أسلاميات

الجانب الإيجابي من الوضوء على صحة الإنسان

الله سبحانه وتعالى أنزل تعاليمه الدينية وانزل معها النفع لكل الناس , فأي عبادة نقوم بها تنعكس بصورة إيجابيه علي صحة الانسان سواء كانت على الصحة البدنية أو الصحة الجسمانية ، والمجتمع الذي يلتزم بالتعاليم الدينية التي وضعها الله سبحانه وتعالى وهو مجتمع صحي يخلو من اي مشاكل نفسية وبالتالي قدرة الفرد في المجتمع على أداء واجباته والعطاء نحو المجتمع , ومن الامور الايجابيه التي لا يفكر الانسان في البحث عنها والتي تفيد وتساعد جسمة بصورة صحية هو الوضوء .

فعندما نتوضأ فإن الوضوء يعمل على طهارة ونظافة الجسم من الميكروبات والتي يتعرض إليها الإنسان بشكل يومي من خلال العوامل الجوية  , والتي من الممكن أن تتراكم في أماكن قد نغفل عنها أثناء الإستحمام ولكن الوضوء يصل إليها فهو  طهارة للجسم كله ونحن نتطهر في اليوم خمس مرات .

أما من الناحية الصحية فإن العديد من الذرات والأتربة الضارة تتراكم بشكل كبير على أجسامنا وبسبب عملية النظافة التي نقوم بها بشكل يومي من خلال الوضوء يتم إزالة هذه التراكمات , وأيضاً عندما امرنا الرسول علية الصلاة والسلام بالوضوء عند الشعور بالغضب , وذلك بسبب أن الغضب يعمل على إفراز العرق على جسم الإنسان والوضوء يساعد على إزالة  ذرات العرق والضغط النفسي .

وجاء أهمية الوضوء من حيث قال الرسول على الصلاة والسلام في حديثه الشريف (من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه جسده حتى تخرج من تحت أظافره).

وجاء تحقيق هذا الحديث الشريف من خلال قيام الجامعات بأخذ عدد من العينات من البقايا التي تتواجد تحت أظافر عدد من الطلبه في جامعة والقيام بزراعتها في أطباق تختص بدرجة حرارة الجسم , وقد تبين بعد فحصها بالميكروسكوب أن في الطبق عدد من الجراثيم والميكروبات الضارة والتي تنتظر وجود جرح أو أي فرصة حتى تقوم بالدخول إلى الجسم .

طالع:  ادعية تقال في السجود

والوضوء علمنا الإهتمام بشكل كبير بنظافة الفم من خلال المضمضة أثناء الوضوء وذلك من خلال القضاء على العديد من الميكروبات التي تتراكم وتتوالد داخل جذور الأسنان والتي تنعكس بشكل سلبي على صحة الإنسان من خلال التسبب في إصابة الإنسان بأمراض روماتيزم المفاصل وإلتهابات اللثة وأيضاً تتسبب في أمراض الجهاز الهضمى والإلتهابات التي تتكون في جسم الإنسان والتي تنعكس على الجهاز المناعي لدى الإنسان, ولقد امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بإستخدام السواك الذي يعمل على تنظيم الفم من الميكروبات وحيث تم إكتشاف مؤخراً أن الوضوء  يعمل على تقوية الجهاز المناعي وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له .

في النهاية الوضوء من الامور التي فرضها الله سبحانه وتعالى علينا والتي تعمل كنظام صحي لجسم الإنسان من خلال تخليصة من الميكروبات والأتربة العالقة بالجسم .

عبدالله العتيبي

عبدالله العتيبي حاصل على شهادة البكالوريوس في تخصص اللغة العربية وآدابها،وشهادة في التدقيق اللغوي والبحث العلمي، ماجستير تخصص مناهج اللّغة العربيّة وأساليب تدريسها. من مواليد العام ١٩٨٨ الميلادي.
زر الذهاب إلى الأعلى