و لزجاً بسبب الغبار الذي يلتصق على الشعر. هذه العوامل جميعها تؤدي الىتساقط الشعر أيضاً.

  • لمساعدتك على إبقاء شعركِ بعيداً عن هذه المشاكل، نقترح عليكِ أولاً أن تغسلي شعركِ بشكل متكرر و أكثر من المعتاد إذ تقللين من خطر تراكم الأوساخ و الحساسية.
  • حافظي على فروة رأسكِ جافة فهي لا تحتاج الى رطوبة زائدة. هذا يتحقق من خلال تجنّب، قدر المستطاع، بلسم الشعر و المستحضرات الزيتية و السيروم. يمكنكِ تطبيقها دائماً على أطراف شعركِ أو حتى على شعركِ بالكامل و لكن بعيداً عن فروة رأسكِ.
  • أمّا إذا كان لا بدّ لكِ من استخدام البلسم، فاحرصي على أن تختاري الذي يناسب نوع شعركِ بالضبط؛ البلسم الخفيف للشعر الدهني و الأقوى منه قليلاً للشعر المجعّد.
  • ربط شعركِ و هو رطب ليس أيضاً خياراً جيداً. استخدمي مجفف الشعر دائماً قبل القيام بأيّ تسريحة.
  • شرب الماء يساعد كثيراً في الحفاظ على الشعر منتعشاً و حيوياً. اتّبعي نظاماً غذائياً متوازناً غنيّاً بالخضار و الفاكهة للحفاظ على صحة شعركِ.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
اختراع المصباح الكهربائي
التالي
احمد فتحى لاعب الاهلى