الصحة

اسباب و اعراض التهاب جدار المعدة

اسباب و اعراض التهاب جدار المعدة

إلتهابات المعدة :

تكون عبارة عن إلتهاب في الطبقة الداخلية المبطنة لجدار المعدة نتجة لضعف الطبقة الواقية لجدار المعدة الداخلي المخاطي و هما نوعان نوع مزمن و نوع غير مزمن   و تكون في الأغلب نتجة للبعض الممارسات الغذائية غير السليمة أو بسبب نوع من البكتيريا التي ينتج عنها قرحة المعدة أو الأفراط في تناول المسكنات و المضادات الحيوية و بعض الممارسات الخاطئة الأخرى كشرب الكحل و تحدث تلك الإلتهابات ببطء عبر الزمن قد يؤدي ذلك لإحتمالات الإصابة بسرطان المعدة مع الوقت .

أسباب إلتهابات المعدة :

– نتجة لضعف الطبقة المبطنة لجدار المعدة هي التى تحمي المعدة من الأحماض التي تساعد في عملية هضم الغذاء و نتجة لضغط على تلك الطبقة يؤدي إلى تلف بطانة المعدة ( الجدار) .

– في بعض الحالات النادرة يكون  الإلتهاب نتجة إصابة الجهاز المناعي  بالمناعة الذاتية ، فيبدأ جهاز المناعة بمهاجمة الجسم بصورة خاطئة.

– نتجة للإصابة بالعدوى البكتيرية مثل عدوى  H.pylori .

– استخدام بعض العقاقير التي لها أثار جانبية على المعدة بكثرة أو على فترة طويلة مثل الأسبرين و الآيبوبروفين فإنها كثرة تناولها على المدى البعيد تدمر جدار المعدة .

– أو الإصابة بالإرتداد المعدي المريئي .

– نتجة لبعض الإصابات الفيروسية .

إقرأ أيضا:تحذيرات طبية من استخدام تكنولوجيا تعديل الجينات على الإنسان

– الممارسات الغذائية غير السليمة و شرب الحكوليات .

– فرط استهلاك المواد الكاوية المتسببة في تآكل جدار المعدة كالكولا .

أعراض المرض :

–  يبدأ العرض بللون البراز البني المائل للإحمرار مصحوب بالدم .

–  بحدوث الإسهال و يتطور إلى القئ المستمر المصحوب بالدم .

– آلام حادة في البطن .

– الغثيان و التقيئ المستمريين .

– فقدان الشهية و خسارة الوزن و عدم الإرتياح و و يزداد الأمر سوءًا عند تناول الطعام .

يبدأ الطبيب بالتعرف على الحالة بالكثف السريري و إجراء إختبار جرثومة المعدة من أجل تحديد نوع الإصابة و يكون هذا الإختبار بثلاث طرق إما عن طريق التنفس أو تحليل البراز أو تحليل الدم ، أو عن طريق عمل منظار المعدة هو عبارة عن أنبوب صغير أخره يوجد كاميرا صغيرة ليتمكن الطبيب من رؤية المعدة بشكل كامل و دقيق و أخذ عينة للتحليل المعملي لتأكد من تأكد الإصابة أو عدمها ، قد يلجأ الطبيب أيضًا لعمل أشعة عن طريق شرب المريض لسائل أبيض يحتوي على مادة الباريوم ليجعل الغلتهاب أكثر وضوحًا .

طرق العلاج : 

في حالة معرفة سبب إلتهاب المعدة يكون العلاج سهلًا فقد يكون الإلتهاب ناتج عن العدوى البكتيرية أو جرثومة المعدة أو الأفراط في تناول بعض الأدوية و المسكنات أو شرب الكحل و هكذا و تشتمل الأدوية على أدوية علاج الحموضة من أجل الحد من الإلتهابات و العمل على إلتئام الجروح بجدار المعدة من ضمن الأدوية :

إقرأ أيضا:تنظيف الأذن من الشمع

تناول العقاير و الأدوية المضادة للإلتهاب مثل الأدوية  اللاستيرويدية و في حالات تهيج المعدة يقبل الطبيب على أدوية الأوميبرازول والبانتوبرازول واللانسوبرازول ..

إقرأ أيضا:التقيؤ الصباحي وغثيان الحمل – Nausea and morning sickness

بعض النصائح لتجنب حدوث أي إلتهابات بالمعدة : 

المعدة هي بيت الداء و الدواء  لذلك عليك بالتناول الوجبات الصغيرة من الطعام و عدم تكديس المعدة للطعام فثلث للطعام و ثلث للشراب و ثلث للنفس قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم قم من على الطعام و أنت تشتهيه ، تجنب الأطعمة الحارة أكثر من اللازم لأنها تتسب في تهيج جدار المعدة ، التحدث مع طبيبط الخاص بشأن الأدوية و المسكنات التي تتناولها و هل لها من بديل عشبي في حالة الضرر بالمعدة كأدوية العظام ، التخلص من القلق و التوتر و الإجهاد بإستمرار فهي السبب الرئيس للقولون العصبي و مشاكل المعدة ..

السابق
اسباجتي بصوص الجبنة والصنوبر
التالي
اسباب هامة تُفسد نظام الريجيم ونصائح للتخلص منها