أسلاميات

اسباب جمع القرآن في عهد عمر بن الخطاب

اسباب جمع القرآن في عهد عمر بن الخطاب

نزول الوحي بالقرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لم ينزل بترتيب السور الذي نراه الآن عند قراءة القرآن الكريم , فقد نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام آيات متفرقة يبلغها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الناس , أيضاً لم يتم تجميع آيات القرآن الكريم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فهي كانت تحفظ في صدور الحفظة وكانت تكتب على الرقاع وأوراق الشجر ولم تكن مرتبه .

في عهد سيدنا أبو بكر الصديق الذي خلف الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته وكثرة الحروب خشي سيدنا عمر بن الخطاب أن يضيع القرآن أو يتم تحريفه بسبب موت الكثير من حفظته في الحروب والمعاك  فأقترح على سيدنا أبو بكر الصديق أن يقوموا يجمع القرآن وترتيبه وتدوينه بالترتيب التي تم نزولها على النبي صلى الله عليه وسلم  وتم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب بعد وفاة سيدنا أبو بكر الصديق جمع القرآن في مصحف كبير .

قام سيدنا عمر بن الخطاب في عهده بتجميع القرآن الكريم من ثلاث طرق :

  • إحضار جميع أوراق الشجر والرقاع التي تم كتابة سور وآيات القرآن عليها وترتيبها وتدوينها في المصحف .
  • ترتيب القرآن الكريم بأمر مضين سيدنا عمر بن الخطاب جاء عن طريق الترتيب الذي أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم وهو كتاب بين دفتين حيث كان الرسول عليه الصلاة والسلام يخبر الصحابه بموضع الآيه والسور القرآنية .
  • حفظ القرآن الكريم في دار الخلافة حتى يتم الحفاظ عليه من التحريف أو ضياعه ويكون مرجع للمسلمين .
  • تم رتيب القرآن الكريم بشكل دقيق جداً حيث كانت الآيات المنسوخة هي الآيات التي يتم تقديمها عن الآيات الناسخة , أيضاً كان يتم وضع توضيحات تبين سبب نزول الآيات وماهي المناسبة والحدث الذي تم نزولها على الرسول صلى الله عليه وسلم .

 

إقرأ أيضا:ما معنى كلمة مثوى في القرآن

الفكرة الأساسية من تجميع القرآن الكريم هو الحفاظ عليه من الضياع أو تحريفه وحتى يكون هناك كتاب ومرجع للمسلمين ويعود الفضل إلى سيدنا عمر بن الخطاب حكمة سيدنا أبو بكر الصديق في جمع القرآن الكريم والحفاظ عليه .

أما بالنسبة لسور القرآن الكريم فتسميتها جاءت من عند الله سبحانه وتعالى وقد بلغت عدد سور القرآن إلى 114 سورة .

إقرأ أيضا:دعاء المكروب

 

قسم العلماء طريق ترتيب القرآن الكريم إلى الآتي :

  • الترتيب الإجتهادي : هو الإجتهادات التي قام بها الصحابة من أجل ترتيب القرآن الكريم بالإجماع .
  • الترتيب التوفيقي : الترتيب هو ترتيب بوحي من الله عز وجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق الوحي ثم نقله الرسول عليه الصلاة والسلام إلى الصحابه .
السابق
أولو العزم من الرسل
التالي
دعاء قضاء الحاجة وإزالة الهم بالدعاء