صحة الاطفال

افعلي ولا تفعلي عند شراء واستخدام شيالات الأطفال

افعلي ولا تفعلي عند شراء واستخدام شيالات الأطفال

حمالات وشيالات الأطفال تُمكنك من ضم طفلك بقرب إليكِ وفي نفس الوقت تدع يديك حرة لكي تتمكني من أداء مهامك المختلفة، مما يجعلها صفقة شراء رابحة جدًا.

 

 

ها هي بعض الإرشادات لما يجب، وما لا يجب فعله عند شراء واستخدام شيالات الأطفال:

 

 

تأكدي من أن طفلك في الوضعية الصحيحة:

اكتشفي كيفية حمل طفلك بوضعية صحيحة من خلال قراءة توجيهات T.I.C.K.S التي وضعت بواسطة الجمعية البريطانية لمدربو حمل الأطفال. T تدل على Tight (بشدة)، I تدل على In view of all time أي ( في متناول الرؤية طوال الوقت)، C تدل على Close enough to kiss أي (قريب بما يكفي كي تستطيعي تقبيله )، K تدل على Keep chin of the chest أي (بقاء ذقنه بعيده عن صدرك)، S تدل على Supported back أي (ظهر مدعوم ومستقيم).

ينبغي أن يكون طفلك في وضعية تسمح أن يكون قريبًا بما فيه الكفاية لتقبيله بمجرد إمالة رأسك للأمام، ولا يجب أبدًا أن يكون في وضعية مثنية ومكوّرة، بحيث تكون ذقنه مضغوطة إلى صدره لأن ذلك يعيق التنفس.

 

 

لا تستخدمي أقمشة فضفاضة أو غير ملائمة:

بينما تظنين أن الحمالات ذات الأقمشة الفضفاضة مريحة أكثر لطفلك، فهي في الحقيقة يُمكن أن تجعل طفلك يهبط للأسفل مما يعيق تنفسه؛ الأفضل أن تتأكدي دائمًا من انكِ ترين وجه طفلك عندما تنظري لأسفل، وأن الحمالات مشدودة بما يكفي لكي تضميه بقرب منك، وأن الخامة ملائمة تمامًا لغرض حمل الأطفال.

إقرأ أيضا:حكاية قبل النوم وفوائد لا تنتهي

 

 

تحققي من إرشادات الوزن الصحيحة:

راجعي إرشادات الوزن الخاصة بالحمالة التي تنوين شرائها أكثر من مرة.

 

 

لا تغلقي سحاب معطفك على طفلك:

حتى وإن كان الجو بارد، لا تقومي بإغلاق سحاب ملابسك لتدفئي طفلك لأنك بهذا تعرضيه لخطر الاختناق هناك معاطف تباع في الخارج معدة لهذا الغرض خصيصًا، المعاطف العادية ليست معدة لهذا الغرض.
تأكدي من أنه يرتدي ملابس ثقيلة تجعله دافئًا بما فيه الكفاية، بالإضافة إلى أن حرارة جسدك سوف تحافظ على جعله دافئًا.

 

 

ارفعي طفلك لأعلى:

بوجه عام كلما كان طفلك محمول لأعلى في ارتفاع جسدك كلما كان ذلك أسهل لك وأنتِ مرتدية الرافعة على ظهرك، وكذلك الحال عندما يكون أقرب لك.

 

 

انتبهي لرأس طفلك:

رأس الطفل الصغير تحتاج للدعم دائمًا. سواء إذا كنت تحمليه على ذراعك أو على حمالة، تأكدي من أن رقبته ورأسه مدعومين، وانتبهي لهم دائمًا.
لا تدعي طفلك ينزلق، فمن الطبيعي أن ينثني جسد الطفل ويتخذ شكل حرف C وهو في الحمالة أو الرافعة، حاولي أن تدعمي عموده الفقري دائمًا وتأكده من أنه يجلس مستقيمًا.
احمليه لأعلى بحيث تكون أفخاذه و قدميه على شكل حرف M، هذه الوضعية الأكثر أمانًا ومناسبة لنمو فخذيه وعموده الفقري بطريقة سليمة.

إقرأ أيضا:دبدوب طفلك ليس للعب فقط

 

 

تأكدي من أنه يرتدي نوعية الملابس المناسبة:

هل يشعر بالحرارة أكثر من المفترض؟ فكري في نوعية الملابس التي يرتديها طفلك بينما تزداد حرارة الطقس. أنتِ لن تحبي ارتداء العديد من الطبقات والشعور بالتقييد فيها أيضًا.
البسي طفلك طبقة واحدة فقط زائدة عما ترتديه لتتأكدي من أنه يشعر بالدفء.

إقرأ أيضا:طرق تنظيف الطفل من الحفاظ

 

 

لا تشتري حمالة طفل يحمل الطفل فيها في وضع الوقوف:

قد يقع طفلك تحت خطر النمو الخاطىء لأفخاذه وتشوه مفصل الفخذ -لا قدر الله- إذا كانت أرجله تُترك متدلية. بدلًا من ذلك اجعليها في وضعية الضفدع، بحيث تكون مقعدته وأوتار ركبته مدعومين بواسطة الحمالة.
حتى لا يصاب الطفل بتشوهات في مفصل الفخذ يجب أن يكون في وضعية الجلوس، وليس الوقوف وهو محمول في الحمالة، وذلك حتى يكون تحميل الوزن على المقعدة، وليس عظام الفخذ.

 

 

لا تيأسي من البحث عن الحمالة المناسبة لك ولطفلك:

إذا كان طفلك يقاوم الحمالة التي تستخدميها فجربي واحدة أخرى. هناك العديد من الخيارات المتاحة، وربما تكوني لم تجدي المناسبة لك أو لطفلك بعد.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
خواطر في العيادة 1 ( النزلات المعوية، الحساسية )
التالي
حقائق يجب أن تعرفيها عن فيتامين د والكالسيوم للرضع