الصحة

التلقيح الصناعي

يعتبر التلقيح الصناعي من أنسب الطرق التي يجب البدء بها في حالات عدم الإنجاب الغير مصحوبة بانسداد في الأنابيب نظراَ لأن التلقيح الصناعي طريقة سهلة وغير مكلفة وتؤدى إلى نتائج معقولة.

 

في حالات الحمل الطبيعي يتم إلقاء الحيوانات المنوية في المهبل من خلال الجماع ثم تستغرق الحيوانات المنوية رحلة طويلة تخترق خلالها المهبل وعنق الرحم للوصول إلى البويضة الموجودة في قناة فالوب حتى يحدث التلقيح .

 

أما في حالة التلقيح الصناعي فيتم حقن الحيوانات المنوية في تجويف الرحم .أي أن الإخصاب يحدث داخل الجسم في قناة فالوب مثل الذي يحدث في الطبيعي، والفكرة هنا هي توصيل الحيوانات المنوية فقط إلى الجهاز التناسلي للزوجة .

 

قبل استخدام التلقيح الصناعي كطريقة علاجية للمساعدة على الحمل يجب أولاَ التأكد من سلامة قناتي فالوب، وبالرغم من أن بعض الأطباء يسمح بإجراء التلقيح الصناعي في حالة وجود إحدى قناتي فالوب مفتوحة فلا ينصح بذلك لتفادى حدوث حمل خارج الرحم حيث أن في حالة انسداد إحدى القناتين فغالباَ ما تكون الأنبوبة الأخرى متأثرة بنفس العامل المرضى الذي تسبب في انسداد الأنبوبة الأخرى، مما يجعل الأنبوبة لا تؤدى وظيفتها بالرغم من كونها مفتوحة .

 

ويستخدم التلقيح الصناعي في الحالات الأتية :

  • ضعف السائل المنوي من حيث العدد والحركة، ولكن في حالات الضعف الشديدة وعندما يكون العدد أقل من خمسة ملايين في المليليتر الواحد فينصح باللجوء مباشرة إلى الحقن المجهري .
  • عدم مناسبة إفرازات عنق الرحم مما يتسبب في عدم قدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى تجويف الرحم .
  • أسباب عند الزوج تحول دون توصيل السائل المنوي إلى الجهاز التناسلي للزوجة مثل العيوب الخلقية في فتحة خروج السائل المنوي وعدم القدرة على الانتصاب وسرعة القذف .
  • أسباب عند الزوجة تحول دون حدوث الجماع نتيجة عوامل نفسية أو عضوية
  • حالات ضعف التبويض والعقم الغير معروف السبب. ( unexplained infertility )
طالع:  ماهو الترامادول

طريقة عمل التلقيح الصناعي:

التلقيح الصناعي بسيط وغير مجهد أو مكلف للزوجين. وتتلخص طريقة العلاج في متابعة التبويض لاختبار الوقت المناسب لحقن الحيوانات المنوية. ويمكن تحديد موعد التبويض بواسطة الموجات الفوق صوتية لمتابعة حجم وسرعة نمو حويصلة البويضة. ولزيادة فرص النجاح تعطى للزوجة أدوية تنشيط للتبويض بجرعات بسيطة تسمح بإنتاج من بويضتين إلى أربعة بويضات. وفي اليوم المحدد للتبويض يطلب من الزوج عينة السائل المنوي. وتحضر العينة بطرق معملية مختلفة بهدف تنشيط وتركيز الحيوانات المنوية، ومن أكثر الطرق استخداماً هو إضافة السوائل الحيوية التي تستخدم لتغذية وإعاشة الخلايا، وتفصل الحيوانات المنوية عن طريق الطرد المركزي لعدة دقائق وبعدها تفصل الحيوانات المنوية وكل ما بالسائل من خلايا أخرى. وتعاد عملية غسيل الحيوانات المنوية بإضافة كمية أخرى من السائل الحيوي وإعادة الطرد المركزي لعدة دقائق أخرى، وبعد هذه المرة يضاف السائل الحيوي وتوضع الحيوانات المنوية في أنبوبة مصممة بشكل معين يسمح بفصل الحيوانات المنوية النشطة عن باقي العينة وما بها من حيوانات منوية غير متحركة وخلايا أخرى . ويسحب الجزء النشط من الحيوانات المنوية في حوالى 1/2 ملليلتر من السائل الحيوي ويوضع في قسطرة رفيعة تدخل عن طريق عنق الرحم لحقن الحيوانات المنوية داخل تجويف الرحم.

 

تكرار التلقيح الصناعي :

إذا لم يحدث الحمل يمكن أن تكرر التلقيح الصناعي عدة مرات ( حوالى 3 مرات). وينصح أن يتخلل المحاولات فترة عدم علاج لمدة شهرين على الأقل، وإذا لم يحدث الحمل بعد حوالى أربعة محاولات فيجب إعادة تقييم الحالة واللجوء إلى وسيلة علاجية أخرى .

 

نسب نجاح التلقيح الصناعي :

أنه لمن المؤكد أن الخطوات المتبعة في التلقيح الصناعي تعطى فرصة للحمل أكثر من الحياة الزوجية العادية . وذلك لأن الحيوانات المنوية يتم انتقائها وتنشيطها ولا تتعرض للوسط الغير مناسب في المهبل. وأيضاَ فإن المسافة التي تقطعها الحيوانات المنوية لتصل إلى البويضة قد اختصرت جداَ بوضعها مباشرة الحيوانات تجويف الرحم، وفرص الإخصاب أكبر نظراَ لوجود أكثر من بويضة وبسبب دقة تحديد موعد حقن الحيوانات المنوية وقت التبويض .

طالع:  اعتلال الشبكية السكري - Diabetic retinopathy

تصل نسبة النجاح فى حدوث الحمل إلى 10-20 % فى المحاولة وتتوقف النسبة على سبب عدم الإنجاب. ولزيادة فرص النجاح في حالات ضعف السائل المنوي يمكن تجميع أكثر من عينة للسائل المنوي للزوج والاحتفاظ بها بالتجميد لحين استخدامها يوم التلقيح بالإضافة إلى العينة التي سوف تجمع في نفس يوم التلقيح.

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى