الصحة

الرئه اليمنى للانسان اكبر من اليسرى الرئتين الحقائق والوظيفة والأمراض

الرئه اليمنى للانسان اكبر من اليسرى الرئتين الحقائق والوظيفة والأمراض

الرئه اليمنى للانسان اكبر من اليسرى الرئتان عبارة عن أكياس من الأنسجة تقع أسفل القفص الصدري وفوق الحجاب الحاجز. فهي جزء مهم من الجهاز التنفسي وإدارة النفايات للجسم.

الحجم

رئة الشخص ليست بنفس الحجم. الرئة اليمنى أعرض قليلاً من الرئة اليسرى ، لكنها أقصر أيضًا. وفقًا لجامعة يورك ، فإن الرئة اليمنى أقصر لأنها يجب أن تفسح المجال للكبد ، الموجود تحتها مباشرة. الرئة اليسرى أضيق لأنها يجب أن تفسح المجال للقلب.

عادة ، يمكن لرئتي الرجل تحمل المزيد من الهواء أكثر من رئة المرأة. في حالة الراحة ، يمكن لرئة الرجل أن تستوعب حوالي 750 سم مكعب (حوالي 1.5 لتر) من الهواء ، في حين يمكن للمرأة أن تحمل حوالي 285 إلى 393 سم مكعب (0.6 إلى 0.8 لتر) من الهواء ، وفقًا لجامعة يورك. قال الدكتور جوناثان بارسونز ، أستاذ الطب الباطني والمدير المساعد للخدمات الإكلينيكية ومدير قسم أمراض الرئة والحساسية والحرجة: “الرئتان مفرطتان في الهندسة لإنجاز المهمة التي نطلب منهما القيام بها”. طب الرعاية والنوم في مركز الربو OSU في جامعة ولاية أوهايو. “في الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أمراض الرئة المزمنة ، حتى في أقصى كثافة للتمرين ، نستخدم فقط 70 في المائة من سعة الرئة المحتملة.”

وظيفة الرئتين

وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية ، عادة ما يأخذ البالغون من 15 إلى 20 نفسًا في الدقيقة ، والذي يصل إلى حوالي 20000 نفس في اليوم. يميل الأطفال إلى التنفس بشكل أسرع من البالغين. على سبيل المثال ، يبلغ معدل التنفس الطبيعي لحديثي الولادة حوالي 40 مرة كل دقيقة ، في حين أن متوسط ​​معدل التنفس للراحة للبالغين هو 12 إلى 16 نفسًا في الدقيقة.

إقرأ أيضا:الأطعمة المسببة للإضطرابات المعوية في رمضان

على الرغم من أن التنفس يبدو بسيطًا ، إلا أنه عملية معقدة للغاية.

تنقسم الرئة اليمنى إلى ثلاثة أقسام مختلفة تسمى الفصوص. تحتوي الرئة اليسرى على فصين فقط. تتكون الفصوص من أنسجة تشبه الإسفنج محاطة بغشاء يسمى غشاء الجنب ، والذي يفصل الرئتين عن جدار الصدر. كل نصف رئة له كيس غشاء الجنب. هذا هو السبب ، عندما يتم ثقب إحدى الرئة ، يمكن أن تستمر الأخرى في العمل.

الرئتان مثل منفاخ. عندما تتوسع ، فإنها تسحب الهواء إلى الجسم. عندما تنضغط ، تطرد ثاني أكسيد الكربون ، وهو غاز عادم ينتجه الجسم. بالرغم من ذلك ، ليس للرئتين عضلات لضخ الهواء إلى الداخل والخارج. يقوم الحجاب الحاجز والقفص الصدري بضخ الرئتين بشكل أساسي.

عندما يتنفس الشخص ، ينتقل الهواء إلى أسفل الحلق إلى القصبة الهوائية ، والمعروف أيضًا باسم القصبة الهوائية. تنقسم القصبة الهوائية إلى ممرات أصغر تسمى أنابيب الشعب الهوائية. تدخل أنابيب الشعب الهوائية في كل رئة. تتفرع الأنابيب القصبية إلى أقسام فرعية أصغر في كل جانب من جانبي الرئة. تسمى أصغر الفروع بالقصبات الهوائية ولكل قصبة الهوائية كيس هوائي ، يسمى أيضًا الحويصلات الهوائية. وفقًا لقسم التشريح في جامعة غوتنغن ، هناك حوالي 480 مليون الحويصلات الهوائية في رئتي الإنسان .

تحتوي الحويصلات الهوائية على العديد من الأوردة الشعرية في جدرانها. يمر الأكسجين عبر الحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية وإلى الدم. يتم نقله إلى القلب ثم يتم ضخه في جميع أنحاء الجسم إلى الأنسجة والأعضاء.

إقرأ أيضا:أمراض الغدة الدرقية

مع دخول الأكسجين إلى مجرى الدم ، يمر ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الحويصلات الهوائية ثم يقوم برحلته خارج الجسم. هذه العملية تسمى تبادل الغازات. عندما يتنفس الشخص بشكل ضحل ، يتراكم ثاني أكسيد الكربون داخل الجسم. هذا التراكم يسبب التثاؤب ، وفقا لجامعة يورك.

للرئتين طريقة خاصة لحماية أنفسهم. الأهداب ، التي تشبه طلاء الشعر الصغير جدًا ، تبطن أنابيب الشعب الهوائية. الأهداب الموجة ذهابا وإيابا تنتشر المخاط في الحلق بحيث يمكن أن تبدده من قبل الجسم. يقوم المخاط بتنظيف الرئتين والتخلص منها من الغبار والجراثيم وأي مواد أخرى غير مرغوب فيها قد تنتهي في الرئتين.

الأمراض والشروط

يمكن أن يكون للرئتين مجموعة واسعة من المشاكل التي يمكن أن تنبع من علم الوراثة والعادات السيئة والنظام الغذائي غير الصحي والفيروسات. “إن الحالات الأكثر شيوعًا المتعلقة بالرئة التي أراها هي الطرق الهوائية التفاعلية أو الربو ، بالإضافة إلى انتفاخ الرئة المرتبط بالتدخين ، في ممارستي العامة” ، الدكتور جاك جاكوب ، طبيب الأورام الطبي ومدير الأورام الصدرية في معهد ميموريال كير للسرطان في أورانج كوست قال المركز الطبي التذكاري في فاونتن فالي ، كاليفورنيا ، لـ Live Science.

الربو ، المعروف أيضًا باسم مرض مجرى الهواء التفاعلي قبل تشخيص الربو ، هو مرض رئوي حيث تصبح الممرات الهوائية في الرئتين ملتهبة وتضيق ، مما يجعل التنفس صعبًا. في الولايات المتحدة ، يعاني أكثر من 25 مليون شخص ، بما في ذلك 7 ملايين طفل ، من الربو ، وفقًا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم.

إقرأ أيضا:قطرة تنظيف الأذن

سرطان الرئة هو سرطان ينشأ في الرئتين. هذا هو السبب رقم 1 للوفيات من السرطان في الولايات المتحدة لكل من الرجال والنساء ، وفقًا لمايو كلينيك . تشمل أعراض السرطان سعال الدم ، والسعال الذي لا يزول ، وضيق التنفس ، والتنفس ، وألم الصدر ، والصداع ، وبحة في الصوت ، وفقدان الوزن ، وآلام العظام.

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو مرض رئوي طويل الأمد يمنع الشخص من التنفس بشكل صحيح بسبب زيادة المخاط أو انحطاط الرئتين. يعتبر التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة من أمراض الانسداد الرئوي المزمن. يعاني حوالي 11.4 مليون شخص في الولايات المتحدة من مرض الانسداد الرئوي المزمن ، ويعزى حوالي 80 إلى 90 في المائة من وفيات مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى التدخين ، وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان.

في بعض الأحيان ، يحصل المصابون بداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) على عمليات زرع الرئة ، ويتم الحصول على الرئتين البديلتين من المتبرعين بالأعضاء لإنقاذ حياتهم. كما يجري البحث حول زراعة رئتين جديدتين من الخلايا الجذعية . حاليا ، يتم استخدام الخلايا الجذعية المستخرجة من دم المريض أو نخاع العظم كعلاج لشفاء أنسجة الرئة التالفة.

عادةً ما تحدث عدوى الرئة ، مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي ، بسبب الفيروسات ، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بسبب الكائنات الفطرية أو البكتيريا ، وفقًا لجامعة ولاية أوهايو . يمكن أن تتسبب بعض التهابات الرئة الحادة أو المزمنة في حدوث سوائل في الرئتين وأعراض أخرى مثل تضخم الغدد الليمفاوية ، وسعال الدم والحمى المستمرة.

يمكن أن تؤثر زيادة الوزن أيضًا على الرئتين. قال “نعم ، إن زيادة الوزن يؤثر سلبًا على الرئتين لأنه يزيد من نفقات العمل والطاقة على التنفس”. “في الشكل الأكثر تطرفًا ، يعمل مثل عملية ضيقة أو سترة حول الصدر مثل تلك التي تظهر في متلازمة بيكويكيان”.

تعزيز صحة الرئة

الرئه اليمنى للانسان اكبر من اليسرى أحد أفضل الطرق لتعزيز صحة الرئة الجيدة هو تجنب دخان السجائر لأن ما لا يقل عن 70 من أصل 7000 مادة كيميائية في دخان السجائر تدمر الخلايا داخل الرئتين. وفقًا لمايو كلينيك ، فإن الأشخاص الذين يدخنون هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة. وكلما زاد تدخين الشخص ، زادت المخاطر. من هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 15 إلى 30 مرة وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها . قال الدكتور نورمان إيدلمان ، وهو مستشار علمي كبير لجمعية الرئة الأمريكية ومتخصص في الطب الرئوي ، إذا استقال شخص ، فإن رئتيه يمكن أن تلتئما من الكثير من الأضرار.

في المركز الطبي لجامعة راش يشير أيضا ممارسة تمارين التنفس العميق، والبقاء ممارسة المائية ومنتظمة للحفاظ على الرئتين صحية. توصي بارسونز أيضًا باختبار المنازل بحثًا عن الرادون. “الرادون هو غاز مشع طبيعي ينتج عن تحطم اليورانيوم في الأرض. وعادة ما يتسرب إلى المنزل من خلال الشقوق في الأساس والجدران. الرادون هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة لدى غير المدخنين ، والسبب الرئيسي الثاني قال المرض بعد التدخين “.

السابق
الراحة ضرورية بعد الولادة: إليك 5 نصائح للنوم بسرعة
التالي
الفيتامينات الأساسية التي تفتقدها على الأرجح ، وفقًا ل MD