أسلاميات

اسباب تحريم الربا

اسباب تحريم الربا

علمنا الدين الإسلامي أن الحرام ماهو إلا أذى منعة الله سبحانه وتعالى عن المسلمين بسبب الأضرار التي قد تقع علينا وعلى الآخرين بسببه .

ومن ضمن الأمور التي حرمها الله سبحانه وتعالى وحذرنا منها لما فيه فساد للإنسان والمجتمع بأكمله هي الربا .

ما معنى الربا في الإسلام ؟ :

قال الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمه (أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ) ومعنى الربا هو زيادة الشئ أو الزيادة .

من أول قوم بدأ التعامل بالربا ؟ :

منذ الأف السنين بدأ التعامل بالربا وأول من تعامل به هم اليهود فكانوا لا يقومون بالتعامل بالربا بينهم وبين بعضهم بل بينهم وبين الأشخاص الذي يعتنقون  الديانات الأخرى , وفي العصر الجاهلي إنتشر الربا بشكل كبير حيث كان التعامل الأساسي في التجارة مع عدد كبير من الأشخاص .

 

ما أنواع الربا التي حددها الإسلام ؟ :

  • ربا الدين :

هو نوع الربا الذي أنتشر بشكل كبير منذ العصر الجاهلي إلى الآن وهو الزيادة في الدين كلما طالت مدة السداد وهو تعامل البنوك وقد حرمة الإسلام .

  • ربا اليبوع :

هو نوع يقوم على بيع أي شيئ بمثيله أو الشي الذي يتخلف عنه بزيادة وينقسم إلى نوعين :

إقرأ أيضا:أجمل الكلام في حب الله
  • ربا الفضل :

هو النوع الذي يتم فيه البيع أو المبادلة من خلال بديلين من نفس النوع مع الزيادة في أحد العوضين عن العوض الآخر وهو من أنواع الربا التي يقوم بها البنك حيث يعمل على إعطاء القرض إلى أن يسدد في وقت محدد وإضافة نسبة الأرباح على الاموال .

  • ربا النسبة :

هو النوع الذي يتم فيه مضاعفة القيمة حيث أنه إذا أعطى شخص إلى شخص مبلغ فإنه يتم رده زيادة عن المبلغ هو من الأنواع المنتشرة .

 

تحريم الله سبحانه وتعالى الربا ؟ :

أمرنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم وسنة رسوله الكريم عليه افضل الصلاة والسلام بالبعد عن الربا لأنه محرم بشكل كبير وجزاءة عظيم بالإضافة إلى غضب الله عليه وعدم مباركة أمواله حيث قال الله سبحانه وتعالى في الآيات الكريمة :

( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ( 278 ) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ( 279 ) وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون ( 280 ) واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ( 281 ) )

إقرأ أيضا:حديث اغتنم خمسا قبل خمس

وقال في الآية الكريمة ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) .

 

لماذا حرم الله سبحانه وتعالى الربا ؟ :

حرم الله سبحانه وتعالى الربا للأسباب الآتيه :

  • البعد عن الكره والحقد بسبب الفائدة المادية التي يحصل عليها شخص من شخص آخر الناتجة عن الربا .
  • زيادة الحب والمحبه بين المجتمع والناس .
  • يعمل الربا على تأسيس مبادئ الظلم حيث يعمل الأغنياء الذين يقرضون الفقراء على زيادة أموالهم بسبب الربا بينما الفقراء لا يجدون الأموال لتسديدها فتتراكم عليهم بزيادة .
  • العمل على زيادة الفروقات والمستويات بين المجتمع بسبب الربا .
  • يتخلط الرزق الحرام مع الحلال .
  • الربا يساعد الشخص على الحصول على الأموال بلا جهد .

 

إقرأ أيضا:قصة اصحاب الحجر

هل هناك بديل للربا وضعه الله سبحانه وتعالى ؟ :

المؤسسات التمولية هي البدل الشرعي الحلال للربا وهي التي يعمل فيها الشخص بوضع أمواله ومشاركته في التجاره بشرط أن تكون حلال مع الحصول على الأرباح من المكسب مع عدم تحديد المكسب .

السابق
لمحات من حياة الفاروق عمر بن الخطاب
التالي
فتاوى دار الإفتاء عن الحجاب