المطبخ

العناية بالبشرة في شهر رمضان

العناية بالبشرة في شهر رمضان

يأتي شهر رمضان الفضيل هذه السنة خلال فصل الصيف، ومن المهمّ جداً الاعتناء ببشرتنا حيث يمرّ الجسم بعدّة تغيّرات. ولا ننسى أن هناك العديد من الأمراض الجلدية التي يكون الصيام علاجاً لها خلال شهر رمضان مثل أمراض الحساسية وبخاصة “الأرتكاريا” ولهذا نحذر من خطورة انتشار طبق المخللات على مائدة الإفطار بصفة منتظمة لما لها من تأثير خطير على مرضى الحساسية إلى جانب التأثير الضار للأملاح الزائدة على الكلى والجهاز البولي.

سيدتي، إذا كانت بشرتكِ حسّاسة تحتاج إلى رعاية خاصّة في هذا الشهر فيما يتغير نظامكِ الغذائي بالكامل. يجب أن تكون العناية بالبشرة في شهر رمضان على رأس قائمة أولوياتكِ فأنتِ لا تريدين بشرة جافّة وتعبة. نقدّم لكِ هذه النصائح الخاصّة بهذا الشهر الفضيل لئلّا تتأثّر بشرتكِ وبالتالي لتحافظي على توّهجها ونضارتها:

– عليكِ أن تعلمي في بادئ الأمر أنّه من أجل الحفاظ على بشرة رطبة خلال شهر رمضان، عليكِ أن تثابري على غسل وجهكِ وتطهيره، إذ إنّ المشكلة الكبرى التي تواجه النساء خلال هذا الشهر هي الجفاف. حاولي أن تنتقي منتجات تحتوي على نسبة عالية من الماء. أمّا إذا كانت بشرتكِ دهنية، اغسلي وجهكِ قدر المستطاع بالماء البارد.

– فيما يكون شهر رمضان في فصل الصيف، ننصحكِ دائماً بإبقاء زجاجة ماء الورد في البرّاد لترّشي على وجهكِ منها حين تستطيعين. هذا كفيل بأن يترك بشرتكِ منتعشة.

إقرأ أيضا:غموس الطماطم مع الريحان والثوم

– اشربي كميّة كبيرة من الماء خلال فترة السحور والإفطار.

– تجنّبي الأطعمة المليئة بالزيت التي تزيد من مشكلة حبّ الشباب والبثور.

ما هي العناصر الغذائية الأساسية التي تحافظ على توّهج بشرتكِ؟

فيتامين (أ):

من أهم الفيتامينات التي تمنع جفاف البشرة. الجزر من أغنى المصادر بالفيتامين (أ)، كذلك يتوفر في المشمش والسبانخ والخضروات الورقية الخضراء. لذا، خلال شهر رمضان، احرصي على إضافة عصير الجزر الطازج إلى قائمة العصائر. ننصحكِ بالملوخية، التبولة أو سلطة الروكا للإفطار.

فيتامينات (ب):

النّقص في هذه الفيتامينات يمكن أن يؤدّي إلى جفاف بشرتكِ وظهور التجاعيد في وقت مبكر. اللحوم والبقوليات والحبوب الكاملة هي مصادر مهمّة للفيتامين (ب). أضيفي شوربة العدس إلى قائمة الإفطار.

فيتامين  (E):

يساعد على التقليل من ظهور التجاعيد ويعزّز تجديد الخلايا. ويوجد فيتامين E في المكسّرات والزيوت النباتية التي تستخدم في الطبخ.

فيتامين (C):

هذا الفيتامين يؤدّي دورًا مهمًّا في الحفاظ على سلامة وتوهّج البشرة. أكثري من تناول البرتقال والفراولة وعصير البطيخ.
أحماض أوميغا 3 الدهنية
هذه الدهون تؤدي دورًا في الحفاظ على توهّج بشرتكِ. أضيفي السمك إلى إفطاركِ مرّتين في الأسبوع، لكن تأكّدي من شيّها لا قليها.

إقرأ أيضا:6 مشروبات طبيعية تنظف الجسم والأمعاء بعد رمضان

من الضروري شرب الكثير من الماء لمنع جسمكِ وبشرتكِ من الجفاف. الماء يحافظ على مرونة بشرتكِ ويحميكِ من ظهور التجاعيد المبكر. اشربي 8 أكواب بين الإفطار والسحور.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
العملات العربية
التالي
العناية بطفلك بمرحلة التسنين