الحمل والولادةثقافة عامة

الحمل والكافيين

الحامل والكافيين

تسأل العديد من السيدات الحوامل عن أضرار الكافيين في فترة الحمل ومدى تأثيره على الأم وطفلها وعند أي جرعة من الكافيين يجب أن تتوقف الأم.

 

 

أثبتت الدراسات أن السيدات الحوامل اللاتي يحتسين كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا على الأرجح لا تتعرض صحة أطفالهن للخطر، وبالرغم من ذلك فأن معدل الإجهاض يرتفع ارتفاعاً طفيفًا لدى الأمهات اللاتي يحتسين من خمس إلى سته أكواب من القهوة يوميًا.

 

 

ويقوم الباحثون الآن بإجراء العديد من الأبحاث لتحديد آثار ومخاطر الكافيين وإلى أن تتأكد هذه الأبحاث لابد أن تتجنبي زيادة مادة الكافيين وأنت حامل، واكتفى فقط بتناول حصتين يوميًا مع العلم أن الكافيين يوجد في العديد من المشروبات ليس فقط في القهوة ولكن يوجد في الشيكولاتة والشاي والمشروبات الغازية إلا أن الكمية تختلف من مشروب لآخر.

 

بشكل عام مسموح للحامل فقط بحد أقصى 200 مليجرام من الكافيين في اليوم.

 

 

إذا كنت تحتسي المشروبات التي تحتوي على الكافيين رغبة منك في البقاء مستيقظة ونشيطة فهذا اختيار خاطئ ينصح الأطباء بالابتعاد عنه وذلك لان الكافيين الموجود في المشروبات الغازية والشاي والقهوة بمختلف أنواعها يقوم بالدخول إلى مجري دم الجنين عن طريق المشيمة ولكن إلى الآن ليس واضحًا لأي مدى يؤثر هذا على الجنين.

 

 

ولا تتوقف أضرار الكافيين في التأثير على الجنين في فترة الحمل فقط بل له أضرار أخري قد تدفعك للتقليل منه في فترة الحمل لتجنبها، ومنها:

 

  • الكافيين يؤدي إلى زيادة إدرار البول وهو ما تعاني منه السيدة الحامل طوال فترة الحمل، ما يؤدي إلى فقد الجسم للكالسيوم والسوائل التي يحتاج اليها جسمها وجنينها.
  • تناول القهوة يحيل دون استفادة الجسم من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة،كما أن تناول القهوة يجعل الحامل تشعر بالشبع الزائف، علاوة على تناول الكريمة والسكر بجانب القهوة يزيد الوزن بلا فائدة حقيقية.
  • تحتوي المشروبات الغازية والصودا على نسبة عالية الكيماويات التي لم نتأكد من نسبة أمان استخدامها إلى الآن، ونسبة كبيرة أيضاً من السكر والمحليات الصناعية ومكسبات الطعم واللون وجميع هذه المواد تؤثر سلبًا علي الحامل والجنبن.
  • قد يعيق الكافيين الجسم من امتصاص الحديد الموجود بطعام الحامل وكثرته يمنعها من تناول أقساط وفيرة من النوم والراحة ويسبب لها الأرق وتقلب المزاج.
طالع:  هل استخدام (الفيكس) أو (أبوفاس) آمن أثناء الحمل؟

ولاء سلمان

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!