صحة الاطفال

الحبل السّري، والسرة والعناية بهما

الحبل السّري، والسرة والعناية بهما

قبل الولادة تعرفي على كيفية العناية بسرة المولود حتى تكوني مستعدة، لأن هذا الأمر يسبب الكثير من القلق والارتباك للأم الجديدة إذا لم تكن استعدت له بشكل جيد.

 

يقوم الطبيب بعد الولادة بربط الجزء المتصل من الحبل السّري ببطن الطفل بملقاط بلاستيك محكم الإغلاق، ثم يقص الحبل السّري بأداة معقمة ويسقط الحبل السري بين اليوم الرابع والعاشر من الولادة، وقد يتأخر سقوطه إلى نهاية الأسبوع الثاني أو الثالث.

 

وتجب العناية بالسّرة، وذلك بتنظيفها عدة مرات في اليوم بكحول طبي وبودرة محتوية على مضاد حيوي، وقد يظهر على السّرة نقط دم، ولا خطر في ذلك، لأن تلك النقط تزول بالتئام السرة نهائياً، وقد يبقى في وسط السرة قطعة من اللحم حمراء تشبه حبة العنب الصغيرة، يظهر فيها إفراز، فيقوم الطبيب بربطها، أو قطعها، أو دهنها بنترات الفضة حتى تضمر.

 

وفي بعض الأحيان تبرز السّرة، وترتفع عن مستوى الجلد، لوجود فتق فيها وهو عبارة عن شق دائري خلقي في وسط البطن غير ناتج عن البكاء كما يظن الكثيرون، يبرز من خلال جزء من الأمعاء الدقيقة التي نستطيع أن نحسها تحت الجلد الرقيق الذي يغطي الفتق.

 

والفتق السّري ليس حالة مرضية، بل حالة لا تحتاج عادة إلى علاج، وغالباً ما تنتهي في نهاية السنة الأولى من دون تدخل الطبيب، إلا أنه ربما عولجت برتقها بقطعة من المشمع اللاصق يثبت عليها لعدة أسابيع وهذه الطريقة لا تؤدي بحد ذاتها إلى الرتق، لكنها تقلل من حجم الفتق، وينصح بعدم اللجوء إلى .الجراحة قبل السنة الخامسة من عمر الطفل إلا في بعض الحالات النادرة.

إقرأ أيضا:مولود الأسد..يمتلك روح القيادة

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
شلل الأطفال خطر كبير يمكن تجنبه
التالي
نصائح عامة عند تغيير حفاضة طفلك