ثقافة عامة

الفطام بالتدريج: طريقة فطام الطفل بالتدريج

الفطام بالتدريج: طريقة فطام الطفل بالتدريج

الفطام بالتدريج من الطرق المجربة لفطام الطفل ولكن قد لايعرفها الكثير، ولكن كيف يتم الفطام التدريجي؟، وكيف لا تتأثر نفسية الرضيع سلبيا؟، كل هذه التساؤلات سوف نجيب عنها في هذه المقالة.

الفطام بالتدريج

عبارة عن تهيئة الرضيع للفطام منذ ال6أشهر فجميع الأطباء ومنظمات الصحة يدعون بالحفاظ على الرضاعة الطبيعية خلال الست أشهر الأولى من عمر الرضيع وبعدها نقوم بعمل نظام الطعام الصلب واللين ويمكن فطام الصغير من خلال توافر طقس معتدل ووجود صحة جيدة للطفل والطفل بفضل الله معافى.

 

مرحلة التجريب

الفطام بالتدريج له مرحلة التجريب وهي عبارة عن الطعام اللين ويكون من الخضروات والطعام اللين المهروس والفاكهة ولكن لا نضع اي ملح وسكر ونجرب ذلك لمدة ثلاث أيم وسوف تعرفين ماذا يفضل منها؟، جربي الخضار ثم الفاكهة مرتان يوميا مرة بالصباح و أخرى بالمساء ولكن فقط ملاعق بسيطة ولا تيأسي، الطفل يرضع رضعة كاملة ثم يجرب الطعام.

 

تقليل الرضاعة

الفطام بالتدريج تكون مرحلته الثانية هي تقليل الرضاعة وزيادة الطعام في الشهر السادس وحتى التاسع نزيد من الطعام حتى يكون 3وجبات ويكون به منتجات السيريلاك كالأرز والفاكهة والقمح، عندما يتغير لون البراز مع تناول الطعام الطفل صحته جيدة، الحليب يزداد بصدرك بسبب قلة الرضاعة لاتقلقي، الرضاعة الليلية تظل كما هي والنهارية تقل.

إقرأ أيضا:طريقة رفع شكوى مكتب العمل

 

المرحلة النهاية

الفطام بالتدريج مرحلته النهائية هي فطام الطفل لنفسه من خلال تجربة كل الطعام واللحوم بعد مرور العام فالطفل قد إعتاد على الطعام الصحي والأسماك والحليب وبالتالي ستقل الرضاعة ليلا ويمكن عمل كوب حليب حتى ينام، الطفل يكون جاهزا للفطام بعد العام.

إقرأ أيضا:وصفة المسقعة..مزيد من البوتاسيوم وحمض الفوليك في حملك

الفطام بالتدريج له ثلاث مراحل تمهيدية من خلال الطعام الصلب واللين ومرحلة تقليل الرضاعة وكذلك المرحلة النهائية وهي الفطام.

السابق
فطام الطفل من الرضاعة الصناعية
التالي
التخلص من التتينة: طرق للتخلص من التنينة