الصحة

اعراض مرض القولون

اعراض مرض القولون

القولون العصبي

مع ازدياد الضّغوط النفسيّة والعصبيّة المصاحبة لارتفاع نبض الحياة الّذي أصبح سمةً من سمات هذا العصر يشكو كثيرٌ من النّاس من متاعب القولون العصبي الّذي يحيّر المرضى والأطبّاء؛ لتشابه أعراض القولون مع أعراض كثيرة لأمراض أخرى في الجهاز الهضمي.

مرض القولون العصبي او كما يقول له البعض “متلازمة القولون المتهيج ” ،هو بأختصار اضطراب للحركة العصبية للقولون و التي ينتج عنها سرعه او بطئ في حركة و تقلص القولون والذي يؤثر على عمليات الامتصاص و الهضم.

حيث ازدادت في الفترة الاخيرة الاصابة بأمراض القولون و اصبحت من اكثر الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي و خصوصا مرض القولون العصبي الذي يشكل اكثر من 50%من اعداد المرضى الذين يزورون اطباء تخصص القناة الهضميه في عياداتهم . وتعتبر النّساء أكثر إصابة بهذا المرض من الرّجال؛ فكلّ إصابة في الرّجل تقابلها ثلاث من النّساء، ولا توجد فوارق في الإصابة بهذا المرض بين الأجناس، ولا توجد سنٌّ محدّدة محصّنة منه .

ويشكو مريض القولون المضطرب من آلام في البطن أو بتغيّرٍ مفاجئ في عمليّة الإخراج بين الاسهال والامساك أو الاثنين معاً، أو زيادة المخاط في البراز، أو الإصابة بكل هذه الأعراض معاً، كما يشكو مريض القولون من متاعب أخرى في القناة الهضميّة، مثل: الانتفاخ، والتجشّؤ المتكرّر، وحرقان في المعدة والغثيان ويمكن ان يشكو المريض من اصوات تخرج من بطنه والتي قد تحرجه بين الاشخاص الذين حوله عندما يسمعونها .

إقرأ أيضا:دراسة: سوء التغذية خلال الحمل يؤثر على الأحفاد

أعراض مرض القولون

شعور مصاب مرض القولون بآلام في الشقّ الأيمن من أعلى البطن أو الشقّ الأيسر من أعلى البطن .

الانتفاخ وخروج الغازات من الجسم من أعراض الإصابة بمرض القولون .

الإمساك يسبب الإصابة بآلام القولون نتتيجة تخمّر الطعام وعدم امتصاصه .

مصاب مرض القولون يعاني من عدم الإخراج الكامل وعدم الارتياح، وآلامٍ متواصلة.

يصيب الإسهال أحياناً مريض القولون عند تناول الطّعام أو دون تناول الطّعام .

حدوث بعض الأصوات في بطن المصاب بالقولون .

تلازم خيوط المخاط مع البراز من أحد الأعراض الظاهرة لمريض القولون .

يصاب مريض القولون كثيراً بالغثيان والتّعب الشّديد .

تعد الحموضة التي تصيب المريء من أشدّ الأعراض إزعاجاً لمصاب القولون .

يعمّ الألم في القدمين واليدين والكتفين والصّدر لمريض القولون .

حدوث عملية التجشّؤ، وهي عبارة عن خروج الهواء بكثرة من فم المصاب بمرض القولون.

الوقاية والعلاج

تشمل بشكل اساسي الابتعاد عن الأمور التي قد تزيد من مشكلة القولون العصبي والتي تشمل تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على دهنيات ،و الابتعاد عن الاكل الذي يحتوي على توابل وبهارات لانه يزيد من المشكلة ، وننصح المريض في هذه الحالة ان يعمل على توزيع الوجبات (عدم تناول وجبه دسمة مرة واحده)ان يعمل على توزيع الوجبات الى 6 وجبات باليوم ، حيث سيساعده هذا في التخفيف من مشكلة القولون العصبي .

إقرأ أيضا:الحلقة المهبلية – Vaginal Ring

نصائح اخرى ايضا هو تناول كميات من الماء وبشكل كبير لانها تخفف من مشكلة القولون العصبي ، ايضا الابتعاد عن التدخين و التخفيف من المنبهات مثل القهوة والشاي لانها تزيد من مشكلة القولون العصبي ، نصائح اخرى ايضا ، عندما يكون لديك احساس بأنك تعاني من مشكلة القولون العصبي او ظهرت عليك علامات المشكلة ، اعمل على تغيير روتين حياتك ،شارك في اعمال تطوعية، مارس الرياضة ،اخرج مع اصدقائك وحاول قدر الامكان ان تغير من نفسيتك .

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
اعراض وعلاج عسر الطمث
التالي
اعراض مرض السكر