صناعات

اسم المعدن الاغلى سعرا: أغلى خمسة معادن وأين يتم تعدينها

اسم المعدن الاغلى سعرا: أغلى خمسة معادن وأين يتم تعدينها
المعدن الاغلى سعرا في التاريخ اكتشف لحد الان

اسم المعدن الاغلى سعرا وصل الروديوم مؤخرًا إلى مستوى مرتفع جديد ، حيث تم تداوله بشكل مريح فوق 13000 دولار للأونصة. ولكن ما الذي يحمله المستقبل للروديوم ، وهل يمكن لأي مادة أخرى أن تحمل شمعة إلى وضعها كأغلى معدن؟

اليك افضل واغلى خمس معادن اكتشفت الى الان:

الروديوم

يعتبر الروديوم غير معروف نسبيًا للأشخاص العاديين ، وهو بهدوء أحد أكثر الصفقات شهرة في الوقت الحالي ، بعد ارتفاع الأسعار بأكثر من 30٪ هذا العام. بلغ الروديوم ذروته سابقًا – وسرعان ما انهار – في عام 2008 بأكثر من 10000 دولار للأونصة (ozt) ، ولكن يتم تداول المعدن الآن فوق أعلى مستوى في عام 2008 على خلفية تضخم الطلب من صناعة السيارات.

يستخدم الروديوم في المحولات الحفازة ، وهي جزء من أنظمة عوادم المركبات التي تقلل انبعاثات الغازات السامة والملوثات. وفقًا لـ S&P Global Platts ، يأتي ما يقرب من 80 ٪ من الطلب على الروديوم والبلاديوم من صناعة السيارات العالمية. لحسن الحظ بالنسبة لجنوب إفريقيا على الأقل ، يتم استخراج حوالي 80٪ من الروديوم داخل حدودها.

جزء من سبب قفزة سعر المعدن هو ندرته. يبلغ الإنتاج السنوي من الروديوم حوالي 30 طنًا – لوضع ذلك في السياق ، يقوم عمال مناجم الذهب سنويًا بحفر ما بين 2500 و 3000 طن من المعدن الثمين. استفاد الروديوم أيضًا من فضيحة انبعاثات فولكس فاجن ، أو فضيحة انبعاثات الديزل لعام 2015 التي هزت صناعة السيارات. مع الاقتصادات الكبرى بما في ذلك الصين والهند التي تشدد قواعد الانبعاثات ، يتوقع عمال مناجم مجموعة البلاتين (PGM) أوقاتًا جيدة في المستقبل للروديوم.

إقرأ أيضا:اشعة كهرومغناطيسية

البلاديوم

كما نجح البلاديوم شقيق الروديوم الصغير في الخروج من فضيحة ديزلجيت. بعد تراجع مبيعات السيارات التي تعمل بالديزل وعودة بدائل البنزين إلى الموضة ، تراجع البلاتين – الذي يستخدم بشكل أساسي في المحولات الحفازة لمركبات الديزل – بينما ارتفع البلاديوم الصديق للبنزين.

يعد البلاديوم أغلى المعادن الثمينة الأربعة – الذهب والفضة والبلاتين كونها المعادن الأخرى. وهو أندر من البلاتين ، ويستخدم بكميات أكبر للمحولات الحفازة. على المدى القريب ، من المتوقع أن يكون الطلب على المعادن المستخدمة في المحولات الحفازة ثابتًا ، مدعومًا بنمو مبيعات السيارات في آسيا. ومع ذلك ، فإن الإقبال المتزايد على السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات – التي لا تستخدم المحولات الحفازة – قد يؤدي إلى تراجع الطلب على البلاديوم.

شركة التعدين الروسية Nornickel هي أكبر منتج عالمي للبلاديوم ، حيث قامت بسحب 86 طنًا متريًا من المعدن في عام 2019.

ذهب

متانة جزئية ، جزء من التقليد ، الذهب هو من بين السلع الأكثر تنوعًا. يستخدم بشكل أساسي في المجوهرات ، ولكن له أيضًا تطبيقات مهمة عبر الإلكترونيات والفضاء بسبب متانته وتوصيله ، والذهب ، بكل وضوح ، في كل مكان.

بالطبع ، لم تأت الصورة النمطية للذهب كمعدن ذي قيمة عالية من لا شيء. عندما سافر المستكشفون الإسبان لأول مرة إلى “العالم الجديد” – الأمريكتين – التقوا بثقافة أصلية عاشت حياة مختلفة تمامًا وتحدثت لغات مختلفة. لكن كلتا الثقافتين تشتركان في شيء واحد ؛ كلاهما يحمل الذهب في مرتبة عالية. لقد استخدم كل مجتمع تقريبًا الذهب كعملة ورمز للثروة أو المكانة أو القوة ، ولا يختلف العالم الحديث. سواء كانت خواتم الزفاف أو الجوائز أو حتى المال ، فإن القليل من المواد تشغل مساحة بارزة في حياتنا مثل الذهب.

إقرأ أيضا:أفضل 11 جهاز تدفئة في مكتبك: Lasko و Honeywell والمزيد

حتى السبعينيات ، كانت جنوب إفريقيا المنتج المهيمن للذهب ، لكن الإنتاج انخفض منذ ذلك الحين. في ذروتها في عام 1970 ، أنتجت جنوب إفريقيا 32 مليون أوقية من الذهب ، وهو ما يمثل ثلثي إنتاج الذهب في العالم. اليوم ، تشكل الصين وأستراليا وروسيا أكبر ثلاث دول منتجة للذهب.

إيريديوم

يعتبر الإيريديوم من أندر المعادن في القشرة الأرضية ، حيث يبلغ إنتاجه السنوي ثلاثة أطنان فقط. الإيريديوم يكاد يكون كثيفًا مثل الأوزميوم المعدني الأكثر كثافة وهو أكثر العناصر المعدنية مقاومة للتآكل ، ومقاوم للهواء والماء والأملاح والأحماض.

بسبب صلابته ، يصعب تصنيع الإريديوم إلى أجزاء قابلة للاستخدام ، ولكن نفس الخصائص التي تجعل من الصعب التعامل معها تجعله أيضًا مادة مضافة قيّمة لتقوية السبائك. على الرغم من أنه أيضًا معدن محفز ، بسبب نقطة انصهاره العالية ومقاومته للتآكل ، إلا أن الإيريديوم هو المادة المفضلة للبوتقات. مثل غيره من PGMs ، يتم استخراج الإيريديوم كمنتج ثانوي للنيكل ، ومثل غيره من PGMs ، توجد أكبر رواسب الإيريديوم في جنوب إفريقيا وروسيا. نظرًا لندرتها في قشرة الأرض ، فإنها تميل إلى تكوين جزء صغير من محفظة منجم PGM.

بلاتين

تعتبر معادن المجموعة البلاتينية التي تحمل الاسم نفسه هي الأسوأ أداءً في السوق ، بعد أن تلقت ضربة كبيرة من فضيحة انبعاثات فولكس فاجن. كان الاستخدام الأساسي لـ Platinum في المحولات الحفازة لمركبات الديزل – ذهب 45 ٪ من البلاتين المباع في عام 2014 إلى صناعة السيارات. مع ابتعاد المستهلكين والمصنعين عن الديزل في أعقاب ديزل جيت ، خسر البلاتين أمام البلاديوم ، الذي يعمل بشكل أفضل في سيارات البنزين.

إقرأ أيضا:طريقة تغليف الورد

يتم تداول البلاتين تقليديًا بسعر أعلى من الذهب بالإضافة إلى ندرة البلاتين مقارنة بالذهب ، وقد أصبحت “البلاتين” كصفة مرتبطة بمستوى أعلى من المكانة من الذهب. على الرغم من متاعب البلاتين والذهب يتداول الآن فوقه ، إلا أن تلك السمعة بقيت.

تتركز ودائع البلاتين إلى حد كبير في جنوب إفريقيا ، حيث توفر الدولة حوالي ثلاثة أرباع الطلب العالمي. تشكل Anglo American Platinum و Impala Platinum و Lonmin أكبر منتجي البلاتين العالميين.

السابق
اسم ملاك للبنين والبنات
التالي
اعلى مرتبه من مراتب الدين