الصحة

ارتفاع الضغط بعد الأكل

ارتفاع الضغط بعد الأكل

ارتفاع ضغط الدم

يعدّ ارتفاع ضغط الدم (Hypertension) بأنّه زيادة القوة المعاكسة لجدران الأوعية الدموية، وقد يكون خطير جداً؛ فأمراض الضغط المزمنة قد تشير إلى تعدد المشاكل في أسلوب الحياة، والعوامل الوراثية، والظروف التحتية، في معظم الحالات يكون ارتفاع ضغط الدم طبيعي، كتناول وجبة ضارة، أو المرور بظروف مجهدة، وسبب انخفاض ضغط الدم (Hypotension) هو الجفاف، أو عدم أخذ الكميات الكافية والعناصر المهمة من الأطعمة، لهذا السبب أي تغيرات بسيطة في الحمية تزيد من ضغط الدم أو تقلّل منه.

مكافحة ارتفاع ضغط الدم

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة تحتوي على الكثير من الأملاح، ومعظم الأملاح تتكوّن من الصوديوم الذي قد نجده بشكل طبيعي في جميع الأطعمة، هنالك الكثير من مصانع الطعام تضيف كميّةً كبيرة من الأملاح في سبيل الحفاظ عليها وزيادة مدة صلاحيتها، والمطاعم تفعل هذا لتحسين نكهة الأطعمة، لكن المشكلة تكمن بأنّ هذه الأطعمة قد تزيد ضغط الدم بشكل حاد، لهذا ينصح الخبراء بالابتعاد عن هذه الأطعمة؛ كرقائق البطاطا المقلية، والمخللات، والكعك المملح، والفستق، والبشار، والكاتشب، والتوابل، وخلطات الحساء المجفف.

الأطعمة الدهنية

أثبت الباحثون أنّ الأشخاص الذين يتناولون اللحوم لهم قابلية أكثر من الأشخاص الذين يتناولون الخضار للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهذا لأنّ الأشخاص الذين يتناولون الخضار تحتوي أطعمتهم على الكثير من الألياف و الدهون غير المشبعة، وكما يساعد أيضاً وجود البوتاسيوم في الفاكهة و الخضار على تقليل ضغط الدم.

إقرأ أيضا:احتقان الجيوب الانفية

القهوة

إذا لم تستهلك الكافيين بشكل منتظم، فإنّ احتساء فنجان قهوة يمكن أن يزيد ضغط الدم بشكل مؤقت، ومع أنّ الخبراء لم يعرفوا ما هي الأشربة التي قد تزيد ضغط الدم، إلا أنهم يعتقدون بأنّ الكافيين قد يثبط الأدونسين، وهو الهرمون الذي يوسع الأوعية الدموية، وهنالك أيضا احتمالية أن الكافيين قد يحفز الغدة الكظرية، مما يزيد من إفراز الأدرنالين والكرتوزول، وكلاهما يزيد ضغط الدم.

السكر المكرر

إنّ معظم الأشخاص قد يتناولون 240 باوند من السكر كل سنة، والكثير منه يتحوّل إلى دهون في الجسم، ما يسبب ازدياد الوزن والتعرض للإصابة بالسرطان، وأمراض القلب ، ومع أن السكر يزيد الضغط لدى جميع الأشخاص لكننا قد نراه بشكل ملحوظ عن الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

مكافحة انخفاض ضغط الدم

حبوب الإفطار المدعمة
فقر الدم هو أحد أسباب انخفاض ضغط الدم، ويحدث عندما لا يتناول الشخص كميّةً كافية من حمض الفوليك وفيتامين(B-12) في حميته، مما يعني أنّ الجسم لن يُكوّن الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء مما سيؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. أكد الخبراء من أن تناول الفطور المدعم الذي يحتوي على جميع عناصر الغذاء المهمة سيرفع ضغط الدم المنخفض. كما قد نجد فيتامين(B-12) في كبد لحوم البقر، والجبنة السويسرية، والحليب، والتونا، واللبن، وسمك السلمون المرقط، والرخويات، ونجد حمض الفوليك بالأفوكادو، والبروكلي، والفوصولياء الخضراء، والسبانخ.

إقرأ أيضا:حساسية الأنف …. ماهي؟

الحساء المعلب

معظم الأشخاص يُنصحون بالابتعاد عن الحساء المعلب؛ لأنّه يحتوي على الكثير من الأملاح ممّا يزيد ضغط الدم، فإذا حاول الشخص زيادة ضغط الدم، قد تكون هذه الطريقة الأنسب، وإذا كنت تريد أن تزيده أكثر يمكن أن تضيف الصويا، أو مكعبات الماجي، لكن عليك دائماً أن تستشير الطبيب قبل زيادة كمية الأملاح.

إقرأ أيضا:مصطلحات المعلومات الغذائية – Food labelling terms

الماء

الجفاف هو سبب لانخفاض ضغط الدم، لهذا السبب ينصح الخبراء بشرب كميات كبيرة من الماء، فشرب الماء لن يمنع الجفاف فقط، بل سيزيد حجم الماء في الدم، ومن المهم جداً الحد من شرب الكحول التي قد تسبّب الجفاف، ولزيادة الضغط بشكل أكبر يمكن أن تضيف ملعقةً من ملح الطعام إلى كأس من الماء، بهذه الطريقة سوف تزيد نسبة الصوديوم ويزيد ضغط الدم، لكن دائماً تذكّر مراجعة الطبيب قبل اتخاذ أي خطوة.

مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على الكثير من الصوديوم، لهذا السبب ترفع ضغط الدم المنخفض.

السابق
ارز على الطريقة الفرنسية
التالي
ارتفاع السكر المفاجئ