الصحة

الأطفال والفاجعة – Children and bereavement

الأطفال والفاجعة - Children and bereavement

يمكن أن تساعد المعلومات التالية في حال فقدان طفلك لأحد أحبته أو إذا كان أحد الأحبة يحتضر.

إذا كان لدى طفلك شخص محبوب يحتضر

إذا كان لدى طفل شخص يحبه يحتضر، يمكن أن يستفيد من دعم خاص.

تقول سارة سميث، مستشارة الفاجعة في مأوى الثالوث لرعاية المحتضرين في لندن: “يقدم المأوى رعاية ما قبل الفاجعة لمساعدة المرضى وأسرهم في الفترة التي تسبق الموت. إننا نشجع هذا ولاسيما للأطفال لأن مستويات توترهم تكون في أعلاها قبل الفاجعة بسبب الخوف والمجهول “.

تعطي رعاية ما قبل الفاجعة الأطفال فرصة للتفكير والحديث عن مشاعرهم، وتبادل مخاوفهم.

إذا كنت أحد الوالدين، وكنت تعرف أنك ستموت، تقترح سارة التفكير في صنع صندوق ذكرى لتعطيه لطفلك، أو صنع واحدٍ معاً. يحتوي هذا الصندوق على الأشياء التي تذكركما بأوقاتكما معاً. يمكن أن يصلك و طفلك برابط هام عندما ترحل.

إذا فقد الطفل أحد الأحبة

يمكن للتحدث عن الشخص الذي توفي أن يساعد الطفل خلال الفاجعة، سواء كان الجد، الوالد، الأخ، الأخت أو الصديق. تقول سارة: ” تعد المشاركة والحديث عن العواطف وعن الشخص أمر هام، خاصة بالنسبة للأطفال”. وتضيف “إذا فقدوا أحد أحبتهم، فإنه من المهم أن يكون هناك شخص ما يمكنهم الحديث معه عن هذا الشخص. يمكن أن يكون هذا من خلال الصور، والألعاب، وصناديق الذكرى أو القصص “.

إقرأ أيضا:ماذا أفعل لكي أزيد من فرصة حدوث حملي؟

إذا كان الشخص الذي توفي لم يترك صندوق ذكرى، تقترح سارة بصنع واحدٍ مع طفلك. قد يضم هدايا، أصداف تم جمعها عن الشاطئ، ذكريات مكتوبة على بطاقة أو أي شيء يجعل الطفل يشعر بأنه متصل بذلك الشخص .

السابق
إحمِ أطفالك من الإعتداء – Protect your children from abuse
التالي
(البداغة ( تلويث الأطفال لثيابهم – Encopresis (children soiling their pants)