الصحة

الطريقة الصحيحة في تغذية المراهقين

قد تحتار بعض الأمهات في كيفية تقديم الطعام الصحي لأبنائها خاصة في مرحلة المراهقة, حيث يكون الأبناء ما زالوا في طور النمو, ولذلك يسعدنا أن نقدم لجميع الأمهات الطريقة الصحيحة في تغذية المراهقين.

 

مكونات الوجبة الصحية في مرحلة الشباب

حيث تمتاز مرحلة الشباب دون غيرها من المراحل بالنشاط والنمو السريع لذلك يجب أن تكون وجباتهم صحية, لذلك على الأم أن تحرص على أن تحتوي وجباتهم على ما يلي:

 

البروتينات

تعد البروتينات من أهم العناصر التي يجب أن تتوفر خلال تغذية المراهقين, حيث يعمل البروتين الحيواني والنباتي على نمو الجسم وبناء الأنسجة, ويفضل في هذه المرحلة البروتين الحيواني بسبب إحتوائه على الأحماض الأمينية.

 

الفيتامينات والأملاح المعدنية

تتواجد الفيتامينات بكثرة في الخضروات والفواكه الطازجة, أما الأملاح المعدنية فهي الكالسيوم اللازم لنمو العظام, والحديد لبناء الدم, والصوديوم اللازم لتنظيم الضغط الأسموزي في الخلايا والكثير من الأملاح المعدنية الأخرى الهامة مثل اليود الهام لزيادة الذكاء وهو يتواجد في الملح والأسماك البحرية.

 

أهمية وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات خلال اليوم والتي يجب تجنب إغفالها عند إتباع الأم للطريقة الصحيحة في تغذية المراهقين, حيث أنها تقدم ثلث إحتياجات الجسم بسبب أنها أول وجبة بعد الإمتناع عن الطعام لمدة قد تزيد عن 8 ساعات خلال النوم.

ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار على جزء من الحبوب الكاملة والتي تتوفر في رقائق الفطور أو خبز القمح, ويجب أن يحتوي الإفطار على الكالسيوم الذي يتمثل في كوب من الحليب قليل الدسم, وللحصول على الفيتامينات يمكن تناول قطعة من الفاكهة, أما للحصول على البروتين في وجبة الإفطار  فيمكن الإختيار ما بين تناول البيض أو الجبن أو كمية من المكسرات, وبذلك تكون وجبة الإفطار متكاملة.

 

الأخطاء الشائعة في تغذية المراهقين

هناك بعض الأخطاء التي تتبعها الأمهات في عملية تغذية المراهقين, حيث تتمثل هذه الأخطاء فيما يلي:

تناول الطعام الجاهز بكثرة.

تناول السكريات بكثرة وشرب المياه الغازية والعصائر غير الطبيعية.

الأكل بين الوجبات.

عدم تناول الخضروات والفواكه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى