الطب البديل

الآثار الصحية الإيجابية والسلبية للكركم

الآثار الصحية الإيجابية والسلبية للكركم

الكركم ، يسمى أحيانًا الزعفران الهندي أو التوابل الذهبية ، هو نبات طويل القامة ينمو في آسيا وأمريكا الوسطى.

يتكون الكركم الذي نراه على الرفوف وفي خزانات التوابل من الجذور الأرضية للنبات. ألهم اللون الأصفر المشرق للكركم المعالج العديد من الثقافات لاستخدامه كصبغة. الكركم المطحون هو أيضًا عنصر رئيسي في مسحوق الكاري. الكبسولات والشاي والمساحيق والمستخلصات هي بعض منتجات الكركم المتاحة تجاريًا.

الكركمين هو العنصر النشط في الكركم ، وله خصائص بيولوجية قوية. طب الأيورفيدا ، وهو نظام علاجي هندي تقليدي ، يوصي بالكركم لمجموعة متنوعة من الحالات الصحية. وتشمل الآلام المزمنة والالتهابات . بدأ الطب الغربي في دراسة الكركم كمسكن للآلام وعامل شفاء.

استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول كيف يمكن للكركم أن يفيد صحتك ، وكذلك بعض آثاره الجانبية السلبية.

الآثار الصحية الإيجابية للكركم

إنه مضاد للالتهابات

و مؤسسة التهاب المفاصل يستشهد العديد من الدراسات التي الكركم قد خفضت الالتهاب.

قد تقلل هذه القدرة المضادة للالتهابات من تفاقم التهاب المفاصل الذي يشعر به الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل.

تقترح المؤسسة تناول كبسولات من 400 إلى 600 ملليجرام (مجم) من الكركم حتى ثلاث مرات يوميًا لتخفيف الالتهاب.

إقرأ أيضا:أفضل الأطعمة والمأكولات الصحية للوقاية من شيب الشعر

يمكن أن يخفف الألم

كثير من الناس ، بما في ذلك الأطباء ، يستشهدون بتجاربهم القصصية مع الكركم كمسكن للألم. يشتهر هذا التوابل بتخفيف آلام التهاب المفاصل أيضًا.

يبدو أن الدراسات تدعم الكركم لتخفيف الآلام ، حيث أشار أحدهم إلى أنه يبدو أنه يعمل مثل الإيبوبروفين (أدفيل) في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل في ركبهم. على الرغم من أن توصيات الجرعات تبدو مختلفة ، فإن أولئك الذين شاركوا في الدراسة تناولوا 800 ملغ من الكركم في شكل كبسولة كل يوم.

يحسن وظائف الكبد

يحظى الكركم بالاهتمام مؤخرًا بسبب قدراته المضادة للأكسدة . يبدو أن تأثير الكركم المضاد للأكسدة قوي جدًا لدرجة أنه قد يوقف تلف الكبد بسبب السموم. قد تكون هذه أخبارًا جيدة للأشخاص الذين يتناولون أدوية قوية لمرض السكري أو حالات صحية أخرى قد تؤذي الكبد مع الاستخدام طويل الأمد.

قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يظهر الكركمين وعدًا كعلاج للسرطان . الدراسات تشير إلى أنه له تأثيرات وقائية ضد سرطان البنكرياس ، سرطان البروستاتا ، و الورم النخاعي المتعدد .

يمكن أن يساعد في عملية الهضم

جزء من سبب وجود الكركم في مسحوق الكاري هو أنه يضيف عنصرًا لذيذًا للطعام. لكن يمكن أن يلعب الكركم أيضًا دورًا مهمًا في هضم هذا الطعام. بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، يمكن أن يساهم الكركم في الهضم الصحي.

إقرأ أيضا:علماء: الحشيش قد يساعد على منع انتشار السرطان

يتم استخدامه في طب الايورفيدا كعامل شفاء للجهاز الهضمي. بدأ الطب الغربي الآن في دراسة كيف يمكن للكركم أن يساعد في التهاب الأمعاء ونفاذية الأمعاء ، وهما مقياسان لكفاءة الجهاز الهضمي. يتم استكشاف الكركم كعلاج لمتلازمة القولون العصبي .

الآثار الجانبية السلبية للكركم

يمكن أن يزعج معدتك

نفس العوامل الموجودة في الكركم والتي تدعم صحة الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب تهيجًا عند تناولها بكميات كبيرة. اضطر بعض المشاركين في الدراسات التي تبحث في استخدام الكركم لعلاج السرطان إلى التوقف عن الدراسة بسبب تأثر هضمهم سلبًا. يحفز الكركم المعدة على إنتاج المزيد من حمض المعدة. في حين أن هذا يساعد بعض الناس على الهضم ، إلا أنه يمكن أن يفعل عددًا على الآخرين.

يخفف دمك

قد تجعلك خصائص الكركم المنقية تنزف بسهولة أكبر. ليس من الواضح سبب حدوث ذلك. فوائد أخرى مقترحة للكركم ، مثل خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم ، ربما لها علاقة بالطريقة التي يعمل بها الكركم في الدم.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم مثل الوارفارين (الكومادين) تجنب تناول جرعات كبيرة من الكركم.

قد يحفز الانقباضات

ربما سمعت أن تناول الأطعمة المليئة بالكاري يمكن أن يحفز المخاض. على الرغم من قلة البيانات السريرية لدعم هذا الادعاء ، تشير الدراسات إلى أن الكركم يمكن أن يخفف من أعراض الدورة الشهرية. لذلك قد يكون هناك شيء ما في حكاية الزوجات العجائز.

إقرأ أيضا:الفوائد الصحية للبازيلاء

يجب على النساء الحوامل تجنب تناول مكملات الكركم بسبب تأثيره على ترقق الدم وحده. لا ينبغي أن تكون إضافة كميات صغيرة من الكركم كتوابل إلى الطعام مشكلة.

الوجبات الجاهزة

يبدو أن هناك فوائد صحية لإدراج الكركم في نظامك الغذائي. تدعم التوابل الذهبية صحة المناعة وتساعد في تخفيف الألم ويمكن أن تساعد في الهضم من بين أشياء أخرى. ولكن بسبب بعض آثاره الجانبية ، قد لا يستحق الكركم تناوله لبعض الناس.

من المهم توخي الحذر عند تحديد ما إذا كان الكركم هو شيء تحتاج إلى تجربته. كما هو الحال مع أي علاج بديل ، تحدث مع طبيبك قبل استخدام الكركم لعلاج أي حالة صحية لديك.

إذا كنت ترغب في شراء مكمل الكركم أو الكركمين ، فهناك اختيار ممتاز عبر الإنترنت مع الآلاف من تقييمات العملاء الرائعة

السابق
الأظافر المتقصفة اسبابها وعلاجها(تقصف الاظافر)
التالي
5 من افضل المعادن للشعر لعام 2023