السياحة بالسعودية

الأسواق التجارية بالمدينة المنورة

منذ القدم وحظت العاصمة النبوية على مكانة ممتازة، فمنذ القدم تتعد الأسواق التجارية بالمدينة المنورة ،وذلك لأنها كانت قديما محطة أساسية للقوافل التي تعبر من الشام لليمن، لذا فإنه على إمتداد العصور المختلفة نجد إنتشاراً للأسواق بالمدينة، حيث كان يتم فيها عرض كافة المنتجات المحلية مثل الخضروات والحبوب والفواكه والتمور، بجانب عرض المنتجات الواردة مثل الأسلحة والأقمشة والأواني المنزلية والثياب وغيرها من المنتجات.

ولكن الأسواق التجارية بالمدينة المنورة شهدت تغيراً في أماكنها لأكثر من مرة، وكان أخرها منذ عشرة أعوام مضت، أبان التوسعة الضخمة التي حلت على الحرم النبوي القديم، والتنظيمات الجديدة التي شهدتها المنطقة المحيطة، والتي تم تسميتها فيما بعد بالمنطقة المركزية.

وفي القرن الماضي نلاحظ أن العديد من أسواق المدينة المنورة تم تسميتها بحسب السلع الأساسية التي يتم بيعها فيها، فنجد مثلا سوق القماشة وذلك نسبة لكثرة بائعي الأقمشة فيه، وسوق القفاصة حيث كان يباع فيه الأقفاص ومنتجات الأسرة المحلية، وسوق التمارة كان يباع فيه التمور، وسوق الحبابة كان فيه يتم بيع الحبوب، وسوق العياشة نسبة للخبز، ولكن كل هذه الأسواق تم هدمها مؤخراً ليظهر عوضاً عنها العديد من الأسواق التجارية، والتي تم تسميتها نسبة للمناطق التي تقع فيها هذه الأسواق.

الأسواق التجارية في المدينة المنورة

سوق بلال التجاري

ويعتبرسوق بلال واحداً من أشهر الأسواق التجارية بالمدينة المنورة ،إذ يقع بالتحديد على خط قربان الذي ينزل على الجهة الجنوبية من الحرم النبوي، يقع بعيداً عن المسجد النبوي الشريف مسافة 600 متر فقط، ويعد واحد من أسواق المدينة الجديدة،.

يتكون هذا السوق من ثلاثة طوابق، دوراً أرضي ودوراً تحته ودور فوق، وقد تم بناء مسجد بإسم سيدنا بلاب في الدور العلوي، بينما في الطابق الموجود تحت المسجد فيوجد العديد من المحلات التجارية التي يتم فيها العديد من البضائع بمختلف أنواعها، مثل الأقمشة بكافة أنواعها والملابس لجميع الفئات والأعمار، وكذلك يباع الأدوات المنزلية والألبسة ولعب الأطفال وعدد من الهدايا.

طالع:  أهم قلاع المدينة المنورة

سوق الحجازية

ويوجد في بداية شارع قربان الطالع، بالتحديد عند نهاية نفق المناخة، بالناحية الجنوبية من سوق التمور، هذا السوق من الأسواق التجارية بالمدينة المنورة التي تختص ببيع الفواكه بجميع أنواعها والخضروات وأيضا بيع اللحوم، وجميع منتجات المخابز، بجانب بيع بعض الاشياء الأخرى مثل السمن والعسل.

سوق قباء

أسواق قباء

تقع أسواق قباء بإمتداد شارع قباء النازل والطالع، يعد واحد من الشوارع الرئيسية بالمدينة، يحتوي سوق قباء على أغلب البضائع العالمية والمحلية ومحلات بيع الأدوات الإليكترونية والكهربائية، ومحلات الإكسسوارات والذهب والعطارة والأقمشة والملبوسات والأحذية بجانب وجود عدد من المطاعم والصيدليات ومكاتب السفر.

أشرف الامين

أشرف الامين، خريج كلية الأثار جامعة القاهرة، أحب الجولات السياحية والرحلات، لدي الكثير من التدوينات الخاصة بالتراث والسياحة.
زر الذهاب إلى الأعلى